طبيب أورام: هذا الطعام الغني بالدهون الجيدة للوقاية من الأمراض

طبيب أورام: هذا الطعام الغني بالدهون الجيدة للوقاية من الأمراض (المصدر: Pexels)
طبيب أورام: هذا الطعام الغني بالدهون الجيدة للوقاية من الأمراض (المصدر: Pexels)
اللوز النيىء يملك فوائد لا حصر لها (المصدر: Pexels)
اللوز النيىء يملك فوائد لا حصر لها (المصدر: Pexels)
طبيب أورام: هذا الطعام الغني بالدهون الجيدة للوقاية من الأمراض (المصدر: Pexels)
اللوز النيىء يملك فوائد لا حصر لها (المصدر: Pexels)
2 صور


الجسم الصحي يعتمد على ما تُدخلينه إلى جسمك من عناصر غذائية. اكتشفي في الآتي هذا الطعام الغني بالدهون الجيدة والذي يقي من الإصابة بالأمراض، وفق آلان توليدانو، رئيس معهد رافائيل، وهو مركز أوروبي للطب التكاملي يدعم المرضى أثناء وبعد الإصابة بالسرطان:


تنظيم عادات الأكل

بعض عادات الأكل يمكن أن تلهمك لتنظيم وزنك وقبل كل شيء للبقاء بصحة جيدة لأطول فترة ممكنة. وفي الواقع، سيكون لعادات الأكل تأثير كبير على ظهور الأمراض لديك.
ونحن نعلم، على سبيل المثال، أن استهلاك الأطعمة المصنّعة الغنية بالدهون والسكر، يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.
ويؤكد الدكتور آلان توليدانو، على أنه "حتى الآن، تُعزى 20% من حالات السرطان إلى التغذية". وتشمل هذه سرطانات الجهاز الهضمي (سرطان القولون أو المعدة أو المريء أو المستقيم أو الحنجرة)، ولكن أيضاً سرطان البروستاتا أو البنكرياس أو المثانة أو حتى الرئة.
والخبر السار هو أن النظام الغذائي هو شيء يمكنك التحكم فيه.

نظام البحر المتوسط الغذائي والمكسرات

النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط الذي يشجع على استهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات الطازجة والموسمية والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون (الدواجن) والأسماك الدهنية (التونة والسردين والسلمون...) والتوابل وزيت الزيتون؛ فاز بلقب أفضل نظام غذائي، بحسب تصنيف وسائل الإعلام الأمريكية لعام 2023، US News & World Report، للعام السادس على التوالي: "لقد ثبت أنه يسمح لك بالعيش لفترة أطول وبصحة أفضل"، كما يقول الدكتور توليدانو.

المكسرات بانتظام

اللوز النيىء يملك فوائد لا حصر لها (المصدر: Pexels)


يشدد الدكتور تولينادو على ضرورة "زيادة استهلاك المكسرات: فهي غنية بالدهون الجيدة، وهي ممتازة لمكافحة الالتهابات والأمراض". نجد على وجه الخصوص اللوز والبندق والجوز والفستق وحتى الفول السوداني.

المكسرات مفيدة لمحاربة السرطان

وقد أثبت العديد من الدراسات بالفعل الفوائد الصحية للمكسرات النيئة. أظهر فريق من الباحثين من معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن (الولايات المتحدة الأمريكية) على حوالي 900 مريض مصاب بسرطان القولون أن تناول أكثر من 50 جراماً أسبوعياً من المكسرات يقلل معدل الوفيات وخطر الانتكاس إلى النصف تقريباً.
كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في المكسرات تسمح لها بالوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا أو الرئة.
قد يهمك الإطلاع على طرق الوقاية من سرطان الرئة.


المكسرات تساعد على تقليل التوتر

تعتبر المكسرات غنية بالبوتاسيوم (164 مجم لكل 100 جرام). ويشارك هذا المعدن في تنظيم ضغط الدم ويشارك بشكل خاص في انقباض العضلات، وخاصة في انقباض عضلة القلب.
بفضل محتواها من الأوميغا 3 (الدهون الجيدة)، تساهم المكسرات النيئة أيضاً في تنظيم الكولسترول السيئ (LDL).

المكسرات حليفة الدماغ

تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الخلايا. من خلال استهلاك المكسرات النيئة، فإنك تساعدين على دعم مناعتك وصحة الدماغ مع الحدّ من خطر الالتهاب.

المكسرات تدعم عملية الهضم

تحتوي المكسرات النيئة أيضاً على كمية كبيرة من الألياف، مما يساعد على تنظيم العبور المعوي. كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف للوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.
تتمتع الألياف أيضاً بتأثير مشبع، وهي فعّالة جداً في تنظيم وزنك.
ربما يهمك الإطلاع على فوائد اللوز الصحية الخارقة.


*المصدر: Topsante


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.