صورة لطفل يضم أمه
أعراض نقص فيتامين سي للحامل
صورة لقياس الوزن
زيادة الوزن
صورة امرأة تشير إلى لثتها
نقصه يؤدي إلى نزيف اللثة
AdobeStock_392581518_Easy-Resize.com
صورة لطفل يضم أمه
صورة لقياس الوزن
صورة امرأة تشير إلى لثتها
4 صور

تحتاج النساء البالغات (غير الحوامل أو المرضعات) إلى 75 ملليغراماً من فيتامين سي يومياً؛ فكيف إذا كنّ حوامل، وإن مجرد نصف كوب من الفلفل الأحمر النيء أو 3/4 كوب من عصير البرتقال سيفي بالغرض، في حين أن نصف كوب من البروكلي المطبوخ يعطيك نصف ما تحتاجين. جسمك لا يصنع أو يخزن فيتامين سي، لذلك عليك أن تتناوليه كل يوم.

أعراض نقص فيتامين سي

يحافظ فيتامين ج على صحة الأوعية الدموية، ويساعد على تجلط الدم. الكولاجين ضروري أيضاً لصحة الأسنان واللثة، وفي هذه الحالة تناولي الحمضيات لمدة أسبوعين، وستلاحظين أن لثتك لم تنزف كثيراً.

نقصه يؤدي إلى نزيف اللثة

نقصه يؤدي إلى نزيف اللثة

انخفاض مستويات فيتامين سي في الدم والأنسجة. ونقص الكولاجين، وهو بروتين يلعب دوراً في كل مرحلة من مراحل إصلاح الجلد. تعرّفي إلى المزيد: علاجات اقترحتها الحوامل على Facebook وTwitter نزيف اللثة ونزيف في الأنف وظهور الكدمات.

جفاف البشرة وتجعدها

هذه من الأسباب المحتملة؛ لأن فيتامين سي مضاد للأكسدة، يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من الجذور الحرة. تعمل هذه المواد على تكسير الزيوت والبروتينات وحتى الحمض النووي.

التعب الغريب

نقص فيتامين سي هو عامل مهم أيضاً.


في دراسة صغيرة جداً، ثبت أن النساء اللواتي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين سي يشعرن بالتعب كما أنهن سريعات الانفعال. ورغم أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تلعب دوراً في هاتين الحالتين في الحمل، لكن نقص فيتامين سي هو عامل مهم أيضاً.

الإسقربوط

يعاني الأشخاص المصابون بالإسقربوط، بسبب النقص الشديد في فيتامين سي، أيضاً من مشاكل مثل الأسنان المتساقطة والأظافر المتشققة وآلام المفاصل وهشاشة العظام وشعر الجسم اللولبي. وعند تناول فيتامين سي تبدأ الأعراض في التحسن في يوم واحد، وعادة ما يتم الشفاء في غضون 3 أشهر.

زيادة الوزن

زيادة الوزن

وجدت الأبحاث المبكرة وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين سي والكميات العالية من الدهون في الجسم، وخاصة دهون البطن. قد يلعب هذا الفيتامين أيضاً دوراً في كيفية حرق جسمك للدهون للحصول على الطاقة. ضعف المناعة نظراً لأن فيتامين سي يحتوي على العديد من الوظائف المتعلقة بجهاز المناعة لديك، فلا ينبغي أن يفاجئك معرفة أنك أكثر عرضة للإصابة بالمرض، وقد تواجهين صعوبة في التعافي. هناك بعض الأدلة على أن فيتامين سي يمكن أن يساعد في حمايتك من الأمراض مثل التهابات المثانة أثناء الحمل، والإسقربوط. تعرّفي إلى المزيد: مخطط توسع عنق الرحم عند الولادة
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.