الفخامة والانسجام والهدوء سمات لديكورات مجالس النساء 

المخمل الأحمر الفاخر مستخدم في تنجيد المقعدين الجانبيين
مقعدان جانبيان منجدان بنسيج أحمر، يُضفيان فخامة على مجلس النساء
عند استقبال المرأة ضيفاتها في مجلسها، هي ترغب بأن يبدو الأخير في أحلى صورة وبأن يتصف بأنه فاخر. لتحقيق ذلك، هناك جملة من الأفكار، التي تغوص في كل عنصر يحتوي الفراغ عليه، بما في ذلك التفاصيل الصغيرة.
في السطور الآتية، تتحدّث المُهندسة المصريّة آية محرز لـ"سيدتي"، عن مواد وألوان، كما مبادئ، للتعبير عن الفخامة في التصميم الداخلي، لا سيما في مجالس النساء، من دون الإغفال عن عناصر التزيين والإكسسوارات.

مبادئ رئيسة في التصميم الداخلي

مجلس النساء يتبع مبدأ التوازن في الديكور الداخلي، أي بتوزيع الأثاث والإكسسوارات بالتساوي قدر الإمكان
تُعدّد المهندسة آية، مبادئ رئيسة في التصميم الداخلي، هي:
  1. التوازن.
  2. النسبة والقياس.
  3. التركيز.
  4. التناغم.
  5. التباين.
  6. الاعتناء بالتفاصيل النهائية، شارحة معنى كل مبدأ منها، في الآتي...

التوازن في الديكور

يتعلّق التوازن في الديكور الداخلي، بتوزيع الأثاث والإكسسوارات بالتساوي قدر الإمكان، بصورة يكون للعناصر نفس الوزن البصري عند النظر إلى الغرفة.

النسبة والقياس

يقود الاهتمام بمفهوم النسبة والقياس إلى جعل الراحة تُميّز الفراغ أي موازنة الأشياء مع بعضها البعض، سواء لناحية الحجم أو الشكل أو اللون. سواء كانت مساحة مجلس النساء كبيرة أو صغيرة، حاولي جمع قطع الأثاث، التي تتمتع بارتفاعات وأبعاد متقاربة معًا.

التركيز

يدعو مبدأ التركيز في التصميم الداخلي إلى اختيار عنصر واحد في الغرفة ليكون مركز الاهتمام، لتتمحور حوله قطع الديكور الأخرى. في هذا الإطار، تقول المهندسة إن "اللون، يعدّ من أقوى الأدوات التي يمكنك استخدامها لخلق التركيز. سوف يجذب اللون الداكن العين على الفور، لذلك إذا كنت تريدين إبراز منطقة معينة، فإن استخدام لون مكثف في هذه المنطقة هو الأفضل للوصول إلى هدفك". وتضيف أن "القماش أيضاً يُستخدم في خلق التركيز، كالقماش الخشن الذي يبرز أكثر مُقارنةً بالناعم". 

الوحدة والتناغم

الوحدة، سمة مهمّة في التصميم الداخلي، تقضي بأن أن تقوم عناصر الأثاث معاً بإنشاء وحدة متماسكة. كما يضيف تماسك العناصر، جمالية إلى التصميم الداخلي. مبدأ التناغم، هو تنسيق الأشياء والألوان في المكان، لنقل إحساس بالتكامل في التصميم. تقول المهندسة: "يُمكن تحقيق الانسجام، باستخدام طرق مختلفة، مثل: استخدام ألوان وأنسجة متشابهة، أو إنشاء نقطة محورية".

التباين

هناك طرق عدة لخلق التباين، منها: الجمع بين الألوان الفاتحة والداكنة معًا أو الدافئة والباردة، مما يُحدث تغييرًا لافتًا للنظر. يوفّر التباين اهتمامًا بصريًّا ويساعد على تحديد المسافات.

