صحة القلب: تناولي هذه العناصر الغذائية بانتظام ليبقى قلبك نابضاً

الفواكه تحمي صحة القلب.. تناولي المزيد منها
الفواكه تحمي صحة القلب.. تناولي المزيد منها

ربما لا نحتاج ليحل يوم الحب، للتذكير بضرورة اتباع الإرشادات اللازمة على الدوام لحماية صحة القلب؛ ولكن، هذه المناسبة العزيزة على قلوب الكثيرين، تلزمنا بإعادة التذكير بإضافة بعض العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي، من أجل الوقاية من أمراض القلب.
إليك مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب، في يوم الحب:

الأفوكادو

بات الجميع يعلم بأن الأفوكادو مفيد لنظام القلب والأوعية الدموية، فهو يحتوي على الدهون الصحية وعلى العديد من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الفيتامينات C و E و K و B6 والريبوفلافين والنياسين والفولات والمغنيسيوم والبوتاسيوم. وجميع هذه المواد تعزز تدفق الدم بشكل أفضل عن طريق توسيع الأوعية الدموية، وتحسين عمل القلب، عن طريق تحسين تقلصات القلب وإلى حدّ ما جعل خلايا الدم أكثر صحة وسلاسة لتمريرها عبر الجسم.

المكسرات

المكسرات النيئة مثل الجوز واللوز والبندق والفستق. تشكل، وجبة خفيفة غير قابلة للشك لصحة القلب.
فإن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على المكسرات يمكن أن يحسّن صحة الشرايين، ويقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ويقلل من الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب.
كما أن استهلاك المكسرات من شأنه أن يقلل أيضاً من خطر الإصابة بجلطات الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية.

التوت

التوت على قائمة الأغذية المفيدة لصحة القلب


يحتوي التوت بكافة أنواعه وأشكاله على مضادات الأكسدة القوية، وهي الأنثوسيانين، المسؤولة عن لونه النابض بالحياة. هذه المواد الكيميائية النباتية قادرة على تحييد الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي منع بعض الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.
وقد أظهرت دراسة أن التوت الأسود والأحمر يحتلان المرتبة الأولى والثانية بين الفواكه لمواجهة أكسدة الكولسترول السيىء (LDL)، والذي يعدُّ ارتفاع مستواه من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب الوعائية. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ هذه الفاكهة غنية بحمض الإيلاجيك، الذي يمكن أن يقلل من ترسبات البلاك في الشرايين.

الشوكولاتة الداكنة

إن الاستهلاك المنتظم للشوكولاتة الداكنة يقلل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية. ولعل السبب هو مسحوق الكاكاو الذي تتكوّن منه، وهو غني جداً بمركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تحدُّ من تكوّن الكولسترول السيئ وزيادة ضغط الدم، وفي المغنيسيوم الضروري لمحاربة الإجهاد.

الخضراوات والفواكه والحبوب والأسماك

التركيز على تناول الخضراوات والفواكه والأسماك والحبوب؛ باختصار اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، فهي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30 بالمئة.
ويعتمد نظام البحر المتوسط الغذائي على:

  • التقليل من اللحوم الحمراء واللحوم الباردة؛
  • تناول الكثير من الأسماك الدهنية (مثل السلمون والسردين والماكريل)؛
  • الإكثار من الخضراوات والفواكه (5 حصص على الأقل يومياً)؛
  • تناول الحبوب والبقوليات (الحمص، الفول، البازلاء، العدس، إلخ)؛
  • الاعتماد على زيت الزيتون أو زيت بذور اللفت، بدل الزبدة والسمن والزيوت الأخرى.


*المصادر:
- Femme Actuelle
- Fedecardio


* ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.