اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في يوم السرطان العالمي.. سرطان الرئة قابل للوقاية في 90% من الحالات

يمكن الخلط بين أعراض سرطان الرئة والتهاب الرئة
يمكن الخلط بين أعراض سرطان الرئة والتهاب الرئة
سرطان الرئة قابل للوقاية في 90% من الحالات
سرطان الرئة قابل للوقاية في 90% من الحالات
السعال المستمر، من أعراض سرطان الرئة
السعال المستمر، من أعراض سرطان الرئة
يمكن الخلط بين أعراض سرطان الرئة والتهاب الرئة
سرطان الرئة قابل للوقاية في 90% من الحالات
السعال المستمر، من أعراض سرطان الرئة
3 صور


يصادف الرابع من شهر فبراير كل عام، اليومَ العالمي للسرطان، ولهذه المناسبة اخترنا التوعية حول سرطان الرئة الذي يعدُّ السبب الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان، وتقدِّر منظمة الصحة العالمية أنه يمكن الوقاية من 90% من الحالات، عن طريق القضاء على آفة التدخين.

التدخين أكبر المخاطر

المدخنون هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة، في حين يرتبط استهلاك التبغ بدون دخان أيضاً بسرطان الرئة، هذا ويمكن أن يصيب سرطان الرئة الأشخاص الذين لا يتعاطون التبغ أيضاً.

و"رغم أن استخدام التبغ هو بكل وضوح أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان الرئة، غير أن هناك العديد من عوامل الخطر الأخرى، وهناك عوامل خطر لا نعرفها"، يقول آرون مانسفيلد، دكتور الطب، طبيب الأورام في مايو كلينك المتخصص في سرطان الرئة.

يمكن للتعرّض السلبي للتدخين أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة، وتشمل عوامل الخطر الأخرى لسرطان الرئة: التعرّض لغاز الرادون، والأسبست، والمواد المسرطنة الأخرى، والتاريخ العائلي لسرطان الرئة.

أعراض سرطان الرئة والتشخيص

السعال المستمر، من أعراض سرطان الرئة


إنّ بعض الأشخاص الذين تمَّ تشخيصهم بسرطان الرئة ليس لديهم أية عوامل خطر واضحة، يمكن الخلط بين أعراض سرطان الرئة والتهاب الرئة، مثل: ضيق النفَس، وألم الصدر.

يمكن أن يكون السعال المستمر وسعال الدم وفقدان الوزن وآلام العظام والصداع، من أعراض سرطان الرئة.

ويقول الدكتور مانسفيلد: "تمَّ تشخيص العديد من مرضاي بالتهاب الرئة، لقد تلقوا جرعات عديدة من المضادات الحيوية التي لم تكن ذات فائدة، ثم توجهوا لنا عندما لم تتحسن كتلةٌ في الأشعة السينية على الصدر كان يُعتقد أنها التهاب الرئة".

عادةً يتم الحصول على تشخيص دقيق بأخذ خزعة، ويؤكد الدكتور مانسفيلد أنه يتم استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب لتوجيه عملية وضع الإبرة؛ للحصول على عينة أنسجة أكثر دقة.

تابعي المزيد: فوائد عسل المانوكا للنساء لا تقدر بثمن؛ لغناه بمضادات الأكسدة

التشخيص المبكر مهمٌ للغاية

إنّ الاكتشاف المبكر لسرطان الرئة، أمر أساسي لتحقيق نتيجة ناجحة؛ حيث يمكن بعد ذلك استئصال الورم عن طريق الجراحة أو العلاج بالإشعاع أو كليهما معاً، كما تقول كارين سوانسون، دكتورة تقويم العظام، طبيبة الرئة واختصاصية الرعاية الحرجة في مايو كلينك.

لكن لسوء الحظ؛ نادراً ما تظهر أعراض سرطان الرئة حتى يتقدم السرطان إلى مناطق أخرى من الجسم.

وتشير الدكتورة سوانسون إلى أنه: "من مشاكل سرطان الرئة، هي أنه عند تشخيص المريض بهذا النوع من السرطان، في 80% من الحالات يكون سرطان الرئة قد انتشر، لسوء الحظ، نمو الأورام داخل الرئتين ليس شيئاً يمكن للجسم الشعور به أو إحساسه؛ لذلك لا ندركها في مراحلها الأولى، ما لم يتم فحصها".

فحوص ضرورية

ينقذ فحص سرطان الرئة بالتصوير المقطعي المحوسب بجرعة منخفضة سنوياً، الكثير من الأرواح، ويُوصَى به للأشخاص المعرّضين لخطر كبير.

تقول الدكتورة سوانسون: "يجب على المرضى التحدث إلى مزود الرعاية الأولية لديهم حول فحص سرطان الرئة؛ خاصة إذا كان لديهم أي تاريخ من التدخين".

عملت فرقة عمل الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة مؤخراً على تخفيض توجيهات فحص سرطان الرئة من سن 55 عاماً، وتاريخ تدخين 30 عبوة سنوياً إلى سن 50 عاماً، وتاريخ تدخين 20 عبوة سنوياً لكشف المزيد من سرطانات الرئة في وقت قريب.. عدد العبوات على مدار السنة يقيس عدد السجائر التي يدخنها الشخص خلال فترة زمنية، ويتم حسابها بضرب عدد علب السجائر التي يدخنها الشخص يومياً بعدد السنوات التي دخنها الشخص.


التوقف فوراً عن التدخين

إذا كان الشخص مدخناً، يمكنه تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة عن طريق الإقلاع عن التدخين بكل بساطة.

و"حتى لو كنت في الستينيات أو السبعينيات من العمر؛ فإننا نعلم أنه بالإقلاع عن التدخين؛ فإنك تقلل من الآثار الصحية المزمنة والأعراض التي تحدث من جرَّاء التدخين"، يقول جيه تايلور هايز، دكتور الطب، الطبيب الباطني في مايو كلينك، والمدير المساعد لمركز مايو كلينك لإدمان النيكوتين.

ويتابع: "حتى الأشخاص الذين أصيبوا بالتهاب القصبات المُزمن وأشياء أخرى؛ فإنهم يلاحظون في غضون شهور إلى سنوات، انخفاضاً ملحوظاً في الأعراض، وتحسناً ملحوظاً في ضيق النفَس، والقدرة على التنفس من دون أعراض".

الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل؛ لذلك من الأفضل فعل ذلك بالحصول على مساعدة، إذا كنت من المدخنين؛ فيجب التحدث إلى مزود الرعاية الأولية حول فحص سرطان الرئة والموارد التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

ولحسن الحظ، تعمل التطورات في العلوم الطبية على تحسين النتائج للأشخاص المصابين بسرطان الرئة؛ حيث يؤكد الدكتور مانسفيلد: "إن التحسينات في فحوص الكشف عن سرطان الرئة، والعلاجات الاستهدافية، والعلاجات المناعية، قد حسّنت جميعها معدلَ الوفيات بسرطان الرئة بشكل عام".

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: داوي نفسك بـ أفضل طرق علاج السعال