معلومات أساسية للسائحين عن مناخ فيتنام في مناطق مختلفة

فيتنام هي وجهة مليئة بالتناقضات
فيتنام هي وجهة مليئة بالتناقضات

يمكن القول إن فيتنام الواقعة في جنوب شرق آسيا هي واحدة من أجمل الدول في القارة حيث تقدم مزيجًا من الجمال الطبيعي والتاريخ الغني والثقافة النابضة بالحياة، مما يجعلها وجهة مثالية للسياح. مع مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية، من السواحل المذهلة والجبال الشاهقة إلى مناطق الدلتا الخصبة والمدن النابضة بالحياة، توفر فيتنام تجربة لا مثيل لها.

فيتنام وجهة حيوية جذابة

المناخ في فيتنام متنوع ويختلف بشكل كبير حسب المنطقة. تتميز كل منطقة بميزاتها الفريدة والوقت المثالي للزيارة. سيساعدك فهم أنماط الطقس والتغيرات الموسمية في فيتنام على التخطيط لرحلتك وتحقيق أقصى استفادة من زيارتك لهذا البلد الجميل. في الآتي، كافة المعلومات عن مناخ فيتنام في مناطق مختلفة، بالإضافة إلى أفضل وقت لزيارة أهم المعالم السياحية في البلاد.

الشمال الغربي

تشمل المنطقة الشمالية الغربية من فيتنام مقاطعات لاي تشاو، وسون لا، وديان بيان. المناخ في شمال غرب فيتنام مرتفع شبه استوائي مع درجات حرارة باردة على مدار العام. الصيف دافئ بمتوسط درجة حرارة 28 درجة مئوية مع هطول الأمطار في بعض الأحيان. هناك أيضًا العديد من الأيام الحارة والجافة التي تسببها الرياح الغربية. وفي الوقت نفسه، يكون الشتاء باردًا بمتوسط درجة حرارة 10 درجات مئوية، مع هطول أمطار قليلة، والصقيع الشديد المتكرر. ويبلغ المتوسط السنوي لساعات سطوع الشمس ما بين 1800 إلى 2000 ساعة.

تعتبر الوديان في المنطقة محمية من الرياح، مما يؤدي إلى موسم جفاف أطول وانخفاض هطول الأمطار السنوي، والذي يستمر عادة لمدة 4-5 أشهر.

جانب من مدينة دا نانغ


قد يهمك أيضًا، الاطلاع على نشاطات سياحية ممتعة في خليج ها لونج عند زيارة فيتنام

شمال شرق البلاد

تغطي المنطقة الشمالية الشرقية من فيتنام المقاطعات الشمالية والشمالية الشرقية، بما في ذلك لاو كاي، وين باي، هوا بينه، ها جيانج، توين كوانج، فو ثو، كاو بانج، لانج سون، باك كان، تاي نجوين، وكوانج نينه. يتأثر المناخ في فيتنام هنا بشدة بالرياح الموسمية الشمالية الشرقية، التي تجلب طقسًا باردًا وغائمًا مع رذاذ خلال أشهر الشتاء. في السنوات القليلة الماضية، انخفضت درجة الحرارة في شمال فيتنام في الشتاء إلى أقل من 0 درجة مئوية عدة مرات.

الصيف في هذه المنطقة حار وممطر. وهو أيضًا موسم الأمطار الذي يستمر عادة من مايو إلى سبتمبر. على عكس الشمال الغربي، فإن الطقس الجاف نادر هنا بسبب التردد المنخفض للرياح الغربية. بالإضافة إلى ذلك، تتلقى المنطقة الشمالية الشرقية ما متوسطه 1400 إلى 1700 ساعة من أشعة الشمس سنويًا.

في سلسلة جبال هوانغ لين سون، يكون الشتاء باردًا بشكل خاص مع تساقط الثلوج في بعض الأحيان والصقيع الشديد. تتمتع هذه المنطقة الجبلية أيضًا بأعلى هطول للأمطار في البلاد.

يبلغ متوسط درجة الحرارة في المناطق الساحلية في المنطقة الشمالية الشرقية 23 درجة مئوية، ويبلغ متوسط أبرد شهر 16 درجة مئوية وأحر شهر بمتوسط 28 درجة مئوية. وتتلقى هذه المناطق معدل هطول أمطار سنوي يبلغ حوالي 1800 ملم.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على رحلة ممتعة إلى مدن فيتنام الغنية بالمناظر الطبيعية
 

شمال الدلتا (دلتا النهر الأحمر)

تضم منطقة شمال الدلتا مقاطعات فو ثو، وفينه فوك، وباك جيانج، وباك نينه، وهانوي، وهاي فونج، وهاي دونج، وهونج ين، وها نام، ونام دينه، وتاي بينه، ونينه بينه. يتميز المناخ في شمال دلتا فيتنام بصيف حار ورطب وشتاء بارد وجاف. ويبلغ المتوسط السنوي لساعات سطوع الشمس ما بين 1400 إلى 1700 ساعة.

