فوائد حمام البخار رائعة للصحة.. خصوصاً لتقوية المناعة

فوائد حمام البخار رائعة للصحة.. خصوصاً لتقوية المناعة (المصدر: pexels)
فوائد حمام البخار رائعة للصحة.. خصوصاً لتقوية المناعة (المصدر: pexels)
يساعد حمام البخار في تقليل التوتر والقلق (المصدر: Pexels)
يساعد حمام البخار في تقليل التوتر والقلق (المصدر: Pexels)
فوائد حمام البخار رائعة للصحة.. خصوصاً لتقوية المناعة (المصدر: pexels)
يساعد حمام البخار في تقليل التوتر والقلق (المصدر: Pexels)
2 صور

حمّام البخار يعود إلى حقبة الإمبراطورية العثمانية، عندما ولد "الحمّام التركي"، وهو مختلف عن الساونا، كان مع ذلك أحد مكونات الحمام؛ أيْ الحمّامات التي يمكن للمرء أن يستحم فيها.
إليك فوائد حمّام البخار، في الموضوع الآتي:

حمام البخار: درجة الحرارة أقل من الساونا

نادراً ما ترتفع درجة الحرارة في حمّام البخار عن 55 درجة.. للمقارنة، في الساونا، يمكن أن ترتفع درجة الحرارة إلى 100 درجة مئوية.. ولكن بعد ذلك، لماذا تشعرين بالحرارة الشديدة؟ يُفسَّر هذا الشعور بحقيقة أن جسمك يبرد بدرجة أقل؛ إذ إنه نظراً لارتفاع رطوبة الهواء، يتكثف الماء الساخن على جسمك فيبرد بدرجة أقل.. أما في الساونا؛ فيبرد جسمك عن طريق التعرّق.
قد يهمك الإطلاع على علاج التعرّق.

أهمية التبريد بعد حمام البخار

نظراً إلى أن الهواء في حمّام البخار يطلق الكثير من الحرارة؛ فإن جسمك يسخن كثيراً.. بعد جلسة في حمام بخار، من المهم أن تأخذي حماماً بارداً أو، إذا أمكن، الخروج للتبريد.. سيؤدي ذلك إلى إغلاق مسام بشرتك ومنع التعرّق.. كما أن الاستحمام بماء بارد بعد حمّام البخار، يعَد أمراً رائعاً للدورة الدموية، ويبني مقاومتك.
ربما تودين الإطلاع على فوائد الساونا.

آثار مفيدة على الصحة الجسدية والنفسية

الجلسة في حمام البخار مفيدة للجسم والعقل، بشرتك تصبح أكثر نعومة، ويصبح مجرى الهواء نظيفاً، وتنشط الدورة الدموية.. بالإضافة إلى ذلك، يتم تعزيز نظام المناعة لديك، ويساعدك حمام البخار على الاسترخاء.
وحمام البخار هو وسيلة ممتازة لتنظيف مسام الجلد بعمق، تساعد حرارة البخار على فتح المسام؛ مما يسمح للشوائب والزيت الزائد والأوساخ بالخروج بسهولة أكبر.. يمكن أن يساعد في منع ظهور الرؤوس السوداء والبثور وحَب الشباب.. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الرطوبة الناتجة عن البخار في ترطيب البشرة؛ مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
هذا ويمكن أن يساعد حمام البخار أيضاً في تحسين الدورة الدموية في الجلد؛ حيث تعمل حرارة البخار على توسيع الأوعية الدموية؛ مما يَزيد من تدفق الدم إلى سطح الجلد.. يمكن أن يساعد ذلك في جلب المزيد من الأكسجين والمواد المغذية لخلايا الجلد؛ مما يساعد في الحفاظ على بشرة أكثر صحة وشباباً.
بالإضافة إلى خاصية حمام البخار في تقليل التوتر؛ حيث يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل التوتر والقلق.. فحرارة البخار تساعد على استرخاء العضلات وتقليل التوتر في الجسم؛ فضلاً على أن إضافة الزيوت الأساسية تساهم في تعزيز الاسترخاء وتقليل القلق.


المصادر:
- Tylohelo.be
- soin-amalthee.fr


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.