أنواع الإرشاد النفسي كثيرة.. وجدت لتلبي احتياجات كل مريض

أنواع العلاجات النفسية عديدة وفق كل حالة
أنواع العلاجات النفسية عديدة وفق كل حالة

الإرشاد النفسي ليس عملية واحدة تناسب الجميع، فكل فرد يستجيب لأساليب معينة من الاستشارة المختلفة. ولكي يكون العلاج فعالاً، من المهم اختيار النهج الصحيح الذي يناسب احتياجاتك وتفضيلاتك.
فعلى مر السنين، تمَّ تطوير أنواع مختلفة من أساليب الاستشارة من خلال البحث والنظرية والممارسة؛ بعضها عبارة عن علاجات قصيرة المدى، والبعض الآخر عبارة عن طرق علاجية طويلة المدى. يستهدف بعضها حل مشكلات محددة، بينما تتعمق أنواع أخرى من العلاج في تاريخ حياة الشخص للتحقيق في الأسباب الجذرية. يركز البعض على مشاكل الشخص وتحدياته، بينما يركز البعض الآخر على إمكانيات النمو والتغيير.
فيما يلي نستعرض عدداً من أنواع العلاج والإرشاد النفسي:

 

العلاج السلوكي المعرفي

يركز العلاج السلوكي المعرفي (CBT) على أفكارك وعواطفك وسلوكياتك. من خلال التحقيق في كيفية ترابط هذه الأمور، يساعدك المعالج على فهم كيفية تأثيرها على بعضها البعض.
وفقاً للعلاج السلوكي المعرفي، فإن الطريقة التي يفكر بها الشخص ويشعر بها تؤثر على الطريقة التي يتصرف بها. إذا كان الشخص يشعر بالضيق، فقد لا يكون تصوره للموقف واقعياً أو فعّالاً، وقد يتفاعل بطريقة غير مفيدة. يمكن للناس تحسين حياتهم من خلال تعديل تفكيرهم ونهجهم في المواقف اليومية.
الهدف من هذا النوع من الاستشارة هو تحديد وتحدّي وتغيير الأفكار غير العقلانية، أو التشوهات المعرفية، التي تؤدي إلى سلوكيات إشكالية تُديم الضيق. يستخدم المعالج تقنيات الاستشارة التي تساعدك على إعادة هيكلة أنماط التفكير غير المفيدة لتطوير معتقدات وسلوكيات أكثر صحة. ونتيجة لذلك، يمكنك تغيير استجاباتك للمواقف الصعبة والتعامل معها بشكل أكثر فعالية.

العلاج النفسي الديناميكي

إذا كنت تحبين فكرة العلاج بالكلام التقليدي، فقد يكون العلاج النفسي الديناميكي خياراً جيداً لك. خلال جلسة نموذجية، تتعمق في قصة حياتك، وتستكشف تأثير ماضيك على حاضرك مع معالج يطرح أسئلة ذات صلة لدفعك نحو زيادة الوعي الذاتي.
الهدف هو التنقيب في تاريخك الشخصي لجلب الدوافع اللاواعية إلى السطح، وفقاً لجمعية علم النفس الأمريكية. عندما تبدئين في فهم العلاقة بين الرغبات العميقة الجذور وأنماط السلوك بشكل أفضل، يمكنك استخدام هذه المعرفة لتعزيز النمو الشخصي.

العلاج السلوكي الجدلي

الشخصية الحدّية تحتاج إلى العلاج السلوكي الجدلي


تمَّ تطوير العلاج السلوكي الجدلي (DBT) في الأصل لعلاج اضطراب الشخصية الحدّية. منذ ذلك الحين، أثبت أيضاً فعاليته في مواجهة العديد من تحديات الصحة العقلية الأخرى، مثل التعامل مع الحالات المزاجية الساحقة المرتبطة بالصدمة أو الرغبة في إيذاء النفس.

