علاج الصداع في ثوانٍ.. بطرق سهلة وفاعلة جداً

كيف يمكن تخفيف الصداع في ثوانٍ
كيف يمكن تخفيف الصداع في ثوانٍ

أضحى الصداع من المشاكل المزعجة الشائعة، وهو يتزايد بشكل مطّرد في الحياة العصرية السريعة التي نعيشها وما تفرضه من ضغوط؛ حيث يحدث الصداع في غالبية الأحيان نتيجةً لإجهاد، أو التوتر، أو الجفاف، أو العمل إلى وقت متأخر من الليل.. علماً بأنه قد يكون ناتجاً أيضاً عن حالة مَرضية كامنة.. يمكن لتغيير بعض العادات، أو تجربة بعض الحيل البسيطة في المنزل، أن يساعد في تقليل ألم الصداع والتخلص منه في وقت قياسي.. اطّلعي عليها في الآتي:


العلاج بالتدليك

قد تبدو جلسات التدليك فاخرة، ولكنها أيضاً علاجية بشكل لا يصدَّق.. في بعض الأحيان ينجم الصداع عن التوتر في الجزء العلوي من الجسم، بسبب إجهاد العضلات الناتج عن شدّ عضلات الرأس أثناء العمل على الهاتف أو الكمبيوتر، ولذلك فإن العلاج بالتدليك وسيلة فعّالة لتقليل الألم، وكذلك تخفيف توتر العضلات الذي يسبب الصداع.
تستطيعين فعل ذلك بنفسك.. يمكن أن يساعد تدليك جبهتك ورقبتك وصدغيك في تخفيف الصداع الذي قد ينجم عن التوتر.. أو استخدمي ضغطاً لطيفاً على المنطقة المؤلمة؛ للحصول على نتائج مبهرة.

الكمادات الساخنة والباردة

يمكن أن توفّر الكمادات الساخنة و/أو الباردة الراحة.. بالنسبة للجزء البارد، ضعي الثلج في كيس بلاستيكي مغطّى بقطعة قماش رقيقة لتجنُّب إيذاء بشرتك.. طبّقي كيس الثلج على جبهتك أو خديك؛ حيث يوجد مصدر الألم الأكبر.. استمري بتطبيق الثلج لعدة مرات، وستشعرين بتحسُّن كبير في وقت سريع، وكذلك الأمر بالنسبة للكمادات الساخنة.

العلاج بالروائح

ثبت أن بعض الروائح تعمل على تهدئة الصداع بشكل سريع.. وتشمل: مستخلص النعناع، والأوكالبتوس، وزيت اللافندر.. وهي متاحة بسهولة.
هل ترغبين بالاطلاع على طرق الوقاية من الصداع وإدارته وفق طبيبة متخصصة

الوخز بالإبر

يتضمن الوخز بالإبر تطبيق إبر دقيقة من قِبل اختصاصي في الطب الصيني، على المناطق الرئيسية في الجسم، كوسيلة لتعزيز تدفُّق الطاقة، وتحفيز المركّبات الطبيعية لتخفيف الألم في الجسم.. ووفقاً لمعاهد الصحة الوطنية؛ فقد ثبت أنه يقلل من تكرار الصداع وشدّته.

تمارين التنفس

علاج الصداع في ثوانٍ


يمكنك تخفيف الصداع المرتبط بالتوتر من خلال تمارين التنفس المنتظمة، التي تساعد على تركيز عقلك وتخفيف عضلاتك.
ابدأي بإيجاد مكان هادئ به كرسي مريح في منزلك أو مكتبك أو أيّ مكان آخر لن يشتت انتباهك فيه.. بعد ذلك، خذي أنفاساً بطيئة ومنتظمة، شهيقاً لمدة خمس ثوانٍ، ثم أخرجيه لمدة خمس ثوانٍ.. أثناء استرخائك، يقلّ شدّ العضلات.
يمكنك أيضاً تجربة أسلوب الاسترخاء التدريجي، من خلال التركيز على كل مجموعة عضلية رئيسية في جسمك.. ابدأي من أصابع قدميك، ثم واصلي طريقك نحو الأعلى.

اعتماد "نظام غذائي للصداع"

من المعروف أن بعض الأطعمة، رغم أنها لذيذة، تساهم في الإصابة بالصداع.. حاولي الاحتفاظ بـ"مذكرات الصداع" للأطعمة والمشروبات التي تتناولينها يومياً، أو على وجه التحديد، عندما تعانين من الصداع.. إذا حدّدتِ محفِّزاً معيناً؛ فتجنّبيه لبعض الوقت، ولاحظي ما إذا كان الصداع سيقلّ أم لا.

ما رأيك بالتعرف على أعراض ما قبل جلطة الدماغ خطيرة.. احفظيها جيداً لتتصرفي بسرعة

ارتشفي الشاي المهدئ

إن الدفء والراحة الذي يوفره كوب من الشاي العشبي المبخر، يجعله وسيلة ممتازة للاسترخاء.. هذه الصفات المهدّئة نفسها، يمكن أن يكون لها تأثيرات مهدّئة لألم الصداع.

تناولي بعض الزنجبيل

وجدت دراسة صغيرة حديثة، أن تناول الزنجبيل يخفف الألم لدى الأشخاص؛ ففي حال الصداع النصفي؛ فهو يعمل تقريباً مثل أدوية الصداع النصفي الموصوفة طبياً.

استخدمي وسادة التدفئة أو الضغط الساخن

إذا كنت تعانين من صداع التوتر؛ فضعي وسادة تدفئة على رقبتك أو الجزء الخلفي من رأسك.. وإذا كنتِ تعانين من صداع الجيوب الأنفية، ضعي قطعة قماش دافئة على المنطقة التي تؤلمك.. قد يؤدي الاستحمام الدافئ أيضاً إلى حل المشكلة بسرعة.

* المصادر:
- Healthline
- Webmd


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.