في المناطق الساحلية، يبلغ متوسط درجات الحرارة السنوية حوالي 23 درجة مئوية، مع متوسط درجات الحرارة من 16 إلى 17 درجة مئوية في أبرد الشهور و28 إلى 30 درجة مئوية في الشهر الأكثر حرارة. ويبلغ معدل هطول الأمطار السنوي ما يقرب من 1600 إلى 1700 ملم في المتوسط.

شمال وسط (الساحل الشمالي الأوسط)

يتكون الساحل الشمالي الأوسط من مقاطعات ثانه هوا، ونغي آن، وها تينه، وكوانغ بينه، وكوانغ تري، وثوا ثين هوي. يتأثر المناخ في فيتنام في هذه المنطقة بالرياح الموسمية الشمالية الشرقية. يكون الشتاء باردًا وغائمًا وممطرًا في كثير من الأحيان بينما يكون الصيف حارًا وجافًا، وتتجاوز درجات الحرارة أحيانًا 45 درجة مئوية بسبب الرياح الغربية. يتراوح متوسط درجات الحرارة السنوية هنا من 24 إلى 25 درجة مئوية، ويتراوح متوسط أبرد الشهور بين 17 إلى 20 درجة مئوية، وأشد الشهور حرارة بين 29 إلى 30 درجة مئوية. تشهد المنطقة ما متوسطه 1500 إلى 1700 ساعة من أشعة الشمس سنويًا.

وفي المناطق الساحلية، يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي حوالي 2000 إلى 2900 ملم، ويحدث موسم الأمطار في الأشهر الستة الأخيرة من العام، خاصة في شهري سبتمبر وأكتوبر.


جنوب وسط (الساحل الجنوبي الأوسط)

تضم منطقة الساحل الجنوبي الأوسط مقاطعات دا نانغ، وكوانغ نام، وكوانغ نجاي، وبينه دينه، وفو ين، وخانه هوا، ونينه ثوان، وبينه ثوان. الشتاء في هذه المنطقة دافئ ومشمس، في حين أن الصيف حار وجاف بسبب الرياح الغربية المتكررة. تتمتع المنطقة بمتوسط 2000 إلى 2500 ساعة من أشعة الشمس سنويًا.

يعد المناخ في جنوب وسط فيتنام من بين الأكثر متعة في جميع أنحاء البلاد. ويتراوح متوسط درجات الحرارة السنوية بين 25 إلى 27 درجة مئوية، ويتراوح متوسط أبرد الشهور بين 22 إلى 25 درجة مئوية، وأشد الشهور حرارة بين 28 إلى 30 درجة مئوية. بالمقارنة مع الساحل الشمالي الأوسط، فإن الفرق في درجات الحرارة بين الأشهر الأكثر برودة والأكثر حرارة هنا أقل بكثير.

يبدأ موسم الأمطار عادة في سبتمبر وينتهي في ديسمبر أو يناير، حيث تتلقى الأجزاء الشمالية (كوانج نام، كوانج نجاي) هطول أمطار أكثر من الأجزاء الجنوبية (نينه ثوان، بينه ثوان). في حين أن بعض المناطق في المنطقة تتلقى متوسط هطول الأمطار السنوي من 800 إلى 1100 ملم، فإن مناطقها الساحلية يمكن أن تتلقى ما يصل إلى حوالي 1900 ملم.

الجنوب

يتأثر الجنوب، الذي يضم مناطق الجنوب الشرقي ودلتا ميكونغ، بشدة بالرياح الموسمية الجنوبية الغربية. يتميز المناخ في المنطقة الجنوبية من فيتنام بدرجات حرارة عالية وظروف مشمسة طوال العام. يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية في المناطق الساحلية حوالي 27 درجة مئوية، وهو ما يظل ثابتًا إلى حد ما طوال العام. هناك أيضًا اختلاف بسيط في درجات الحرارة بين الأشهر الباردة والأكثر سخونة. ويتراوح متوسط هطول الأمطار السنوي في المناطق الساحلية من 1500 إلى 2500 ملم، ويحدث موسم الأمطار بين شهري مايو ونوفمبر. يتراوح متوسط ساعات سطوع الشمس السنوية من 2400 إلى 3000.