في ذكرى ميلاده.. أفلام سينمائية شارك بها المخرج عاطف الطيب ممثلًا

عاطف الطيب - صورة أرشيفية
هو واحد من كبار مخرجي السينما الواقعية حيث نجح من خلال أفلامه في تقديم العديد من الشخصيات المهمشة وكانت تلك الأفلام هي المعبرة عن حياتهم وأحلامهم وما يعانوه، ونجح في تقديم ذلك حتى أصبح له بصمة خاصة بالسينما المصرية والعربية أطلق عليها سينما عاطف الطيب نظرًا لمهارته الشديدة في تقديم أفلام سينمائية تحمل طابعه الخاص.

عاطف الطيب المُعبر عن البسطاء في السينما

وُلد المخرج عاطف الطيب في مثل هذا اليوم 26 ديسمبر عام 1947 والتحق بالمعهد العالي للسينما، وأثناء فترة دراسته عمل مساعدًا للإخراج مع كبار المخرجين مثل يوسف شاهين، شادي عبد السلام حتى جاءت أول تجاربه الإخراجية بفيلم "الغيرة القاتلة" عام 1982.

تميزت سينما عاطف الطيب بالحديث عن البُسطاء بعرض تفاصيل حياتهم وما يعانوه وأحلامهم، فتجد في أفلامه مختلف الشخصيات البسيطة مثل سواق الأتوبيس، العسكري البسيط، الموظفين، سائق التاكسي والعديد من الشخصيات والتي وضعها في الصدارة وبطولة أفلامه نجح بذلك في كسر المعتاد بالسينما ليكون واحدًا من رواد السينما الواقعية في مصر.
وقد تعاون المخرج عاطف الطيب خلال مسيرته السينمائية مع كبار الفنانين، ويأتي من أبرزهم الفنان الراحل نور الشريف والذي جسد بطولة تسعة أفلام للمخرج عاطف الطيب يليه الفنان الراحل أحمد ذكي برصيد خمسة أفلام جمعته بالمخرج عاطف الطيب، كما تعاون مع الفنان محمود عبد العزيز في عدد من الأفلام والتي يأتي من أبرزها "الدنيا على جناح يمامة، أبناء وقتلة".

عاطف الطيب ممثلًا

أثناء عمله مساعدًا للإخراج ظهر المخرج عاطف الطيب في عدد من الأفلام السينمائية ممثلًا في أدوار صغيرة، وكانت لأول مرة بفيلم "أنياب" من إخراج محمد شبل وتم عرضه عام 1981 وظهر خلال أحداث الفيلم المخرج عاطف الطيب بشخصية "سائق تاكسي"، وشارك في بطولة الفيلم كل من على الحجار، أحمد عدوية، منى جبر وعهدي صادق.
وفي عام 1983 شارك المخرج عاطف الطيب بفيلم "نص أرنب" وظهر خلال أحداث الفيلم بشخصية أحد أفراد العصابة، وجاء الفيلم من إخراج صديقه المخرج محمد خان وقد ضم الفيلم مجموعة من كبار الفنانين ومنهم يحيي الفخراني، محمود عبد العزيز، سعيد صالح، هالة صدقي، توفيق الدقن.
وقد رحل عن عالمنا المخرج عاطف الطيب في 23 يونيو عام 1995 عن عمر ناهز الـ 48 عامًا ومسيرة فنية تجاوزت العشر سنوات قدم خلالها 21 فيلمًا سينمائيًا تعد جميعها من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية وتم اختيار ثلاثة أفلام منها بقائمة افضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية وهي أفلام "سواق الأتوبيس، البرئ، الحب فوق هضبة الهرم".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

وتمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».