علاج انتفاخ البطن والغازات عند الحامل

صورة لامرأة حامل
علاج انتفاخ البطن والغازات عند الحامل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
مضغ الطعام ببطء
صورة لامرأة حامل تتناول مشروب
تناول بذور الحلبة
صورة لامرأة حامل تحمل تفاحة
تجنب الإصابة بالإمساك
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة المشي
النشاط البدني
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تتناول مشروب
صورة لامرأة حامل تحمل تفاحة
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة المشي
5 صور

تصاب الحوامل بمشاكل الهضم مثل الانتفاخ والغازات بشكل متكرر مما يسبب لها الكثير من الانزعاج. وتعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بها هو زيادة مستويات هرمون البروجسترون، وهو الهرمون المسؤول عن استرخاء عضلات الجسم.

على الجانب الآخر يمكن أن تصاب الحامل أيضاً بالإمساك بسبب تناول بعض فيتامينات ما قبل الولادة، خاصة الحديد، إليك وفقاً لموقع هيلث أفضل الطرق لعلاج انتفاخ البطن والغازات عند الحامل.

للنشاط البدني وممارسة الرياضة أثناء الحمل فوائد عديدة

للنشاط البدني وممارسة الرياضة أثناء الحمل فوائد عديدة، فهي تسرع عملية الهضم وتساعد في تخفيف الإمساك ويفضل بجانب ممارسة التمارين تناول الألياف والبروبيوتيك فهي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء.

ومع ذلك إذا كنت لا تستطيعين القيام بتمارين رياضية مثل تمارين الإطالة فعليك على الأقل ممارسة رياضة المشي والأفضل استشارة الطبيب قبل أن تبدئي في القيام بذلك.

أنشطة بدنية يجب تجنبها أثناء الحمل

2. تناول الكثير من الماء

يساعد تناول الماء بكميات كافية حوالي 8 إلى 12 كوبا في الحفاظ على رطوبة جسم الحامل وتسهيل حركة الأمعاء ومحاربة الإصابة بالإمساك، وتقليل الغازات والانتفاخ؛ لذا يفضل أن تقوم الحامل بتناول الكثير من الماء بين الوجبات مما يساعد على اختلاط العناصر الغذائية الصلبة مع الإنزيمات الهاضمة، ويمنع إصابة الحامل بالإمساك، ويجعل البراز رخوًا.

3. مضغ الطعام ببطء

من المهم أن تقوم الحامل بمضغ الطعام ببطء

من المهم أن تقوم الحامل بمضغ الطعام ببطء أثناء تناول الطعام؛ لضمان الهضم السليم، وذلك لأن لعابنا مليء بالأنزيمات التي تساعد في عملية الهضم، إلا أنه في المقابل مع تناول الطعام بسرعة فمن المحتمل أن تقومي ابتلاع الكثير من الهواء مع الطعام ليستقر في المعدة على شكل فقاعات غاز تسبب الانتفاخ والغازات والشعور بعدم الراحة.

4. الجلوس والاستلقاء بشكل صحيح

مع نمو الجنين يزداد الضغط على الأمعاء لذا يساعد الجلوس والاستلقاء بشكل صحيح في تخفيف الضغط على البطن والمساعدة في عملية الهضم ومنع تراكم الغازات.

لذا يجب أن تتأكد الحامل أثناء الجلوس من أن الحوض أعلى من الركبة حتى لا يشكل كبر حجم البطن ثقلا على الأمعاء أما أثناء الاستلقاء فيفضل أن يكون على الجانب الأيسر مما يساعد على تخفيف انزعاج الغازات.

حركة الحامل أثناء الحمل..بين الأمان والخطر

5. تجنب الإصابة بالإمساك

يجب على الحامل تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة

إذا كنت تعانين من إمساك الحمل يجب زيادة تناول البروبيوتيك والألياف وتناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء وتقليل فرص إصابتك بمشاكل الغازات والانتفاخ.

6. نظام غذائي صحي

يجب أن تحتفظ الحامل بمفكرة يومية تسجل فيها الأطعمة التي تتناولها يوميا هل تسبب لها بالفعل بزيادة تكون الغازات ومشاكل الهضم أم لا، وتعد أبرز الأطعمة التي تسبب الإصابة بالغازات هي الأطعمة المقلية والحارة، وبعض الخضروات مثل البروكلي، القرنبيط، الملفوف، الأطعمة المصنعة، المشروبات الغازية ومنتجات الألبان.

7. تقليل التوتر والقلق

يرتبط القلق بشكل كبير باضطرابات الجهاز الهضمي والإصابة بمتلازمة القولون العصبي، الذي يكون مصحوبًا بآلام في المعدة، ويمكن للحامل تقليل التوتر القيام بتجربة تمارين التنفس أو ممارسة اليوجا، أو أخذ حمام دافئ والاستماع إلى موسيقى هادئة، مما يساعد على تهدئة وتصفية العقل وتقليل مستوى التوتر، وبالتالي علاج الانتفاخ والغازات.

8. تناول بذور الحلبة

تعتبر بذور الحلبة طريقة رائعة لتخفيف مشاكل الانتفاخ وآلام الغازات

تعتبر بذور الحلبة طريقة رائعة لتخفيف مشاكل الانتفاخ وآلام الغازات أثناء الثلث الثاني من الحمل. انقعي ملعقة من بذور الحلبة في الماء واتركيها طوال الليل. في اليوم التالي، تصفى الحلبة ويتم تناولها سيمنح كوب من الحلبة راحة كبيرة من الغازات أثناء الحمل وزيادة إدرار حليب الثدي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك