بعد الإعلان عن ليلتين تاريخيتين لمحمد عبده.. هذه أهم المحطات الفنية في مسيرة فنان العرب

محمد عبدة -الصور من روتانا لايف على تويتر
محمد عبدة -الصور من روتانا لايف على تويتر

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس" إحياء ليلتين فنيتين ضمن فعاليات موسم الرياض بمسمَّى "ليلتان للتاريخ للفنان محمد عبده".
كذلك غرَّد حساب "روتانا" عن موعد الليلتين، وتفاصيل عنهما، كاتباً: "ليلتان للتاريخ.. 60 عاماً من العطاء الفني.. نحتفل يوم 29 و30 ديسمبر باليوبيل الماسي لفنان العرب محمد عبده بليلتين، الأولى مع الأوركسترا، وفيها أجمل ما غنى من أعمالٍ.. والليلة الثانية مخصَّصة للأغاني الشعبية على مسرح محمد عبده أرينا".
ومواكبةً للمناسبة التاريخية، نستعرض فيما يلي أهم المحطات الفنية في مسيرة فنان العرب.

محمد عبده

مطربٌ وملحنٌ، وُلِدَ في محافظة الدرب بمنطقة جازان، جنوب السعودية. يُعدُّ من أبرز الأصوات السعودية والخليجية. عاصر الجيلين القديم والجديد، ولُقِّب بـ "فنان العرب".
أحيا كثيراً من الحفلات على مسارح السعودية والخليج والدول العربية والأوروبية.

نشأته وطفولته

توفي والده وهو لا يزال طفلاً، فعاش مع والدته، وعندما كبر دخل المعهد الصناعي المتخصِّص في صناعة السفن في محاولةٍ لتحقيق حلمٍ قديمٍ بأن يصبح بحاراً مثل والده، لكنه لم يُكمل طريقه لولعه بالفن والغناء.

رحلته مع الفن

بدأت رحلته مع الفن عام 1961 وهو طالبٌ بالمعهد الصناعي في جدة، الذي تخرَّج فيه عام 1963، إذ بدَّل مساره من روما إلى بيروت حينما كان ضمن بعثةٍ سعوديةٍ متجهةٍ إلى إيطاليا لصناعة السفن بعد أن اكتشف موهبته الغنائية عباس فائق غزاوي خلال غنائه في برنامج "بابا عباس" الإذاعي عام 1960، كذلك أُعجب بصوته الجميل الشاعر طاهر زمخشري، فسافرا به من جدة إلى بيروت، وهناك تعرَّف عبده على الملحن محمد محسن، الذي أخذ من زمخشري كلمات "خاصمت عيني من سنين"، ولحَّنها له، وبعد تسجيل الأغنية، قرَّر محمد أن يسلك طريق الفن، فتعرَّف على عديدٍ من الشعراء والملحنين، منهم إبراهيم خفاجي، والموسيقار طارق عبدالحكيم، الذي لحَّن له "سكة التايهين" من كلمات الشاعر ناصر بن جريد.

تلحين أغنياته

برع محمد عبده في التلحين أيضاً، ولحَّن لنفسه أغنية "خلاص ضاعت أمانينا"، التي قدَّمها على العود والإيقاع دون أي توزيعٍ موسيقي، ولاقت نجاحاً كبيراً، فشجَّعه ذلك على تلحين "الرمش الطويل" من كلمات الشاعر الغريب، وقد وجدت كذلك أصداء جيدةً، ثم تعاون مع طارق عبدالحكيم والشاعر إبراهيم خفاجي في "لنا الله"، ومع الأمير عبدالله الفيصل في "هلا يا بو شعر ثاير".

حفلاته على المسارح

قدَّم فنان العرب خلال فترة السبعينيات الميلادية عديداً من الحفلات على أشهر المسارح الخليجية في الكويت والإمارات وقطر، والعربية في مصر ولبنان، وكان بمنزلة سفيرٍ للأغنية الخليجية.

