لماذا يُنصح بتناول نبات الهليون أثناء الحمل؟

صورة لامرأة تحمل الهليون
فوائد الهليون للحامل

فوائد صحية عديدة لتناول الحامل لنبات الهليون؛ وذلك لغناه بحمض الفوليك بكمية أكبر مقارنة بجميع الخضروات الأخرى التي تساعد على نمو الجنين، بالإضافة إلى ذلك يُعد الهليون مصدراً غنياً بالألياف والفيتامينات التي يمكن أن تساعد في حماية الحامل من العديد من مشكلات الحمل، مثل الإمساك، ويمكن دمج الهليون في روتين الأكل الصحي الخاص بكِ بطرق مختلفة عن طريق طهيه حسب ذوقكِ وتفضيلاتكِ. في ما يلي وفقاً لموقع "هيلث" الفوائد الغذائية لتناول الهليون خلال فترة الحمل.

1. حمض الفوليك

نبات الهليون غني بحمض الفوليك -الصورة من موقع Freepik

يُعد حمض الفوليك هو أحد العناصر الغذائية الأساسية المطلوبة خلال فترة الحمل، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى؛ وذلك لفائدته في النمو الصحي لدماغ الجنين والعمود الفقري. وتقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة.
يُعد الهليون مصدراً غنياً بحمض الفوليك، ويحتوي على 22% من القيمة اليومية المُوصَى بها للحمل في حصة واحدة فقط؛ أي نحو نصف كوب من الهليون.

تعرفي إلى المزيد عن أسباب تؤدي إلى تشوهات الجنين

2. تكوين العظام والأسنان

يُعد الهليون مصدراً غنياً بالكالسيوم، وهو عنصر غذائي يدعم تكوين عظام الجنين وأسنانه، ويُعد الهليون مفيداً للحوامل أيضاً؛ فهو يحافظ على قوة عظامهن وعمودهن الفقري وتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم.

3. صحة الجهاز الهضمي

يعزز نبات الهليون عملية الهضم؛ لغناه بالألياف التي تعزز البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وتقليل الغازات واضطرابات المعدة والانتفاخ. يساعد تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان خلال فترة الحمل في منع أعراض الجهاز الهضمي الشائعة التي تحدث عادة خلال فترة الحمل، وتشمل مثل الإمساك والبواسير.

4. تعزيز جهاز المناعة

الهليون مصدر لفيتامين سي الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة -الصورة من موقع AdobeStock

يُعتبر الهليون مصدراً لفيتامين سي، ويحتوي على نحو 10% من القيمة اليومية المُوصَى بها للنساء الحوامل. وتكمن فائدة فيتامين سي للحامل في تعزيز جهاز المناعة ومساعدة جسم الحامل على درء الفيروسات والبكتيريا والالتهابات.

كما يحتوي الهليون أيضاً على العديد من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين E وفيتامين سي، التي تساعد على تخلص الجسم من الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الحمض النووي وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

5. التهابات المسالك البولية

يمكن أن يساعد الهليون في حالة الإصابة بالتهاب المسالك البولية؛ لاحتوائه على حمض الأسبارتيك، وهو من الأحماض التي لها تأثير مدر للبول، حيث يساعد هذا الحمض الأميني على زيادة منسوب البول، وبالتالي خروج السموم والنفايات من الجسم، التي يمكن أن تزيد من التهاب المسالك البولية.

6. مفيد للعضلات والأعصاب

يعمل البوتاسيوم والمعادن الأخرى الموجودة في الهليون على تعزيز نشاط الأعصاب والعضلات في الجسم؛ فيمكن للبوتاسيوم خفض ضغط الدم وإرخاء جدران الأوعية الدموية، والتخلص من الملح الزائد عن طريق البول.

7. الحفاظ على وزن صحي

من الطبيعي أن يزداد الوزن في أثناء الحمل -الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يساعد تناول نبات الهليون على الحفاظ على وزن صحي؛ لأنه منخفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف الموجودة في الهليون ستجعلكِ تشعرين بالشبع لفترة أطول.

الآثار الجانبية لتناول نبات الهليون في أثناء الحمل

يُعتبر نبات الهليون من النباتات سهلة الهضم، ومع ذلك؛ فالنساء الحوامل اللاتي لديهن مستويات مرتفعة من حمض اليوريك في الدم يجب عليهن عدم لإفراط في تناول نبات الهليون، فقد يكُنَّ أكثر عرضة للإصابة بنوبات النقرس.

أيضاً يجب على النساء الحوامل المصابات بأمراض الكُلَى أيضاً مراقبة كمية الهليون التي يتناولنها؛ فعادة ما يرتفع مستوى حمض اليوريك في الجسم لدى الحامل بشكل دائم، ويؤدي هذا إلى مشكلات صحية مختلفة، وتشمل هذه عادة آلام المفاصل؛ بسبب ترسب بلورات حمض البوليك.

احتياطات يجب اتخاذها عند تناول نبات الهليون في أثناء الحمل

من المهم جداً غسل الهليون جيداً قبل تناوله؛ لأنه قد يحتوي على طفيليات وبكتيريا ضارة يمكن أن تسبب أمراضاً تنتقل عن طريق الطعام مثل داء الليستريات وداء المقوسات.

ينتمي الهليون إلى عائلة البصل نفسها والكراث والثوم؛ لذلك إذا كانت لديكِ حساسية تجاه هذه الأطعمة، فقد يكون لديكِ أيضاً رد فعل تحسسي تجاه الهليون.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن التغذية السليمة يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في حملك؛ فقد لا يساعد تناول الهليون في الحفاظ على صحة الطفل فحسب، بل يمكنه أيضاً منع العديد من مشكلات الحمل مثل البواسير أو الإمساك، ومع ذلك قبل البدء في تناول أي أطعمة جديدة في أثناء الحمل؛ تُفضل استشارة الطبيب حول الفوائد والمخاطر المحتملة لدمجها في نظامكِ الغذائي.

قد يهمكِ الاطلاع على الخضروات الممنوعة للحامل لا تكثري منها

* ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك