نسبة هرمون الحمل بتوأم وعلامات ارتفاعه

صورة لامرأة تحمل اختبار حمل
الحمل بتوائم -الصورة من موقع Freepik

في بداية الحمل، تنتج المشيمة هرمون الغدد التناسلية المشيمية لدعم نمو الجنين ويُطلق عليه "هرمون الحمل"؛ لأنه يتم إفرازه فقط خلال فترة الحمل، وهو الهرمون المسؤول عن ظهور تلك العلامة الإيجابية في اختبار الحمل، ويساعد هذا الهرمون على الحفاظ على بطانة الرحم سليمة لمنع النزيف، ودعم نمو الجنين.

على الجانب الآخر خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، سترتفع مستويات هرمون قوات حرس السواحل الهايتية لديكِ بسرعة كبيرة مع نمو الجنين في الحمل بطفل واحد، وتتضاعف مستويات قوات حرس السواحل الهايتية عادةً كل 48 ساعة. إليكِ، وفقاً لموقع "بولد سكاي"؛ العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر في مستويات هرمون الحمل، والحمل بالتوائم.

مستويات هرمون الحمل بتوأم

اختبارات الحمل المنزلية تساعد على تشخيص هرمون الحمل -الصورة من موقع AdobeStock

اختبارات الحمل المنزلية يمكن أن تساعد على تشخيص هرمون الحمل في البول؛ فعادة ما تتضاعف مستويات هرمون الحمل كل 29-53 ساعة خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وتصل المستويات إلى ذروتها في نهاية المطاف بعد نحو 8 إلى 10 أسابيع من الزرع، ثم تصل إلى مرحلة الاستقرار مع تقدم الحمل.

في بعض الأحيان، يقوم الطبيب بمراقبة التغير في مستويات هرمون الحمل للتنبؤ بصحة الحامل، وعادةً ما يكون هرمون الحمل أعلى بنسبة 30% - 50% عند الحمل بتوأمين مقارنة بطفل واحد، وتتراوح نسبة هرمون الحمل بتوأمين بين 200 و1750 مللي وحدة لكل ملليلتر.

إذا كانت نسبة هرمون الحمل في الأسابيع الأولى أعلى من المتوقع؛ فمن الممكن أن تكوني حاملاً بتوأم، ولكن يجب الانتباه إلى أن هناك أسباباً أخرى لارتفاع هرمون الحمل مثل الحمل العنقودي، أو ورم المشيمة، أو وجود مضاعفات أخرى.

تعرفي إلى المزيد عن: ما هو هرمون الحمل؟

أهمية هرمون الحمل خلال فترة الحمل

على الجانب الآخر يجب الانتباه إلى أن لـهرمون الحمل وظائف مهمة أخرى، تشمل تعزيز نمو وتطور الأوعية الدموية في الرحم، وتهدئة تقلصات الرحم.

علامات ارتفاع هرمون الحمل بتوأمين

1. غثيان الصباح الشديد

في حالات الحمل بتوأم، يمكن أن تعاني الحامل من الغثيان والتقيؤ الحملي المفرط، بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الحمل.

2. ألم شديد في الثدي

يُعد ألم الثدي من الآلام الشائعة في بداية الحمل.-الصورة من موقع Freepik

يُعد ألم الثدي من الآلام الشائعة في بداية الحمل، يمكن أن يصبح أكثر شدة في أثناء الحمل بتوأمين، وذلك لأن الثديين يستعدان لإرضاع أكثر من طفل.

3. التبول بشكل متكرر

زيادة الرغبة في التبول بشكل متكرر تكون ملحوظة بشكل كبير في حالات الحمل بتوأمين مقارنة بحالات الحمل بطفل واحد؛ وذلك لأن مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية "hCG" ترتفع بسرعة أكبر.

4. المزيد من التورمات

يُعد تورم الكاحلين والمفاصل أكثر شيوعاً لدى الأمهات الحوامل بتوائم؛ بسبب زيادة حجم الماء المحتجز في الجسم. ويظهر ذلك خلال الثلث الثاني من الحمل، ويمكن أن يكون التورم مؤشراً على بعض المضاعفات الكامنة أيضاً.

5. التعب والتقلبات المزاجية

زيادة هرمون البروجسترون تدعم نمو التوائم -الصورة من موقع AdobeStock

الزيادة السريعة في هرمون البروجسترون التي تحدث في أثناء الحمل تدعم نمو التوائم، بالتزامن مع زيادة معدل الأيض الأساسي "المعدل الذي يستخدم فيه الجسم الطاقة"، ويمكن أن تكون السبب الأساسي لزيادة شعور الحامل بالتعب الشديد.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

كيف تتأكدين من أنك حامل بتوأمين؟

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن المرأة تحمل أكثر من طفل واحد، ولكن لا يوجد سوى عدد قليل من الطرق المؤكدة لتحديد ما إذا كانت حاملاً بتوأمين أو لا.

  • اختبار AFP: يفرز كبد الجنين بروتيناً يُعرف باسم AFP، الذي يتم قياسه عن طريق اختبار التصوير المعروف باسم اختبار AFP. قد يكون لديك حالات حمل متعددة إذا كانت مستويات AFP لديك مرتفعة.
  • الموجات فوق الصوتية: يمكنها تشخيص الحمل بتوأمين، وذلك بعد مرور 10 إلى 12 أسبوعاً من الحمل.
  • الكشف المبكر عن نبضات القلب: بعد نحو 5 إلى 8 أسابيع من الحمل، يبدأ قلب كل جنين في التشكل، وقد يبدأ في النبض وفي وقت مبكر من 10 إلى 12 أسبوعاً من الحمل، يجب أن يكون طبيبك قادراً على اكتشاف دقات كل قلب منفصلة.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

 

سيدتي وطفلك فيسبوك