تصاميم الطاولات الجانبية التابعة للأسرة في غرف النوم

طاولة جانبية مستديرة
أفكار عن تصميم الطاولة الجانبية الخاصة بالسرير، في غرفة النوم (الصورة من shutterstock)
طاولة جانبية منفذة من الخشب
حضور الطاولة الجانبية في غرفة النوم شائع منذ عصور قديمة (الصورة من shutterstock)
زوجا المناضد الجانبية يكملان ديكورات غرفة النوم
تصميم بسيط لزوجي الطاولات الجانبية، من دون أدراج (الصورة من shutterstock)
تصميم دائري  للطاولة الجانبية التابعة للسرير
تصميم دائري  للطاولة الجانبية التابعة للسرير، يرتفع على قوائم رفيعة، مع دمج الدرج بالرف (الصورة من shutterstock)
منضدة جانبية مزدانة بالاكسسوارات
لا حصر للمواد التي تصنع الطاولات الملحقة بالأسرة، في غرف النوم (الصورة من shutterstock)
طاولة جانبية مستديرة
طاولة جانبية منفذة من الخشب
زوجا المناضد الجانبية يكملان ديكورات غرفة النوم
تصميم دائري  للطاولة الجانبية التابعة للسرير
منضدة جانبية مزدانة بالاكسسوارات
5 صور
يرتفع زوجا الطاولات الجانبية التابعان للسرير، بالتساوي مع طول المرتبة؛ هاتان القطعتان هما جزء لا يتجزأ من أثاث غرفة النوم. صحيحٌ أنه مع ضيق مساحة الأخيرة، قد توزع طاولة واحدة، لكن حضورها ة عملي، كما لا يخلو من جمالية، خصوصًا مع تزيين سطح الطاولة باكسسوارات مُنتقاة بعناية. في حال كان القارئ أو القارئة يُفصّل الأثاث لغرفة نومه(ا) أو يقوم بجولة على محال بيع الأثاث، في إطار تجديد غرفة النوم، فإنه يجدر به إيلاء عناية بالطاولة أو زوجي الطاولات الجانبية اللتين تتبعان السرير.

الطاولات الجانبية قطع أثاث أساسية في غرف النوم

حضور الطاولة الجانبية في غرفة النوم شائع منذ عصور قديمة (الصورة من shutterstock)

تقول مُهندسة الديكور الداخلي ريهام فران لـ"سيدتي. نت" إن "حضور الطاولات الجانبية في غرف النوم شائع منذ عصور قديمة. في الماضي، كانت الطاولات المذكورة مصنوعة من خامة الخشب ومُحمّلة بأدراج مغلقة، مع ملاحظة أعمال الحفر على الخامات الخشبية الدافئة"، مُضيفةً أنه "مضت أعوام كثيرة على تغير التصاميم، التي تُفصّل مع أخذ عوامل عدة، في الاعتبار".
عن هذه العوامل، تشرح المهندسة أن "الطاولات الجانبية تتبع الفراغات أي هي تُنعّم أو تُضخّم بحسب المساحات التي تشغلها، كما هي تتبع "ستايل" الغرف التي تحضنها، سواء كان الـ"ستايل" كلاسيكيًّا أو مودرن أو نيوكلاسيكيًّا أو بوهيميًّا... كما تُصمّم الطاولات الجانبية، مع لحظ المواد التي تصنع الأسرّة، سواء كانت الأخيرة مُنجّدة أو مُنفّذة من الخشب أو الحديد المطاوع أو الخيزران أو حتى تدمج التصاميم العائدة للأسرة مواد عدة، مثل: الخشب والزجاج... ". لكن، تستدرك المهندسة أن "بعض المصممين لا يعير النقطة المذكورة آنفًا أهمية، إذ هم قد يعدّون طاولات جانبية مغايرة عن الأسرة، في الغرف".