علاج المعالجة المعرفية

يعد علاج المعالجة المعرفية (CPT) أحد أشكال العلاج السلوكي المعرفي المبني على الأدلة والمعترف به على نطاق واسع كخيار علاجي فعّال لاضطراب ما بعد الصدمة وحالات الصحة العقلية ذات الصلة.
يمكن أن يساعدك CPT في فحص المعتقدات القائمة على الصدمات، وفهم كيف يمكن أن تشوه وجهة نظرك بطرق غير مفيدة، والعمل على تعديل وجهة نظرك من أجل حياة أكثر إشباعاً، وفقاً لجمعية علم النفس الأمريكية.
هل تريدين الاطلاع على أطعمة تعزز الصحة العقلية ووظائف المخ وتقي من الزهايمر؟

العلاج بالتعرض لفترات طويلة

يعدُّ التعرض لفترات طويلة (PE) علاجاً آخر مدعوماً بالأبحاث لاضطراب ما بعد الصدمة واضطرابات القلق والرهاب والوسواس القهري، وفقاً لجمعية علم النفس الأمريكية. تتضمن التربية البدنية مواجهة وتعريض نفسك بشكل منهجي للأشياء التي كنت تتجنبينها. بمرور الوقت، يمكنك استعادة أجزاء حياتك التي سلبتها منك الصدمة أو القلق.
عادةً، تبدأ العملية بسرد مخاوفك، واختيار خوف مزعج إلى حد ما، وزيادة تعرّضك له تدريجياً من أجل بناء قدرتك على التحمل. يمكن أن يتضمن ذلك مناقشة الضغوطات واتخاذ إجراءات من الحياة الواقعية، مثل العودة بحذر إلى المساحة التي كنت تتجنبينها.

العلاج النفسي الديناميكي

وفقاً للتحليل النفسي والعلاج النفسي الديناميكي، فإن السلوك البشري مدفوع بقوى غير واعية. وإذا دُفن صراعنا الداخلي، فسوف نستمر في معاناة الصراع الداخلي. من خلال جلب الأفكار والمشاعر اللاواعية إلى السطح، يمكننا البدء في فحص التجارب والعواطف المكبوتة، وبالتالي تسهيل الشفاء.
تدور هذه الأنواع من العلاج النفسي حول التحقيق في الماضي لفهم الحاضر بشكل أفضل. يقوم المعالج بتحليل علاقاتك السابقة وتجارب طفولتك لفهم مدى تأثيرها على حياتك الحالية وتفكيرك وسلوكك وعلاقاتك. يربط المعالج بين الموضوعات المتكررة والأنماط السلوكية طوال حياتك، لتحديد ما هو ناجح وما هو غير ناجح.
وهذا العلاج مناسب لأولئك الذين هم على استعداد لنهج طويل المدى، للتعمق في تاريخ حياتهم، والانخراط في تأمل ذاتي واسع النطاق وتحدي سلوكياتهم العميقة الجذور.

العلاج الإنساني

يركّز العلاج الإنساني على الجوانب الإيجابية للطبيعة البشرية. وبدلاً من دراسة السلوكيات السلبية أو علم الأمراض أو التجارب السابقة، يركّز هذا النهج على الحاضر ويؤكد على الخصائص الإيجابية للفرد وإمكاناته للنمو. يمكن استخدام هذا العلاج مع علاجات أخرى.
والعلاج الإنساني يتمحور حول العميل، ويعتمد على الاعتقاد بأن كل فرد يتحكم في مصيره. ويفترض أن الناس لديهم دوافع متأصلة لتلبية احتياجاتهم الداخلية.
يدور هذا النوع من الاستشارة حول مساعدتك على تطوير قدرتك المتأصلة في العثور على الحكمة والنمو والشفاء والوفاء داخل نفسك. الهدف هو تحقيق أعلى إمكاناتك، والمعروف أيضاً باسم تحقيق الذات.

