دليلك لتنظيف الملابس البيض والملونة مهما كانت أنسجتها

تنظيف الملابس
كيفية تنظيف الملابس من دون الإضرار بنسيجها؟ (الصورة من AdobeStock)
العناية بالملابس الصوف
من الضروري استخدام منظف لطيف، عند غسيل الملابس الصوف (الصورة من AdobeStock)
غسيل الملابس
من الممكن أن تتلف الملابس ذات الأنسجة الحساسة المغسولة رفقة تلك ذات الألياف الخشنة (الصورة من AdobeStock)
كيفية تنظيف الملابس القطن؟
لا يجب الإفراط في تجفيف الملابس القطنية تحت أشعة الشمس المباشرة، التي تجعلها تنكمش (الصورة من AdobeStock)
تنظيف الملابس
العناية بالملابس الصوف
غسيل الملابس
كيفية تنظيف الملابس القطن؟
4 صور

يحتاج بعض الملابس إلى تعامل خاص أثناء الغسيل؛ في الدليل الآتي، شروح مُفصّلة عن كيفية تنظيف غالبية الأقمشة، من دون إتلافها والحصول على أفضل نتيجة مطلوبة.

فرز الغسيل قبل استخدام الغسالة

من الممكن أن تتلف الملابس ذات الأنسجة الحساسة المغسولة رفقة تلك ذات الألياف الخشنة (الصورة من AdobeStock)


يتطلب فرز الغسيل بشكل صحيح عملية متعددة الخطوات، تشتمل على: تكديس الملابس ذات الألوان الداكنة معًا، مع الإشارة إلى أن الألوان الداكنة هي الأسود والأحمر والأزرق الداكن والبني والرمادي الداكن، بالإضافة إلى تكديس الملابس البيض من جهة ثانية، مع تلك الملونة بألوان كريمية وبيج ورمادية فاتحة، كما وضع الملابس المصبوغة بالوردي والبرتقالي والأصفر والأزرق الفاتح والأخضر الفاتح معًا في كومة ثالثة.
في شأن الملابس ذات الألوان المتعددة، يجب إجراء اختبار سريع للتأكد من أن الألوان لن تنزف؛ يتمثل الاختبار في وضع قطرة من الماء على القطعة وصبغها بوساطة منديل ورقي، فإذا لم يتغير اللون، يمكن غسل القطعة في حلة الغسيل الأبيض.
بالإضافة إلى فرز الغسيل بحسب ألوان الملابس، هناك فرز ثانوي يتعلق بجمع القطع مع بعضها البعض بحسب نوع الألياف، إذ من الممكن أن تتلف الملابس ذات الأنسجة الحساسة المغسولة رفقة تلك ذات الألياف الخشنة.
من جهة ثانية، تدعو النصيحة إلى غسل الملابس شديدة الاتساخ، بصورة يدوية أو في حلة منفصلة عن العناصر المتسخة قليلًا. كما لا يُغفل عن قراءة الملصقات على الملابس، للتعرف إلى كيفية العناية بها.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على كيفية التخلص من مشكلة بهتان ألوان الملابس بمنظفات منزلية؟

ألياف تتطلب عناية خاصة في الغسيل

لا يجب الإفراط في تجفيف الملابس القطنية تحت أشعة الشمس المباشرة، التي تجعلها تنكمش (الصورة من AdobeStock)


تتطلب الألياف الآتية طريقة محددة في الغسيل:

  • الكشمير: تنظّف الملابس والأوشحة الكشمير، في الغسالة، بعد ضبطها على دورة الملابس الرقيقة أو الصوف، والماء البارد، مع أهمية أن توضع الملابس داخل كيس شبكي. في إطار التنظيف اليدوي، تُغسل سترة الكشمير، داخل وعاء مملوء بالماء البارد، مع إضافة كم من شامبو الأطفال مواز لغطائين. تنقع السترة لمدة نصف الساعة، ثم تشطف، من دون عصرها. ثم، تجفف على طاولة، مع ترتيب السترة بشكل مسطح.
  • القطن: تُغسل الملاءات والقمصان القطنية، في الغسالة، مع التأكد من درجة حرارة الماء المناسبة. في العموم، يتطلب القطن الأبيض استخدام الماء الساخن، والقطن الملون الماء الدافئ أو البارد، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار الحرص على عدم الإفراط في تجفيف الأقطان تحت أشعة الشمس المباشرة، التي تجعلها تنكمش.
  • الجلد: هناك حيل منزلية مُساعدة في عملية التنظيف، مثل: استخدام ضمادة جلدية للمساعدة في الحفاظ على الجلد ناعمًا وجديدًا، كما أنه من الممكن مسح الجلد باستخدام فوطة مبللة بالماء الدافئ الممزوج بالصابون الخفيف.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق متبعة في غسيل قطعة الملابس بعد تقلص حجمها الطبيعي

  • الكتان: على الرغم من أن الملصقات على الملابس الكتانية تنص على ضرورة التنظيف الجاف، إلا أنه يمكن غسل الكتان، في الغسالة، مع الأخذ في الاعتبار أن الكتان يمتص كمية أكبر من الماء مقارنة بالألياف الأخرى، لذا يجب استخدام الماء البارد.
  • النايلون: نسيج صناعي قليل التطلب في الغسيل، إذ يكفي وضع القطعة المصنوعة منه داخل الغسالة، مع استخدام الماء الدافئ أو البارد (على الرغم من أنه يوصى بالبارد للنايلون الأبيض). تجفف هذه النوعية من الملابس على حبل الغسيل أو في المجفف الآلي، بعد ضبطه على درجة حرارة منخفضة.
  • البوليستر: نسيج البوليستر أقل متانة مُقارنة بالنايلون؛ في العادة، تنظف الملابس المصنوعة من البوليستر في الغسالة، بعد ضبطها على دورة دافئة وإعداد منخفض.
  • الفسكوز: نوع من الحرير الصناعي، يتعين تنظيفه وفق طريقة التنظيف الجاف أو غسله بصورة يدوية بالماء البارد وتركه يجف في الهواء الطلق.
    من الضروري استخدام منظف لطيف، عند غسيل الملابس الصوف (الصورة من AdobeStock)
  • الصوف: لغسل الملابس الصوف، تُضبط الغسالة على دورة الملابس الرقيقة أو دورة الصوف، مع ضرورة استخدام منظف لطيف، إذ تحتوي المنظفات الشائعة على إنزيمات تزيل البقع، لكنها قد تكون قاسية على الصوف.