تصاميم الطاولات الجانبية في غرف النوم

تصميم دائري للطاولة الجانبية التابعة للسرير، يرتفع على قوائم رفيعة، مع دمج الدرج بالرف (الصورة من shutterstock)

تتعدّد الأفكار المُتعلّقة بتصميم الطاولة الجانبية في غرفة النوم؛ فهناك الطاولة أو المنضدة التي قد تتخذ هيئة صندوق خشب مُحمّل بدرجين أو ثلاثة أدراج من دون مقابض، مع اختيار اللون بحسب الرغبة. عن هذا التصميم، توضّح المهندسة أنه يُناسب كل غرفة، سواء كان شاغلها راشدًا أو مراهقًا أو زوجان. هناك أيضًا، التصميم دائري أو بيضوي الشكل، مع حضور الأدراج. يُنجّد التصميم بنسيج سادة أو مُخطّط أو يُنفّذ من الخشب المطلي، مع مُلاحظة أن التصميم يرتفع على قاعدة معدنية. من الأفكار المُتعلقة بالنموذج، دمج واجهة من الرخام أو الحجر أو الزجاج أو حتى مرآة بالمنضدة المنجدة المذكورة.
وثمة تصميم لطاولة السرير مُعدّ من الخشب ومُحمّل بدرجين، مع تمييز المقابض التي تتبع شكلًا محدّدًا. يُزوّد التصميم بقوائم معدنية مائلة أو مستقيمة.
قد يدمج تصميم طاولة السرير الأدراج برف، مع جعل الإنارة حاضرة ضمن القطعة أو قد يتفنّن صانع الأثات في هذا الإطار، ليعدّ طاولات جانبية خشب مُزوّدة بأدراج، مع الاشتغال على الخشب الظاهر على الأخيرة، بآلة cnc، وتزويد التصميم بمقابض طولية الشكل.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على أنواع الخشب المُفضّلة لصنع الأثاث وأعمال الديكور المختلفة

لا حصر للمواد التي تصنع الطاولات المُلحقة بالأسرّة، في غرف النوم، والتي قد تشتمل، على: المرايا أو الزجاج أو الحجر أو السيراميك أو الرخام. كما قد تتحقق التصاميم بصورة تستبعد الأدراج لتبدو المناضد عبارة عن طاولات ذات قوائم ناعمة. تقول المهندسة إن التصاميم المذكورة مُناسبة للفراغات الضيقة.
تصميم بسيط لزوجي الطاولات الجانبية، من دون أدراج (الصورة من shutterstock)

لهواة الفخامة، تُصمّم الطاولات الجانبية من المرايا التي يتخللها طلاء معدني (كروماج) ذهبي، لتبدو مُتألّقة ومُضيئة.

طرق جذابة في تزيين المناضد الجانبية في غرف النوم

تشتمل أفكار التزيين الجذابة للمناضد الجانبية في غرف النوم، على اختيار المصابيح وكتب الطاولة والمزهريات والنباتات المنزلية والصور المؤطرة بإطارات وصناديق المجوهرات والسلال والشموع والصواني الذهبية... يُضيف كلّ ما سبق ذكره الملمس أو الطابع الشخصي على قطع الأثاث المذكورة، باستثناء المصابيح التي تقوم بوظيفة محددة. من جهة ثانية، قد يكون شمعدان الحائط خيارًا أفضل إذا كان سطح المنضدة صغيرًا.
في حال تعدّد اكسسوارات التزيين على كل منضدة، من الممكن ترتيب العناصر ذات الحجوم المختلفة في مجموعات مكونة من ثلاثة أو أي رقم فردي آخر. تنص المبادئ التوجيهية على أن الأشياء المرتبة بأعداد فردية تكون أكثر جاذبية، مقارنة بالأرقام الزوجية، مع البدء بالعنصر الأطول.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على للغفو والاسترخاء... أبعدوا هذه الأشياء عن غرف النوم