التفاصيل

لا يمكن أن يبدو التصميم النهائي مُتماسكًا وشخصيًّا، من دون حضور اللمسات التفصيلية الصحيحة التي تجعل التصميم فريدًا من نوعه، إذ يعدّ استخدام المواد في ديكور المنزل أمرًا مهمًّا، ليس من أجل تحقيق الجماليات فحسب، بل أيضًا من أجل التوازن في المكان. على سبيل المثال، استخدام الخشب لإكساء الأرضية أو الجدران أو لصنع الأثاث، يضيف شعور الدفء إلى الغرفة، كما يساعدك أيضاً على الارتباط بالطبيعة. مع التركيبة الصحيحة من المواد، ستضفي الأخيرة مظهر الرقي والفخامة على منزلك، مع الشعور بالراحة.

ألوان مفضلة في مجلس النساء

تعكس الألوان السائدة في مجلس النساء ذوق صاحبته، في العموم. في هذا الإطار، يتردّد استخدام الألوان الباستيل الهادئة والناعمة. أضيفي إلى ذلك، هناك ألوان، تنصح بها المهندسة، مثل: البني ودرجاته، والدرجات الفخمة من الأحمر الغامق، بالإضافة إلى مزج البيج بالازرق وببعض الخطوط الذهبية. وتدعو إلى اختيار ألوان دافئة (الأحمر والبرتقالي والأصفر)، للأرائك، فهي تشيع الدفء والحميمية، كما اختيار مزهرية مليئة بالزهور لتزيين المدخل الرئيس، كونه واجهة المنزل، مع حضور الشتول الطبيعيّة في المجلس.
وتُشير المهندسة إلى كيفية اختيار وحدات الإضاءة، علمًا أن للصفراء تأثيرات على الجوّ العام، بصورة تتجاوز الإضاءة البيضاء، فالأولى تشيع الدفء، وتعزّز الألوان المستخدمة في الأثاث والديكور، بخلاف تلك البيضاء التي تمتصّ الألوان وتبهتها.
لبريق الكريستال، بدوره، ألق، فقد يحلّ الكريستال من خلال الثريات والأبليكات والتحف، في مجلس النساء والمدخل الرئيس. أضيفي إلى ذلك، من المُفضّل، حضور فواصل الديكور للتمييز بين منطقتين، في المجلس المفتوحة جنباته على بعضها البعض. في هذا الإطار، تتعدد أشكال الفواصل، وتشمل: خيوط الكريستال أو الخشب أو الحديد المفرّغ بنقوش بسيطة.

خامات فاخرة في مجالس النساء

الرخام يكسو أرضية مجلس النساء الفخم
تشتمل الخامات الفاخرة، في مجالس النساء، على:
  • الرخام الطبيعي: يعدّ الحجر الرخام رمزًا للفخامة، وهو قابل للاستخدام في تصميم الأرضيات أو حتى في تفاصيل الأثاث.
    الخشب ذو الجودة العالية المستخدم في إكساء الجدار، يمنح مجلس النساء مظهرًا دافئًا وفاخرًا
  • الخشب: يمنح الخشب ذو الجودة العالية الأثاث والتفاصيل مظهرًا دافئًا وفاخرًا.
  • المعادن الكريمة: تشمل المعادن الكريمة، الذهب والفضة، علمًا أن إضافة أي منهما في تفاصيل الديكور يضيف لمسة من الترف والرفاهية إلى مجلسك.
  • الزجاج الفاخر: يضفي الزجاج الفاخر لمسةً عصريّةً وأنيقةً على التصميم، سواء استخدمتِ الخامة في الأثاث أو الديكورات.

