خطوات تُعيد الحذاء الأبيض مهما كان قماشه نظيفًا ولمّاعًا

تنظيف الحذاء الأبيض
الطريقة المثالية لتنظيف الحذاء الأبيض
عندما يتوسّخ الحذاء الأبيض أو يُصاب بالبقع، يتشوّه مظهر فردتيه. ربّما تعتقدين أن تنظيف الحذاء الأبيض، سواء كان الأخير مصنوعًا من القماش أو الجلد شديد الصعوبة، إلا أن الوصفات الآتية تُسهّل عليك الأمر، خصوصًا أن المواد المُستخدمة في تركيبها سهلة التوافر.
خطوات مفّصلة لتنظيف الأحذية البيض، بأنواعها، في السطور الآتية.

كيفية تنظيف الأحذية الجلد البيض؟

تنظيف الحذاء الأبيض الجلد خطوة خطوة

تتطلب الأحذية الجلد البيض قدرًا أكبر قليلًا من العناية، مقارنة بالأحذية الرياضية المصنوعة من القماش. بداية، يجدر بك حشو كل فردة بورق الجرائد، ثم استخدام منتج تنظيف الجلد أو الوصفة المنزلية الآتية:

صودا الخبز والخل

صودا الخبز والخل فعالان في إزالة الروائح والبقع والبكتيريا؛ اصنعي محلولًا داخل وعاء صغير، باستخدام ملعقة كبيرة من مسحوق صودا الخبز وملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض وكوب من الماء. بللي الفرشاة الخاصة بالأحذية الجلد (أو فوطة) بالمحلول، لتنظيف الأحذية الجلد البيض.

الممحاة السحرية

في بعض الأحيان، تفيد الممحاة السحرية، بعد ترطيبها بالماء، في تنظيف البقع من الجزء العلوي من كل زوجين من الأحذية الجلد البيض والنعال.

كيفية تنظيف الأحذية القماش البيض؟

في حين أن بعض الناس يقترح وضع الأحذية القماش في الغسالة، إلا أن طريقة التنظيف هذه يمكن أن تسبب تآكلًا وحتى تلفًا للأحذية. في المقابل، تفيد تجربة الحيل الآتية، في إطار تنظيف الأحذية القماش البيض:

منظف الغسيل الخفيف

اخلطي قدرًا ضئيلًا من منظف الغسيل المعتدل مع الماء الدافئ. ثم، اغمسي فوطة مصنوعة من القماش بيضاء أو فرشاة أسنان قديمة في المحلول، لفرك البقع.
استخدمي بعد ذلك قطعة قماش مبللة لشطف الصابون الزائد.

صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

يزيل بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3% البقع ويقوم بدور فعال في إطار تفتيح لون القماش الأبيض العائد للحذاء، كما يقوم أيضًا بتطهير الأخير من البكتيريا الضارة والفطريات والفيروسات. في هذا الإطار، يمكنك صنع عجينة عن طريق خلط جزئين من مسحوق صودا الخبز مع جزء واحد من بيروكسيد الهيدروجين.
استخدمي فرشاة أسنان قديمة لوضع الخليط على الحذاء، ثم انتظري 30 دقيقة قبل الشطف، مع أهمية التجفيف في الشمس. قومي بإزالة المعجون لمجرد جفافه.

المُبيّض

اتبعي الخطوات الآتية:
  • أضيفي ملعقة كبيرة من المُبيّض إلى مقدار مواز للتر واحد من الماء، مع التحريك.
  • اغمسي فرشاة أو فوطة مصنوعة من القماش بيضاء اللون، في الخليط.
  • افركي الجزء العلوي من كل حذاء، ثم النعل الأوسط والنعل الخارجي، مع التحريك بصورة دائرية.
  • اشطفي أو امسحي الصابون الزائد.
  • اتركي الحذاء، حتى يجفّ تمامًا.

عصير الليمون الحامض

يمكنك استخدام عصير الليمون مع القليل من الماء، وباستخدام فوطة مصنوعة من القماش نظيفة أو فرشاة، افركي البقع بصورة دائرية. دعي الحذاء بعد ذلك، يجف تحت أشعة الشمس المباشرة لبضع ساعات قبل الشطف بالماء.

قد يهمّك أيضًا الاطلاع على دليل التنظيف الكامل للأحذية النسائية باختلاف خاماتها

خطوات متبعة في تنظيف الأحذية البيض الشبكية

طريقة متبعة في تنظيف الحذاء الأبيض الشبكي
  1. استهلي العمل بإزالة شريطي زوجي الحذاءين، مع تنظيف أي أوساخ جافة، باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.
  2. ثم، امزجي بضع قطرات من سائل الجلي ببعض الماء الدافئ لتكوين خليط. ضعي الأخير، بلطف، على زوجي الأحذية الشبكية، باستخدام فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، مع المسح بلطف بصورة دائرية.
  3. نظفي بعد ذلك، بوساطة فوطة قماش نظيفة.
  4. اتركي الحذاء حتى يجف تمامًا قبل ارتدائه مرة أخرى.

كيفية تنظيف أربطة الأحذية البيض؟

خطوات خاصة بالعناية بالحذاء الأبيض وزوجي أربطته

أولاً، قومي بإزالة زوجي الأربطة من الحذاء الرياضي أو الجلد، مع غسلهما يدويًّا باستخدام سائل الجلي المخلوط بالماء، أو يمكن وضع زوجي الأربطة، في كيس الغسيل الشبكي، داخل الغسالة، مع تشغيلها على الدورة اللطيفة. بعد ذلك، من المهم التأكد من جفاف زوجي الأربطة في الهواء الطلق. أمّا، إذا لم تأتِ النتيجة مرضية، انقعي أربطة حذائك في المبيّض، وفق الآتي:
البسي زوجي القفازات، قبل خلط 3 ملاعق كبيرة من المُبيض في جالون من الماء. ضعي الأربطة في كيس الغسيل الشبكي قبل غمرها في المحلول، مع استخدام شيء ثقيل لمنع الكيس من الطفو إلى الأعلى. يجب ترك أربطة حذائك لمدة خمس دقائق، ثم غسلها جيدًا يدويًّا أو في الغسالة.