ضرورة تناول الحامل لحمض الفوليك.. قبل الحمل وأثنائه 

صورة لحامل تتناول فواكه طازجة
يجب أن تتناول الحامل أطعمة غنية بحمض الفوليك

نقص تناول حمض الفوليك أثناء الحمل، من المشاكل الطبية التي تتعرض لها الحامل، وقد يكون لها تأثير سلبي على صحة الحامل وصحة الجنين، ويتمثل هذا في إصابة الحامل بفقر الدم، وحدوث تشوهات الأنبوب العصبي للجنين، ولهذا ينصح باستهلاك الأطعمة الغنية بحمض الفوليك (فيتامين ب9)؛ قبل الحمل وأثنائه، بكميات تتوافق وتوجيهات الطبيب.

والآن إليك معلومات حول الأعراض والأسباب والعلاج والمخاطر المحتملة لنقص حمض الفوليك أثناء الحمل، تعرضها الدكتورة "أميمة فاروق" استشاري النساء والتوليد.

انتبهي لنقص حمض الفوليك أثناء الحمل

قد يؤدي نقص حمض الفوليك إلى نقص في عدد الخلايا الحمراء في الدم، مما يزيد من احتمال حدوث فقر الدم.
ويعتبر حمض الفوليك ضرورياً لتكوين وتطوير الجهاز العصبي المركزي للجنين، وافتقاده قد يزيد من خطر حدوث تشوهات الأنبوب العصبي، وهي تشوهات تؤثر على العمود الفقري والدماغ.

لقراءة المزيد حول فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

أسباب نقص حمض الفوليك أثناء الحمل

أطعمة متنوعة تحوي حمض الفوليك
  1. قلة استهلاك الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: مثل الخضراوات الورقية الداكنة (السبانخ والكرنب)، والحبوب الكاملة، والفواكه (مثل البرتقال والبطيخ)، والمكملات الغذائية.
  2. صعوبة امتصاص حمض الفوليك: قد يحدث نقص بحمض الفوليك نتيجة لصعوبة امتصاصه بشكل صحيح من الأمعاء.

علاج نقص حمض الفوليك أثناء الحمل

  • تناول مكملات حمض الفوليك: ينصح بتناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وخلاله، وعادةً بجرعة تتراوح بين 400 إلى 800 ميكروغرام يومياً، وذلك وفقاً لتوجيهات الطبيب.
  • تحسين النظام الغذائي: يجب تضمين الأطعمة الغنية بحمض الفوليك في النظام الغذائي اليومي، مثل الخضراوات الورقية الداكنة والحبوب الكاملة والفواكه.

المخاطر المحتملة لنقص حمض الفوليك أثناء الحمل

  • تشوهات الأنبوب العصبي:

نقص حمض الفوليك يزيد من خطر حدوث تشوهات الأنبوب العصبي لدى الجنين، وهي تشوهات تؤثر على العمود الفقري والدماغ.

  • خطر الولادة المبكرة:

يمكن أن يزيد نقص حمض الفوليك من خطر الولادة المبكرة.

لقراءة المزيد تناولي حمض الفوليك مع بداية قرار الحمل!

  • خطر الانخفاض المفاجئ في مستوى السكر في الدم:

قد يكون لدى النساء الحوامل اللاتي يعانين من نقص حمض الفوليك خطر أعلى لانخفاض مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ؛ لذلك من الضروري أن تعملي مع الطبيب المتابع على تقييم مستوى حمض الفوليك في جسمك، وتحديد الجرعة المناسبة لك.
وينصح بأن تبدئي تناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وتستمري فيها خلال الحمل؛ للوقاية من التأثيرات السلبية المحتملة؛ كما يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات، أو البدء في أي نظام غذائي جديد أثناء الحمل.
ويرجى ملاحظة أن هذه المعلومات لا تغني عن الاستشارة المباشرة؛ فكل حالة فردية قد تختلف وتحتاج إلى تقييم ورعاية طبية مخصصة.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

أطعمة غنية بحمض الفوليك

هناك العديد من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي اليومي، إليك القائمة:

  1. السبانخ: تعتبر السبانخ مصدراً غنياً بحمض الفوليك، يمكن تناولها طازجة في السلطات أو طهيها بالبخار أو غليها.
  2. الكرنب: يحتوي الكرنب على كمية كبيرة من حمض الفوليك؛ كما يمكن إضافته إلى الأكلات المختلفة، مثل الحساء أو السلطة أو الوجبات المشوية.
  3. الفاصوليا: تحتوي الفاصوليا الخضراء والفاصوليا السوداء والفاصوليا البيضاء على كمية جيدة من حمض الفوليك، يمكن طهيها وتناولها كجزء من الوجبات الرئيسية أو إضافتها إلى السلطات.
  4. العدس: يعتبر العدس مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك، يمكن استخدامه في الحساء أو الطبق الجانبي أو إضافته إلى السلطات.
  5. الحمص: يحتوي الحمص على كمية جيدة من حمض الفوليك، ويمكن تناوله في صورة الحمص المطبوخ أو استخدامه في تحضير الحمصية والسلطات.
  6. البروكلي: يحتوي البروكلي على نسبة عالية من حمض الفوليك؛ ويمكن تناوله طازجاً أو طهيه بالبخار أو شويه.
  7. الأفوكادو: يعد الأفوكادو مصدراً غنياً بحمض الفوليك، يمكن تناوله مباشرة أو إضافته إلى السلطات أو تتناولينه كوجبة.
  8. الحمضيات: تحتوي الحمضيات، مثل البرتقال واليوسفي والليمون، على كمية معتدلة من حمض الفوليك، يمكن تناولها كوجبة خفيفة أو عصير طبيعي.
  9. الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والقمح الكامل والأرز البني على حمض الفوليك، يمكن تضمينها في الإفطار أو الوجبات الجانبية.
  10. تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، للمساعدة في ضمان حصولك على كمية كافية منه، وقد يكون من الأفضل استشارة أخصائي تغذية لتحديد النظام الغذائي المناسب.

*ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.