نصائح أساسية متعلقة بتصميم ديكورات مجالس النساء الفخمة

ألوان مجلس النساء مختارة بتناسق
تدعو المهندسة آية إلى فهم الأسلوب المُفضّل الخاصّ بصاحبة المنزل، قبل الشروع في العمل، أي استكشاف الألوان والأثاث والزخارف، مع أهمية رسم خطة مفصلة تشمل توزيع العناصر في الفضاء الأرضي وتحدد الاحتياجات من قطع الأثاث. وتُعدّد النصائح الآتية، في هذا الإطار:

استخدام الألوان بحذر

اختاري الألوان بحذر ومن دون مغالاة؛ هناك جاذبية للدرجات المتناغمة مع بعضها البعض.

إضاءة المجلس

عناصر عدة من الإضاءة موزعة في مجلس النساء الفخم
اهتمي بالإضاءة الطبيعية واحرصي على توزيع الإضاءة الصناعية، بشكل استراتيجي، لإبراز النقاط الجمالية وخلق أجواء دافئة وفخمة، علمًا أن إهمال أهمية الإضاءة يمكن أن يجعل المجلس يفتقر إلى الدفء والجاذبية.

الاهتمام بالتفاصيل

الستائر تضيف لمسات أخيرة رائعة إلى تصميم المجلس
تشتمل التفاصيل، على: الوسائد والستائر، فهي تضيف لمسات أخيرة رائعة إلى تصميم المجلس. من المهم، في هذا الإطار، أن تكمّل الإكسسوارات، خطة الألوان. هناك تفاصيل صغيرة، مثل: مقابض الأبواب وأغطية المفاتيح التي يمكن أن تحقّق لمسة من التميز والفخامة.

الفنون الجدارية

استخدام اللوحات الفنية والزخارف الجدارية لإضفاء لمسة فنية على المجلس وإبراز ثقافة صاحبته. في هذا الإطار، تحلو اللمسات المُعبّرة عن الثقافة العربية.

مواد فاخرة للأثاث

المواد الفاخرة للأثاث، هي: الجلد والخشب، مع أخذ المتانة في الاعتبار. من المُمكن تخصيص الأثاث، لتتناسب قطعه مع ذوقك واحتياجاتك ومجلسك. أضيفي إلى ذلك، تحدد المفروشات التي تختارها صاحبة المنزل لمجلسها، الشكل النهائي له، فهناك مجلس النساء الأرضي وآخر مؤثث بالكنب، مع أهمية اختيار النمط، سواء كان الأخير كلاسيكيًّا أو مُعاصرًا، لتصميم ديكور فخم وبعيد عن الفوضى، يمنح ضيفاتك الهدوء والراحة أثناء زيارتهن لك.

التناغم بين الأثاث والأرضيات

احرصي على تحقيق التناغم بين الأثاث والأرضيات، لناحية اللون، وذلك لبلوغ التوازن الجمالي.

الاستدامة في التصميم

اختيار قطع الأثاث والتزيين، من مواد صديقة للبيئة.

البعد عن "تكديس" الأثاث

توزيع العديد من قطع الأثاث، في المجلس، يخلق إحساسًا بالازدحام؛ عليكِ بتحديد القطع الرئيسة لتجنب ذلك.

جودة العناصر

هذه النقطة أساسية، حتّى لا يفتقر المجلس إلى الفخامة.

إكسسوارات لازمة في مجالس النساء الفخمة

  • السجاد: لم يعد السجاد من كماليات الديكور المنزلي، بل من الضروريات، فلا تكتمل أناقة أي مجلس إلا بحضور سجاد يؤمن الدفء والراحة ويُبرز فخامة وجمالية التصميم الداخلي.
  • النباتات: تُضيف النباتات الداخلية الخضراء، الموظفة بطريقة صحيحة، الحياة واللون إلى مجلس النساء.
  • الستائر: تُضيف الستائر الدفء والراحة.
  • أرفف الكتب: تعتبر أرفف الكتب طريقةً رائعةً لعرض كتبك، وهي يمكنها أيضًا أن تعزّز رؤيتك البصرية.
___
  • الصور تعكس أعمال المُهندسة المصريّة آية محرز