اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل تعلمين ما سبب رجفان الجفون أحياناً؟

هل تعلمين ما سبب رجفان الجفون أحياناً؟
هل تعلمين ما سبب رجفان الجفون أحياناً؟
التعب قد يكون السبب
التعب قد يكون السبب
هل تعلمين ما سبب رجفان الجفون أحياناً؟
التعب قد يكون السبب
2 صور

من أين يأتي هذا الرجفان أو الرعاش الصغير الذي يثير عينكِ فجأة من وقت لآخر؟ وهل يجب أن نقلق بشأنه؟ تابعي الإجابة في الموضوع الآتي.

رجفان بسيط في إحدى العينين، غير ضارٍّ بقدر ما هو مزعج للشخص المصاب. رعشة طفيفة في الجفن تحدث دون سابق إنذار، يجب ألا تقلقكِ؛ إنها تحزُّم أو ما تُسمى بالارتجافات الحزمية أو التقلصات الحزمية أو ارتعاش العضلات.

قلق حميد في معظم الحالات

التعب قد يكون السبب

بأخذ شكل تقلصات لا إرادية للعضلة الدائرية للعين، يحدث التحزُّم تقنياً بسبب الإثارة العصبية. وإذا كان الكثير منا يعاني من هذه الظاهرة التي لم يدرسها العلم كثيراً؛ فاعلمي أنها غير مؤلمة بقدر ما هي حميدة في معظم الأوقات. علاوة على ذلك، يمكنه أن يحدث في ربلة الساق أو الشفة بالطريقة نفسها.

التعب واستهلاك المنشطات «القهوة ومشروبات الكافيين الأخرى»، وتناول بعض الأدوية التي تهدف إلى علاج الأمراض العقلية؛ فالأسباب المحتملة للتحزُّم عديدة ومتنوعة. ومع ذلك، غالباً ما يربط الأطباء هذه المشكلة بنقص محتمل في معدن المغنيسيوم في الجسم، الذي يُسْهِم في استرخاء العضلات والجهاز العصبي على حدٍّ سواء. كما يساعد في تقليل التوتر، الذي يمكن أن يكون أيضاً سبباً للرعشة.

تابعي المزيد: خبر سارٌّ ومثبت علمياً.. الطبخ يحسِّن حالتك النفسية

متى يجب أن تقلقي بشأن هذه الحالة؟

عندما تكون التحزُّمات متكررة جداً على مدى أكثر من ثلاثة أشهر، وتسبب لك إغلاق عينيك و/أو تأتي مصحوبة بألم، فإنَّ استشارة طبيب مختص تُعتبر ضرورة؛ فالمشكلة، التي تكون مزعجة ومحرجة فقط، قد تتحول بعد ذلك إلى تشنج في الجفن، الذي يمكن أن يكون، على سبيل المثال، علامة على مرض عصبي. وفي هذه الحالة، لا تنتظري أبداً؛ حيث من الضروري أن يتابعك طبيب متخصص.

• المصدر: موقع مجلة «توب سانتيه» الفرنسي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أمراض القلب لدى النساء: معلومات شاملة تجب على كل امرأة معرفتها