الرجيم الصاروخي أو رجيم بيفرلي هيلز الجديد.. خسارة وزن سريعة

الرجيم الصاروخي (المصدر: Shutterstock)
الرجيم الصاروخي (المصدر: Shutterstock)
ترتكز فكرة الرجيم الصاروخي على عمل الأنزيمات في الجسم (المصدر: Shuterstock)
ترتكز فكرة الرجيم الصاروخي على عمل الإنزيمات في الجسم (المصدر: Shuterstock)
الرجيم الصاروخي (المصدر: Shutterstock)
ترتكز فكرة الرجيم الصاروخي على عمل الأنزيمات في الجسم (المصدر: Shuterstock)
2 صور

أطلق على الرجيم الصاروخي هذا الاسم لأنه يعمل على إنقاص الوزن بسرعة صاروخية، كما أنه يعتبر النسخة الحديثة للرجيم الشهير الذي يحمل اسم بيفرلي هيلز.
يشمل الرجيم الصاروخي كل المجموعات الغذائية من البروتينات، الدهون، الكربوهيدرات، ويعتمد على تغذية الجسم وعدم تجويعه، فهو لا يتبع مبدأ الرجيم القاسي وإنما نظرية تتعلق بعمل الإنزيمات في الجسم.
حول الأسس التي يرتكز عليها هذا الرجيم، تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إلى أنه يستند الى نظرية الإنزيمات واختلاط أنواع الأطعمة المتناولة معاً، خاصة أنه يوجد في الجسم إنزيمات متخصّصة لعمليات الأيض للعناصر الغذائية المختلفة من كربوهيدرات، دهون وبروتين، وكل من هذه الإنزيمات متخصّص بصنف معين يعمل عليه. وتتابع الدكتورة متحدثة عن الرجيم الصاروخي بالتفصيل:

الدكتورة سينتيا الحاج

ما هو الرجيم الصاروخي؟

تختلف أنواع الرجيم التي يمكن اعتمادها بغية التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على أعلى مستوى من الرشاقة، ويعتبر الرجيم الصاروخي من أشهرها وأكثرها فعالية.
والرجيم الصاروخي من أنواع الدايت السهلة، والذي يمتدّ إجمالاً لمدة 35 يوماً كحدّ أقصى. يساعد على خسارة 15 كيلوغراماً تقريباً في حال تمّ تطبيقه بطريقة صحيحة، ولا يتطلب الامتناع عن أنواع معينة من الطعام أو الامتناع عنه لفترات طويلة ما يسبب جوعاً ملحوظاً خلال النهار.
عندما نأكل أكثر من صنف معاً من هذه الأصناف ونخلطها معاً بصورة عشوائية وغير سليمة، فنحن بهذا نقوم بخلط عمل الإنزيمات معاً، وبهذا سيؤثر كل إنزيم على عمل الآخر ولن يعمل بالكفاءة المطلوبة، وهذا ما يؤدي إلى خلل في عمليات الأيض وهضم المواد في الجسم وبالتالي تراكمها، وحدوث السمنة وزيادة الوزن.
وبحسب هذا المبدأ فإن تناول المعكرونة مع البندورة على سبيل المثال سيكون جائزاً ولن يؤدي إلى أي خلل، بينما لو تناولتِ المعكرونة مع الجبنة أو اللحمة، فهذا ما يؤدي إلى تضارب في عمل الإنزيمات وتأثير كل منها على الآخر، ولهذا يتم توزيع أنواع معينة منها على طول كل يوم بيومه، شرط تباعد الساعات عند تناول الأصناف المختلفة.
يناسب الرجيم الصاروخي الأغلبية، ولا يحرم الشخص من بعض الأكلات المحببة واللذيذة كالذرة، المعكرونة، وأنواع مختلفة من الحلويات كالتشيز كيك، والآيس كريم..
ويشمل جميع المجموعات الغذائية دون تحديد حصص، وهو لا يعتبر رجيمًا قاسيًا بشكل عام، ولا يسبّب الوهن والإرهاق والتعب وشحوب الوجه وتساقط الشعر الذي قد يسبّبه أي رجيم قاسٍ.
لا يعتمد على أي نوع من الأعشاب أو حبوب للتخسيس التي يُمكن أن تسبّب الأذى للجسم.
إن تناول الطعام أو الوجبات أثناء الرجيم الصاروخي، يجب أن يشمل الأطعمة المتنوّعة والمختلفة والتي تضمّ كل المجموعات الغذائية، شرط التجديد والتنويع في الأصناف من نفس المجموعة، فلا تركزي فقط على أخذ صنف واحد من الأغذية دون آخر؛ مثلاً في حال تناولتِ كل يوم البندورة فقط، ولم تجددي في أنواع الخضروات الأخرى من خضراء أو ورقية أو برتقالية مثل الجزر.. فإنكِ ستحرمين جسدكِ من أخذ عناصر غذائية ومضادات أكسدة أخرى موجودة في الأصناف التي لم تتناوليها.
حيث تحتوي البندورة بلونها الأحمر على مضاد الأكسدة أو الليكوبين، بينما يعتبر الجزر مصدراً للبيتا كاروتين، وبهذا فأنتِ يوميًا تأخذين الليكوبين ولا تزوّدي جسمكِ بالبيتا كاروتين الضروري للعديد من العمليات والوظائف في الجسم.
من هنا، فإنّ التنويع في الاختيار وليس التركيز على صنف دون آخر هو المطلوب، والانتباه إلى التركيز على الفواكه، الخضروات، المواد الغذائية الطازجة، الموسمية ومختلفة الألوان والأشكال.
تعرّفي الى الرجيم السريع للتخلص من كيلوغرامات الصيف الزائدة وفق طبيبة.

