لماذا يغرم أطفالنا بأزياء شخصيات الكرتون؟

طفلة ترتدي كنزة من وحي ميكي ماوس
طفلة ترتدي كنزة من وحي ميكي ماوس


تشكل استوديوهات ديزني مصدر تأثير قوياً يغير أسلوب حياة أطفالنا وثقافتهم، فالأفلام الكرتونية التي تنتجها تدور قصصها حول الصراع بين الخير والشر والصداقة والعداوة، وهي لا تغير طريقة تسليتنا، بل أسلوب لباسنا أيضاً. ولطالما نشأ أطفالنا على هذه العوالم الخيالية، وأغرموا بتلك الشخصيات، فأتاحت لهم دور الأزياء الفرصة لأن يجسّدوا شخصيتهم المفضّلة، من خلال ارتدائهم تصاميم مشابهة لتلك التي ترتديها هذه الشخصية في الأفلام. نحاول الإضاءة في ما يلي على العوامل التي جعلت من هذه الشخصيات محببة إلى قلوب أطفالنا، مع دليل وافر من قطع الأزياء، والإكسسوارات، واللعب المزيّنة بصور الكرتون.

اعداد: كارلا باسيل 
دمية من وحي شخصية "بيل" من فيلم الجميلة والوحش من ماركة Getting Personal البريطانية - الصورة من المكتب الإعلامي لـلدار

للمزيد من ملابس الطفال الممتعة والمسلية اكتشفي معنا فوائد الملابس التنكرية للأطفال في حفل العام الجديد 2024


ما تأثير الأفلام الكرتونية على مخيلة وشخصية الأطفال؟

تنورة من وحي شخصية الأميرة إلسا من ماركة Card Factory -الصورة من المكتب الإعلامي لـلدار


لم يعد عالم ديزني مجرد عالم سحري، فهذه القصص الأيقونية التي تتوارثها الأجيال، يتم تصوّرها مع كل عقد بأسلوب مختلف، ليحاكي واقع الجيل الجديد من الأطفال. هي قصص تدور حول مفاهيم البطولة والشجاعة والحب، والصراع الدائم بين الخير والشر. وفي كل قصة هناك شخصيات تحاكي الأطفال الذين يقلدونها، ووجوه تخلف تأثيراً نفسياً قوياً لدى الأطفال. ولعلّ ابتياع أزياء الأطفال تجسد صورة لبطل أو لفيلم ناجح، هو صلة وصل ما بين الطفل والعالم الذي يريد أن يعيش فيه.

الجانب الآخر من الأزياء الكرتونية...


هذه الأزياء الزاهية التي صممتها تلك الشركات المنتجة للأفلام ليست مجرد قطع جميلة ذات نوعية جيدة، بل هي أكثر من ذلك... هي فن نرتديه كل يوم، أي ما يمكننا تسميته بـ Wearable Art بمعنى أنه امتداد للمخيلة، فعندما ترتدي فتاة زي سندريلا على سبيل المثال، هي لا ترتدي مجرد زي أزرق مع مريلة صفراء وربطة شعر حمراء، بل هي تعتنق مبدأ الخير في الحياة، فالطيبة والشجاعة يغيّران مصير الإنسان وقدره.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال أطفالنا وأزياء شخصيات الكرتون


بين تصميم ملابس الأطفال ومفهوم الخصوصية

كنزة صوفية من وحي ميكي ماوس- الصورة  من المكتب الإعلامي لـدار بريمارك Primark


إذا أردنا أن ندرك المعنى الحقيقي لهذه الأزياء بالنسبة لأطفالنا، فيجب علينا أن ندع طفلنا يختار الزيّ الذي يريده بنفسه، أو أن يمزج بين القطع المختلفة. وتتيح أحياناً متاجر الألعاب التابعة للشركات العملاقة خدمة التصميم تحت الطلب، ليرتدي الطفل الزيّ الأقرب إلى شخصيته، وهو مفهوم يدخل ضمن استراتيجية تسويقية أقرب إلى مفهوم الخياطة الراقية. المسألة ليست مجرد قياس أو تفصيل، بل محاكاة الطفل واحتياجاته عبر الدخول إلى عالمه لاقتناص المزيد من الأفكار الإبداعية التي تشكل لاحقاً مادة خصبة لفيلم جديد. فمن كان ليصدق أن فيلم Frozen الذي تؤدي بطولته «الأميرة إلسا» يلقى كل هذ الرواج.

دليلك لأجمل التصاميم المستوحاة من أفلام الكرتون


تتنوع هذه الملابس التي نراها بمختلف القياسات على شكل بلوزات قطنية مطبعة بالرسوم، أو أزياء كاملة من فساتين وأوفرول مع معاطف ملونة، ليست مجرد سلع تجارية، بل هي وسيلة بحد ذاتها، متوافرة بأسلوب قوي مرح ليساعد الطفل على اكتشاف هويته وذوقه. فأن نرتدي زياً لشخصية كرتونية يوفر للطفل زخماً من الثقة بالنفس سينعكس على شخصيته المستقبلية، وعلى تعامله مع محيطه الصغير والكبير معاً. لا تشكل هذه الأزياء مجرد هروب من الواقع، بل هي امتصاص لدروس الحياة والعبر التي تقدمها هذه الشخصيات المتواجدة في الفيلم السينمائي. هي تجسيد لمعاني الفضيلة والرذيلة،والصح والخطأ، التي يجب تلقيمها لأطفالنا منذ صغرهم، وتمكينهم ليخلقوا حلمهم ويثابروا على تحقيقه.


--------------------------------------------------------------

كلام الصور

|1. زلاجات الثلج من مجموعة Bent Chetler من Atomic
| 2. جاكيت بصورة Spiderman من Cotton Rich
| 3. كنزة Mickey Mouse من Primark

 | 4. دراجة Spiderman الهوائية من ]Disney

 | 5. زلاجات Oaver من Marvel

| 6. ساعة Soccerazaurus من Flik Flak
| 7. علبة موسيقى بشخصية Donald Duck من Disney

 | 8. ربطات للشعر Disney Princess Scrunchies 
 | 9. توب بيجاما Minnie Mouse من Disney

| 10. حقيبة Frozen Elsa من Card Factory
| 11. ساعة Sport Lovers من Flik Flak

| 12. دراجة Frozen الهوائية من Marvel

| 13. دمية Disney Anna من John Lewis

 | 14. دمية Disney Elsa من John Lewis
| 15. جاكيت Frozen من ]ديزني Disney

| 16. فستان من Frozen من Disney


وللمزيد من الأفلام الكرتونية وصلتها بعالم الأطفال اكتشفي معنا أفضل 10 أفلام كرتون للأطفال