العلاج القائم على اليقظة الذهنية

العلاج القائم على اليقظة الذهنية (MBT) هو نوع شائع من العلاج يهدف إلى زيادة وعيك بأفكارك ومشاعرك وأفعالك. يؤكد هذا النهج على عدم إصدار الأحكام، مع زيادة وعيك الواعي باللحظة الحالية.
تتعلمين كيفية تحديد أفكارك وسلوكياتك المقيدة أو غير القادرة على التكيف. يتم تشجيعك على التفاعل مع هذه الجوانب الذاتية، والحصول على قدر أكبر من التحكم في كيفية استجابتك للمواقف. أنت مفوضة للرد بنيّة، بدلاً من أن تكون مجرد رد فعل.
ما رأيك تعرفي إلى أنواع الصدمات النفسية وطرق علاجها؟

العلاج الشخصي

ينظر العلاج الشخصي إلى اتصالاتك وسلوكك وعلاقاتك مع منْ حولك، وكيفية ارتباطها بقضاياك وصراعاتك الخاصة. يتضمن ذلك العلاقات مع شريكك وعائلتك وأصدقائك وزملاء العمل والأقران.
ووفقاً لهذا النهج، فإن العلاقات الصعبة تسبب صعوبات في الصحة العقلية. إن تحسين الأداء الاجتماعي ونوعية علاقات الفرد يمكن أن يحسِّن الأعراض النفسية للفرد.
يعمل المعالج على معالجة حزنك الذي لم يتم حله، وصعوبات التكيف، والتحولات الحياتية، وصراعات العلاقات، والعجز في التعامل مع الآخرين. الهدف هو تحسين سلوكك الشخصي، مما سيمنحك المزيد من الدعم من الآخرين، وبالتالي تحسين حالتك المزاجية ورفاهيتك.

المقابلات التحفيزية

المقابلات التحفيزية هي طريقة عملية تساعدك على الالتزام بعملية التغيير. إنه يعترف بصعوبة إجراء تغييرات في الحياة، بينما يساعدك في التغلب على مشاعر عدم الأمان وإيجاد الدافع الداخلي المطلوب لتغيير سلوكك.
هذا التدخل مناسب للأشخاص الذين يبدأون غير متحمسين أو غاضبين أو عدائيين أو غير مستعدين للتغيير. الهدف هو زيادة الحافز والالتزام بالتغيير. يمكن أن تؤدي المقابلات التحفيزية أيضاً إلى إعدادك لأنواع أخرى من العلاجات؛ وغالباً ما يتم دمجه أو متابعته بتدخلات أخرى.

العلاج السردي

يتمحور العلاج السردي حول إرشادك لإعادة كتابة قصة حياتك، كخبيرة في حياتك، بطريقة تتفق مع أهداف حياتك.
وفقاً لهذا النهج، فإن القصص التي نرويها لأنفسنا عن أنفسنا تؤثر على كيفية إدراكنا للعالم من حولنا واستجابتنا له. يُنظر إلى أحداث حياتك على أنها قصص، ويمكن لهذه القصص أن تشكل هويتك. من خلال إخبار نفسك بقصص سلبية عن نفسك، فإنك تتعثرين في ذهنية المشاكل التي تحدد هويتك، وبالتالي تحدُّ من قدرتك على الاستمتاع بتجارب ذات معنى ومرضية.
في هذا النوع من العلاج، ينظر المعالج إلى حياتك على أنها مليئة بالإمكانيات التي تنتظر اكتشافها، ويساعدك على فصل نفسك عن مشاكلك. تتعلمين كيفية تغيير أنماط تفكيرك وترين نفسك كخبيرة في حياتك الخاصة. أنت متمكنة من إعادة كتابة وإنشاء قصص بديلة لحاضرك ومستقبلك تعكس أحلامك وهدفك وقيمك ومهاراتك وأهدافك.

العلاج التكاملي

يجمع العلاج التكاملي أو الشامل بين عناصر من طرق مختلفة، وفقاً لاحتياجات الفرد. يقوم المعالج بتخصيص العلاج، مع الأخذ في الاعتبار خصائصك وتفضيلاتك واحتياجاتك الفريدة. باستخدام معرفته وخبرته المهنية. يقرر المعالج أفضل الأدوات والأساليب العلاجية لك. يقوم بتعديل ودمج العلاجات حسب الاقتضاء. وقد يستخدم أساليب مختلفة في وقت واحد أو يطبق أساليب محددة في مراحل مختلفة طوال العملية العلاجية.
يمكنك أيضاً الاطلاع على هل علينا إخبار المعالج النفسي بكل شيء؟.. إجابة علمية


*المصادر:
- Everydayhealth
- Newvisionpsychology


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.