ردود فعل الجسم الغريبة مثل رف الجفن.. ما هو تفسيرها العلمي؟

ردود فعل الجسم الغريبة مثل رف الجفن.. ما هو تفسيرها العلمي؟
ردود فعل الجسم الغريبة مثل رف الجفن.. ما هو تفسيرها العلمي؟

تحصل مع كل شخص منا أمور غريبة؛ مثل رف الجفن، سماع نبض في الأذن، الارتجاف في البرد، العطس عند النظر إلى الشمس، تجعد جلد الأصابع في الماء..
ردّات فعل الجسم هذه لها تفسيرات علمية، تطلعك عليها الدكتورة إيمي رانتالا، الاختصاصية في قسم جراحة العظام والطب الرياضي في أو كلير، ويسكونسن.

الدكتورة إيمي رانتالا


لمَ يرف الجفن بشكل عشوائي في بعض الأحيان؟

تسمى رفة العين تشنج الجفن. ومن غير المعلوم على وجه التحديد سبب حدوث ذلك، ولكن الإرهاق، وتناول الكافيين، والتوتر من الأسباب الشائعة. تنصح الطبيبة بإطالة العضلة التي ترف عن طريق شدّ المنطقة بلطف وبأطراف الأصابع والحصول على قسطٍ إضافي من الراحة. عادةً ما تزول الرفة من تلقاء نفسها. ولكن إذا استمرت أكثر من بضعة أيام ووجدتِ صعوبة في فتح جفنكِ، فذلك هو الوقت المناسب لطلب تقييم من الطبيب.

ما سبب تجعد الأصابع في الماء؟

كان يُعتقد في البداية أن الأصابع تتجعد في الماء نتيجة التحولات في السوائل التي تحدث بين الأنسجة والمياه المحيطة، بينما يجد خبراء التطور أدلة تفيد بأن تجعد الأصابع ربما ساعد البشر في إحكام قبضتهم على الأشياء في الماء. على الجانب الآخر، لا تتجعد أصابع الأشخاص المصابين بتضرر أعصاب أصابع اليدين أو القدمين بنفس الطريقة.

ما هي أسباب سماع نبض في الأذنين؟

قد تشعرين بنبض في أذنيك لأسباب مختلفة. عادةً ما يوصف طنين الأذن بأنه رنين في الأذنين، ولكنْ هناك نوع مختلف حيث يمكنك الشعور بالنبض وسماعه في أذنيك، ويسمى بطنين الأذن النابض، وهو ارتفاع في ضغط الدم أو انسداد في قناة الأذن، والذي قد يجعلك تسمعين النبض أو تشعرين به، كما يمكن أن يسبب وجود خلل في الشرايين القريبة من الأذن هذا الشعور، وتستدعي هذه الحالة استشارة الطبيب.

لماذا أرتجف في الجو البارد؟

ردود فعل الجسم الغريبة.. هذه هي أسبابها


ترتجفين عند شعورك بالبرد؛ لأنها طريقة لتحريك العضلات لتوليد الحرارة. يحاول جسمك دائماً إبقاء حرارته قريبة من 37 درجة مئوية قدر الإمكان.
قد تودين قراءة هذا الموضوع هل تعلمين ما سبب رجفان الجفون أحياناً؟

ما أسباب العطس لدى البعض عند النظر إلى الشمس؟

تسمى هذه الحالة العطاس الضوئي المنعكس، وتعرف باسم "العطاس الشمسي". وهناك نظرية وراء رد الفعل هذا تقول بأن العصب البصري، والذي يشعر بتغير في الضوء، يقع بالقرب من العصب ثلاثي التوائم، والذي يتحكم في العطاس. يحدث العطاس المعتاد بسبب تهيج في الأنف، مما يحفز العصب ثلاثي التوائم لإخراج العطاس. عندما تخرجين من غرفة مظلمة إلى ضوء ساطع، تضيق حدقة العين. يبدأ رد الفعل العكسي هذا بواسطة العصب البصري، ويمكن أن يعطي إحساساً بتهيج الأنف؛ مما يسبب العطاس. ليس كل شخص لديه رد الفعل المنعكس هذا، وليس من الواضح لماذا يحدث لبعض الأشخاص ولا يحدث للبعض الآخر.

الوخز في الجانب عند الجري.. ما سببه؟

يحدث الوخز الجانبي بسبب تهيج الحجاب الحاجز، وهي العضلة التي تفصل بين تجويفي الرئة والبطن. العدَّاؤون المبتدئون أو هؤلاء الذين يزيدون من سرعتهم أو مسافتهم أكثر عرضة للإصابة بالوخز الجانبي. يحدث ذلك في بعض الأحيان بسبب التنفس بشكل سريع للغاية أو تناول وجبة غير مناسبة قبل الجري. إذا أُصبتِ بوخز جانبي، قللي سرعتك، ومارسي تمارين إطالة عضلات وسط الجسم، وركّزي على التنفس البطيء المنتظم.


*المصدر: Mayo Clinic


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.