من هي الفئات التي يُمنع عليها اتباع الرجيم الصاروخي؟

رغم أهميته في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، إلا أنه لا يناسب بعض الفئات من الأشخاص.
والفئات المحرومة من اتباع هذا الرجيم الصاروخي نهائيًا هي: الحوامل، المرضعات، المصابات بالأمراض المزمنة مثل السكري، أمراض القلب والشرايين، الأطفال، كبيرات بالسن واللواتي يعانين من مناعة منخفضة بشكل عام.

كيف يعمل الرجيم الصاروخي؟

ترتكز فكرة الرجيم الصاروخي على عمل الإنزيمات في الجسم (المصدر: Shuterstock)


- ترتكز فكرة الرجيم الصاروخي على عمل الإنزيمات في الجسم ودورها في القضاء على الدهون والوزن الزائد، إذ لكل فئة من الفئات الغذائية (البروتينات، الدهون والكربوهيدرات) إنزيمات خاصة بها تحفّز الجسم على هضمها جيداً وتكسيرها.
- إن تناول مأكولات تابعة لفئات غذائية مختلفة خلال الوجبة الواحدة يعيق عمل الإنزيمات ويسهّل تلقائياً تكدّس الدهون في الجسم، لذلك يقوم هذا الرجيم على تناول أصناف من فئة واحدة أثناء كل وجبة ما ينعكس إيجابياً على عملية حرق الدهون.
- يعتمد الرجيم الصاروخي على تناول أطعمة مغذّية ومتوازنة بحصص محدودة بعيداً عن التجويع الذي ترتكز عليه غالبية أنواع الدايت. لأن الأكل بشكل منظّم ودون تجويع يساعد على حرق الدهون بفعالية أكبر ووتيرة أعلى.
- من المهم جداً الحرص على زيارة طبيب الصحة والخضوع لتحليل دم شامل قبل المباشرة بالرجيم، للتأكد من مدى ملاءمته لجسمكِ.
- شرب كمية كافية من الماء لا تقلّ عن 8 أكواب يومياً. فالماء يلعب دوراً أساسياً في تكسير الدهون وتنظيف الجسم من سمومه.
- تفادي قدر المستطاع إضافة الملح إلى الأطباق لأنه يحفّز زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
- تجنّب تناول الحلويات أو إضافة السكر إلى المشروبات، وخصوصاً الساخنة منها. وفي حال أردتِ تناول كمية محدودة من الحلويات تأكدي أنها تحتوي على مكوّنات من الفئة الغذائية عينها.
- مارسي التمارين الرياضية التي تفضلينها أو اكتفي بالمشي 3 مرات أسبوعياً ما يساعد في القضاء على الوزن الزائد، والحفاظ على الرشاقة وشدّ الجسم.
- الانتظار ساعتين على الأقلّ قبل تناول أطعمة معينة من فئة غذائية مختلفة.
- الامتناع عن تناول المشروبات الغازية المصنّعة والتي تؤثر بشكل سلبي على فعالية الرجيم.
اكتشفي ما هي فوائد الصيام المتقطّع ومضاره .. ومن الفئات التي تستفيد منه من خلال هذا الرابط.


** ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.