أطعمة تزيد من فرص الحمل بتوائم .. تعرفي إليها

صورة لأب وأم مع توأميهما
أطعمة تزيد من فرصك في إنجاب التوائم
صورة لامرأة تحمل زجاجة حليب
منتجات الألبان
صورة لفاكهة الأناناس
الأناناس
صورة لامرأة تتناول الطعام
الأطعمة الغنية بحمض الفوليك
صورة لأطعمة تحتوي على الزنك
الأطعمة الغنية بالزنك
صورة لأب وأم مع توأميهما
صورة لامرأة تحمل زجاجة حليب
صورة لفاكهة الأناناس
صورة لامرأة تتناول الطعام
صورة لأطعمة تحتوي على الزنك
5 صور

إذا كنت ترغبين في إنجاب توأمين، فقد تزيد بعض العوامل من احتمالية حدوثه، مثل العمر والطول وتاريخ العائلة. ومع ذلك، قد يزيد النظام الغذائي الغني بالعناصر الغذائية والفيتامينات من فرص الحمل بتوأمين أو ثلاثة توائم. إليك وفقاً لموقع هيلث بعض الأطعمة التي تزيد تلك الفرص بطريقة طبيعية.

1. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

يزيد حمض الفوليك فرصة الحمل

وجدت بعض الدراسات علاقة بين حمض الفوليك وزيادة فرص الحمل بتوائم، يُعتقد أن 40٪ من النساء اللواتي يتناولن كمية إضافية من حمض الفوليك أثناء محاولتهن الحمل قد يكون لديهن فرصة أكبر قليلاً للحمل بتوأمين.

يعد حمض الفوليك من الفيتامينات التي لها وظائف عديدة في الجسم، ويوصَى للحامل بتناوله لأنه يعزز نمو الجنين، ويقلل من مخاطر التشوهات الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الأفوكادو والبروكلي والملفوف والسبانخ والبقوليات والهليون والكبد والمعكرونة وحبوب الإفطار.

2. البطاطا

عادة ما تطلق النساء بويضة واحدة أثناء التبويض، ويحدث الحمل بالتوائم عندما تنقسم البويضة إلى اثنتين بعد الإخصاب أو إذا تم تخصيب بويضتين منفصلتين بواسطة الحيوانات المنوية. قد يساعد تناول البطاطا المرأة على إطلاق أكثر من بويضة واحدة أثناء الإباضة مما يؤدي إلى زيادة فرص إنجاب التوائم.

3. منتجات الألبان

النساء اللواتي يتناولن منتجات الألبان أكثر عرضة لإنجاب توائم

تعد جميع منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبدة واللبن الرائب مصدراً غنياً بالكالسيوم المسؤول عن صحة العظام والجهاز التناسلي، وقد يزيد تناول الحليب ومنتجات الألبان الأخرى نوعاً معيناً من البروتين في الجسم ويوجد هذا البروتين في حليب البقر، عندما تستهلك المرأة الحامل المزيد من الحليب، فقد يطلق المبيض المزيد من البويضات، مما يزيد من فرص الحمل بتوائم خمس مرات مقارنة بالنساء اللائي لا يستهلكن منتجات الألبان.

لا تزيد منتجات الألبان من فرص إنجاب التوائم فحسب، بل إنها أيضاً جيدة جداً لنمو عظام الطفل بشكل صحي.

هل تتوقعين فوائد الحليب في فترة الحمل؟

4. الجينسنغ

يعد الجينسنغ مفيداً للرجال والنساء الذين يواجهون مشاكل في الخصوبة وخاصة النساء اللاتي يزيد سنهن على ثلاثين عاماً بسبب قلة الهرمونات، وبالتالي تساعد عشبة الجينسنغ على توازن وتنظيم هرمونات النساء مما يزيد من فرص الحمل بتوائم.
يمكن تناول الجينسينج عن طريق إضافته إلى العصير أو الشاي أو الزبادي، كما يمكن استخدام جذور هذه العشبة في تهدئة الأعصاب والعمل في خفض معدلات السكر عند النساء.

5. الكربوهيدرات المعقدة

تعد الكربوهيدرات المعقدة مفيدة لجميع النساء اللاتي يخططن لإنجاب توائم لأنها تزيد من فرص حدوث التبويض، ولا تزيد من مستويات الإنسولين كما تعتبر الكربوهيدرات مثل الفول والحبوب الكاملة والخضروات والفاصوليا مصادر ممتازة للطاقة لجسمك، وتمنع أيضاً أي نوع من عيوب الأنبوب العصبي للجنين.

6. الأناناس

يساهم الأناناس في تحسين عمل الهرمونات

يزيد تناول الأناناس من فرص إنجاب توائم لاحتوائه على إنزيم يسمى البروميلين، والذي يزيد من إنتاج البويضات خاصة لدى النساء اللاتي تخطين الثلاثين، كما يساهم في تحسين عمل الهرمونات بشكل عام؛ لذلك يوصَى بتناوله خلال ثالث أيام الدورة الشهرية لمدة عشرة إلى خمسة عشر يوماً.

أما بعد حدوث الحمل فإن الأطباء يحذرون من تناول الأناناس خاصة في بداية الحمل حتى لا يحدث انقباض في عضلات الرحم، ويؤدي للإجهاض، ولا مانع من تناوله في الأيام الأخيرة للحمل ولكن باعتدال.

7. الأطعمة الغنية بالزنك

يسهل الزنك إنجاب التوائم ومنع حدوث مضاعفات

قد تزيد الأطعمة الغنية بالزنك من عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة؛ مما يزيد من فرص الحمل بتوائم، كما يرتبط نقصه بحدوث مضاعفات خطيرة مثل تلف الجهاز العصبي للجنين أو الإجهاض المبكر.

يمكن تناول الزنك من خلال بعض الأطعمة مثل المحار وسرطان البحر والكابوريا والحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان ومع ذلك، يجب التواصل مع الطبيب قبل إجراء أي تغييرات غذائية كبيرة أثناء محاولة الحمل.

تعرفي إلى المزيد: أطعمة غنية بالزنك للحامل

ملاحظة من"سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك