طرق متبعة للتخلص من رائحة قلي الطعام العالقة بالمنزل

كيفية التخلص من رائحة قلي الطعام
قلي السلمون
الرائحة الناتجة عن قلي الطعام نفّاذة؛ هي تنتشر في المطبخ وغرف المنزل الأخرى وتُسبّب الإزعاج والضيق للساكنين. في المواجهة، ولجعل جوّ المنزل مُنعشًا، والتخلص من الرائحة الكريهة العائدة للقلي والمُنفّرة لكثيرين، هناك وصفات عدة أو مواد، منها: الخل الأبيض أو خل التفاح أو أحد الزيوت الأساسية أو البخور أو حتى التوابل وقشور الحمضيات (الليمون الحامض والبرتقال...).
لمحة عن المواد المُساعدة في القضاء على الرائحة المُزعجة في المطبخ، في السطور الآتية، بالإضافة إلى نصائح تحدّ من الرائحة، منها: حسن اختيار زيت القلي وتشغيل الشفاط وفتح النوافذ في المطبخ وغرف المنزل الأخرى.

خلطات منزلية للقضاء على رائحة القلي

خل التفاح فعال في القضاء على رائحة القلي
في حال قلي اللحم أو الدجاج أو السمك أو البطاطس أو... في المقلاة، يصح غلي الماء والخل الأبيض (أو خل التفاح)، في قدر ، جنبًا إلى جنب المقلاة التي تقلين الأكل فيها، مع تسخين القدر على حرارة خفيفة، طوال مدة القلي.
من جهة ثانية، يُمكنك أيضًا إضافة كبشين من القرنفل (أو زوجين من أعواد القرفة أو ملعقة صغيرة أو قطرات من الفانيليا) إلى الماء المغلي، الأمر الذي سيمتص أي رائحة كريهة.
هناك وصفة منزلية أخرى فعالة في إلغاء رائحة الطعام المقلي، من جوّ المطبخ، ومحيطه، تقضي بصب الماء في قدر، مع إضافة بضع قطرات من أي من الزيوت الأساسية أو غلي القهوة، أثناء قلي الطعام.

وصفة قشور البرتقال والتوابل للقضاء على رائحة الطعام

وصفة قشور البرتقال والتوابل، فعالة في القضاء على رائحة الطعام؛ يُجهّز وعاء صغير ويُملأ بالماء، الذي يُغلى على نار هادئة، وذلك لمدة ساعة، مع إضافة إليه مكون واحد من المكونات الآتية: قشور الثمار الحمضية أو جوزة الطيب، كما الماء حسب الحاجة.
من جهة ثانية، رائحة البخور قوية، وهي تقضي على رائحة القلي الكريهة، بسهولة.
الجدير بالذكر أن هناك خطوات فعالة لإزالة الروائح الكريهة مهما كان مصدرها في المنزل، بالإضافة إلى رائحة القلي في المطبخ. وللأخيرة تحديدًا، يُفيد التذكير بأن الدخان المُتصاعد من الزيت، هو المسؤول عن انتشار الرائحة الكريهة، في المنزل، لهذا السبب من المهم استخدام نوعية جيدة من زيوت الطهي، للسيطرة على الأمر.

6 نصائح للاتباع عند قلي الطعلم في المنزل

بالإضافة إلى الطرق المناسبة، في التخلص من رائحة الطعام المقلي، والمذكورة آنفًا، هناك مجموعة من النصائح، لاتباعها عند قلي الطعام، للحد من الرائحة الكريهة الناتجة عن ذلك:
  1. فتح نافذة المطبخ، قبل وأثناء القلي.
  2. إغلاق باب المطبخ، حتى لا تنتقل الرائحة الكريهة إلى الغرف المنزلية الأخرى.
  3. تشغيل الشفاط.
  4. ترك المقلاة تبرد تمامًا في الخارج قبل الجلي.
  5. غسل المقلاة المتسخة والمستخدمة في القلي، مباشرة بعد الفراغ منه.
  6. استخدام المقلاة الهوائية، فهي تسمح باستخدام كمية أقل من الزيت، مما يعني أيضًا رائحة أقل للطعام المقلي.