فوائد المساج العلاجي للنساء تفوق كل التوقعات.. معالِجة تشرح

فوائد المساج العلاجي للنساء تفوق كل التوقعات
فوائد المساج العلاجي للنساء تفوق كل التوقعات

المساج العلاجي هو نوعٌ من أنواع الطب التكميلي أو الطب البديل، وفيه يستخدم المعالِج يديه فقط، في حين قد يستعين ببعض الأدوات اليدوية، كما يمكن للمدلّك استخدام بعض أنواع الزيوت العطرية العلاجية.. هكذا تعرّف اختصاصية الطب البديل المعالِجة عايدة عسيلي صبرا، المساج العلاجي، وتتابع متحدثة عن أهميته للنساء، في الموضوع الآتي:

اختصاصية الطب البديل عايدة عسيلي صبرا

المساج العلاجي.. كفاءة عالية في علاج بعض الأمراض المستعصية

تستهل المعالِجة عايدة حديثها قائلة: "إن المرضى الذين يلجأون عادة إلى المساج العلاجي، تكون غالبيتهم قد جرّبت العلاجات التقليدية والأدوية المختلفة، ولم تحصل على الإفادة المرجوّة".
وتتابع مشيرةً إلى أن المساج العلاجي على اختلاف أنواعه، قد أثبت نجاحه وكفاءته في حل مشاكل مَرضية أكثر تعقيداً؛ حيث يعمل على فك العقد والتشنجات الضاغطة على الأعصاب، والتي تسبب الألم المزمن لدى المرضى.. ولعل أبرز الأمراض التي يساهم التدليك العلاجي في علاجها، هي: الصداع النصفي، الفايبرومياليجا، آلام أسفل الظهر، تشنجات الرقبة والأكتاف، ومشاكل القولون العصبي.
كما ويساعد النساء في علاج أكثر المشاكل قلقاً لديهن، وهي آلام الدورة الشهرية، والهبات الساخنة التي تظهر بعد انقطاع الطمث، والتوتر.. هذا بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي، وتحسين جودة النوم إلى حد كبير.
والأهم أنه يساعد على: صفاء الذهن، والوعي، وتقوية الذاكرة؛ للتغلب على النسيان، والتخفيف من إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، المصاحب للتوتر والإجهاد؛ الأمر الذي يمنحك شعوراً بالاسترخاء والراحة.
قد يهمك قراءة هذا الموضوع: طرق طبيعية لتقوية الجهاز المناعي.

ما هي أنواع المساج العلاجي؟

التدليك العلاجي له فوائد صحية هامة


تجيب المعالِجة عايدة صبرا عن هذا السؤال؛ مشيرةً إلى أن هناك العديد من أنواع التدليك أو المساج العلاجي، ولعل أبرزها:

  • التدليك العميق: الذي يلعب دوراً فاعلاً في إرخاء التشنجات، وتحفيز جريان الدورة الدموية في العضلات والأنسجة.
  • التدليك التايلندي: وهو يتم عبْر تمارين الإطالة وتعزيز المرونة.
  • التدليك الصيني: وخلاله يتم استعمال الإبر الصينية أو الأعشاب المختلفة.
  • تدليك الشياتسو: وهو طريقة يابانية قديمة للعلاج بالمساج؛ حيث يستعمل المعالِج يديه والإبهام لفك الضغط من مناطق الألم، وإطلاق الطاقة وإعادة التوازن إلى الجسم والعقل.
  • التدليك بالحِجامة: حيث يمكن إجراء مساج بكاسات الحِجامة، وهي مختلفة من حيث النوع، منها: المائية، أو النارية، أو المنزلقة باستخدم الزيوت.
  • التدليك الليمفاوي: هذا النوع من التدليك يُستعمل للتنحيف وتمليس الجلد.

هل يمكن للمعالِج أن يدمج أكثر من تقنية تدليك لعلاج حالات معينة؟

بالطبع، وهذا ما يحصل فعلاً لدينا في العيادة؛ خصوصاً لعلاج بعض الأمراض المستعصية مثل: التصلب اللويحي، والألم العصبي الليفي؛ حيث يُصار إلى تطبيق ابتكار نيرفوفيكس Nervofix الذي يعمل على دمج التدليك العميق مع الشياتسو وكاسات الحجامة وتقنية اللايف لوجي (والأخيرة هي تقنية تعتمد على فك الاختناقات العصبية من جذورها في العمود الفقري، وطريقة علاجها تتمثل باستعمال اليدين، وذلك بالضغط عبْر أطراف الأصابع على فقرات الظهر المتصلبة).
ربما يهمك الاطلاع على علاج توتر العضلات بسبب القلق.

هل تنصحين بالتدليك العلاجي؟

لا ضير من اللجوء إلى المساج العلاجي على الإطلاق؛ خصوصاً إذا تمَّ التوجه إلى عيادات متخصصة ولها باع طويل في المهنة.
وهذا النوع من التدليك مفيد أيضاً لحالات مثل: مرضى السكري، أو مرضى القلب والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والذين لا يستجيبون جيداً للعلاجات، أو الذين يعانون من ردود فعل تحسسية تجاه بعض الأدوية الموصوفة.


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.