طرق التخلص من الماء الزائد في الجسم.. وفق اختصاصية تغذية

طرق التخلص من الماء الزائد في الجسم.. مع اختصاصية تغذية
طرق التخلص من الماء الزائد في الجسم.. مع اختصاصية تغذية

إن تراكم السوائل في الجسم، قد يسبب زيادة في الوزن، المتأتي من وزن الماء الزائد في الجسم.. يحتوي جسم الإنسان على حوالي 60% من الماء، الذي يلعب دوراً رئيسياً في عمل وظائف الجسم الطبيعية.
قد تواجهين تقلُّبات في الوزن من يومٍ لآخر بسبب احتباس الماء، والذي يحدث ربما لأسباب مختلفة، مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح.. عادة ما يكون هذا النوع من وزن الماء مؤقتاً وغيرَ ضارّ.. ومع ذلك؛ فإن استمرار زيادة وزن الماء في الجسم، أو ظهور أعراض مثل تورُّم الكاحلين والقدمين والساقين، قد يشير إلى حالة طبية مزمنة، تسمى الوذمة (Edema)، كما تؤكد اختصاصية التغذية نور حرب في هذا المقال.. وتتابع متحدثة عن طُرق التخلص من الماء الزائد في الجسم؛ فهي مهمة لكل أنثى وخصوصاً للعروس.

اختصاصية التغذية نور حرب

ما هي أفضل الطرق للتخلص من احتباس الماء في الجسم؟

تُعدد الاختصاصية نور بعضَ النقاط المهمة من أجل التخلص من احتباس الماء في الجسم، وهي كالآتي:

  • زيادة شرب المياه: قد يظن البعض أن إدخال المزيد من الماء إلى الجسم، يمكن أن يَزيد من وزن الماء في الجسم.. لكن على العكس، في حال الجفاف، سيحتفظ الجسم بالماء؛ لذلك من المهم تناول الماء بكميات جيدة لتجنُّب الجفاف وتجنُّب احتباس الماء أيضاً.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم: خلال التمرين يقوم الجسم بنقل الكثير من الماء إلى العضلات.. إضافةً إلى ذلك، أن ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم، قد تَزيد من التعرُّق؛ مما يعني أن الجسم سيخسر الماء لفترة قصيرة.
  • التحكّم بكمية الملح المتناوَلة: قد يؤدي استهلاك مستويات عالية من الملح، إلى زيادة احتباس السوائل في الجسم؛ مما قد يَزيد من احتباس الماء.. ولكن هذا يعتمد على عدة عوامل، مثل كمية الصوديوم المتناوَلة يومياً.
  • مراقبة مستويات الصوديوم في الدم، وتعدليها في حال كانت مرتفعة.
  • زيادة استهلاك البوتاسيوم: قد يكون تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مفيداً لتقليل احتباس الماء الزائد، وذلك لأن البوتاسيوم يساعد في توازن السوائل، من خلال مواجهة آثار الصوديوم.. وهو يقوم بذلك من خلال إدرار البول وتخليص الجسم من الملح، وهذا يمنع احتباس الماء وتراكم السوائل.. لذلك يُنصح بتناول بعض الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل: البطاطا، المشمش، السبانخ، الطماطم، العدس، الدواجن، المأكولات البحرية، ومنتجات الألبان.

في حال كنتِ تمارسين الرياضة وتصابين بالغثيان.. ما رأيكِ بالتعرّف على أسبابه مع العلاج.. وفق اختصاصية تغذية.

  • زيادة استهلاك المغنيسيوم: يلعب المغنسيوم دوراً رئيسياً في التحكم بمستويات احتباس الجسم للماء والترطيب.. يساعد المغنيسيوم الصوديوم والبوتاسيوم في توفير توازن السوائل في الجسم.. بعض الأطعمة الغنية بالمغنسيوم تشمل: الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، المكسرات، البذور والحبوب الكاملة.
  • التخفيف من تناول الكربوهيدرات: يخزّن الجسم الكربوهيدرات الزائدة التي لا يستخدمها على الفور في الخلايا، على شكل جليكوجين، الذي يحتوي على ثلاثة جرامات من الماء؛ فيتم تخزينه خصوصاً في العضلات والكبد.. ومع ذلك، الجليكوجين يسحب الماء إلى الداخل معه.. إضافة إلى ذلك، قد تؤدي الكربوهيدرات إلى ارتفاع مستويات الأنسولين، وهذا يمكن أن يَزيد من احتباس الصوديوم وإعادة امتصاص الماء في الكلى.
  • تقليل مستويات التوتر: قد تؤدي زيادة الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، إلى زيادة وزن الماء.. ترتبط مستويات الكورتيزول مباشرة بمستويات الهرمون المضادّ لإدرار البول (ADH)؛ حيث يتواصل الأخير مع الكلى للتحكم في كمية الماء في جسمكِ.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم: يعَدّ النوم الجيد ضرورياً بشكل عام لصحة الإنسان، وينصح الخبراء بأن يحصل البالغون على حوالي 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة.. واتضح أن النوم قد يساعد في التخلص من الماء الزائد في الجسم، وذلك لأنه عندما تحصلين على قسطٍ كافٍ من الراحة، يمكن للكلى أن تعمل بشكل أكثر فعالية، وبالتالي التحكّم بكميات الصوديوم والماء المخزّنة في الجسم.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأمراض مثل: قصور القلب، أو أمراض الكلى المزمنة، يمكن أن تسبب احتباسَ الماء في الجسم، وتتطلب مراجعة الطبيب المختص.

ما الذي يسبّب تراكم الماء الزائد في الجسم وزيادة الوزن؟

بعض الأدوية قد تسبّب تراكم الماء الزائد في الجسم


هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة السوائل في الجسم، تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعاً: تناول الكثير من الملح، والجلوس لفترات طويلة، وغير ذلك، مثل:

  1. تناول بعض الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب تراكم الماء الزائد في الجسم وزيادة الوزن، مثل: بعض مضادات الاكتئاب، وأدوية ضغط الدم، ووسائل منع الحمل.
  2. ارتفاع معدل هرمون الكورتيزول.
  3. تناول موانع الحمل الهرمونية: تحتوي موانع الحمل الهرمونية على هرمون الإستروجين والبروجستين، والتي قد تَزيد من احتباس السوائل لفترة مؤقتة.
  4. الدورة الشهرية: قد تؤدي التقلبات الهرمونية إلى احتفاظ الجسم بكميات كبيرة من الماء قبل أسبوع من الدورة الشهرية.
  5. الأطعمة الغنية بالملح والكربوهيدرات.
  6. السفر: الجلوس لفترات طويلة في الرحلات الجوية عبْر البلاد أو الرحلات البريّة الطويلة، يمكن أن يسبب احتباس الماء؛ مما يؤدي إلى انتفاخ القدمين والساقين؛ استجابةً لتجمُّع السوائل فيها.

للمزيد من المعلومات حول احتباس الماء أو السوائل بالجسم.. اطلعي على الأسباب والعلاجات، وفق اختصاصية.


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.