تعاوناتٌ ناجحة

تعاون محمد عبده مع الأمير الشاعر خالد الفيصل، وقدَّم عدداً من الأعمال من كلماته، منها "يا صاح، أيّوه، سافر وترجع"، وحصدت هذه الأغنيات نجاحاتٍ كبيرة، كما تعاون مع الشاعر الكويتي فائق عبدالجليل، والملحن يوسف المهنا في "أبعاد، نسيتيني، في الجو غيم"، بينما غنَّى من كلمات فائق "المعازيم"، ألحان الدكتور عدنان خوج، و"وهـم"، ألحان عمر كدرس، و"آخر زيارة"، من ألحانه، و"بعلن عليها الحب"، و"الله معاك"، و"قالت لي سم"، و"لكل شيء آخر"، ألحان طلال.
وأكمل فنان العرب تعاوناته الناجحة بالعمل مع الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن في أغنية "الرسايل"، التي قدَّمها على مسارح القاهرة، وعلى مسرح التلفزيون في الرياض، وحققت انتشاراً واسعاً، ثم قدَّم "صوتك يناديني"، و"أبعتذر"، و"ردي سلامي"، و"جمرة غضى"، و"مجنونها"، و"وين أحب الليلة"، و"رسالة إلى من يهمها أمري"، و"أنا حبيبي"، و"أرفض المسافة".

لقب فنان العرب

خلال حفلةٍ غنائيةٍ في تونس بالثمانينيات، أطلق عليه الرئيس التونسي وقتها الحبيب بو رقيبة لقب فنان العرب، وراقه اللقب، ليتعاون بعدها مع الملحن والفنان الدكتور عبد الرب إدريس في "محتاج لها"، و"جيتك حبيبي"، و"كلك نظر".

الاعتزال

قرَّر محمد عبده التوقف عن الظهور في الحفلات الغنائية، وبقي كذلك ثمانية أعوامٍ من 1989 إلى 1997 لأسبابٍ خاصة، منها وفاة والدته، ومراجعة ما قدَّمه وما سيقدِّمه، وخلال تلك الفترة طرح أنشودة "المطر"، و"البرواز" وجلساتٍ باسم "شعبيات" ليعود بعدها إلى الفن من جديد.
تابعي المزيد: أكبر صفقة فنية بالشرق الأوسط شراء مصنفات وأغاني محمد عبده

شراء مصنفاته وأغنياته

في حضور المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، أبرمت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات اتفاقيةً مع شركة مجموعة صوت الجزيرة لشراء المصنَّفات والمحتوى الغنائي للفنان محمد عبده.
ووقَّع الاتفاقية، التي تُعدُّ أكبر صفقةٍ فنيةٍ في الشرق الأوسط، سالم الهندي، الرئيس التنفيذي لـ "روتانا"، في حين مثَّل صوت الجزيرة الفنان محمد عبده.
وقال آل الشيخ وقتها: إن "أهمية هذه الصفقة تكمن في التاريخ العريق لفنان العرب محمد عبده، الذي يُعدُّ أبرز فنانٍ في الوطن العربي، بتاريخه وإنتاجه العظيم وشهرته، كما أن إدارة هذا المحتوى الفني الثري انتقلت إلى شركةٍ كبرى خبيرةٍ ومحترفةٍ في هذا القطاع، وتمتلك إمكاناتٍ كبيرة ومميزة للتعامل مع هذه المصنَّفات المهمة". مضيفاً: "هذه الصفقة تمنع تكرار الصعوبات التي نواجهها عادةً مع الفنانين بعد اعتزالهم، والاختلاف مع عائلاتهم في إدارة مصنفاتهم والحفاظ عليها".
وحول قيمة الصفقة، أوضح رئيس هيئة الترفيه، أنها تُعدُّ الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، مؤكداً ذلك بقوله: "قد يكون هذا أغلى أرشيفٍ تم بيعه في العالم". وتابع: "هذه شجاعة من محمد عبده بأن يسلِّم جزءاً غالياً من أعماله، التي تعب في إعدادها على مدى 60 عاماً. الأمر يشبه أن يسلِّم أحد أبنائه. هذا الفنان حفر في الصخر طوال عقودٍ مضت حتى عهد القيادة الرشيدة الحاضرة التي تدعم الفنون كافة"، مشيراً إلى أن "كتالوج" الأغنيات المؤرشفة، الذي تسلَّمته "روتانا"، يتضمَّن 122 ألبوماً، منوهاً بأن هناك أغنياتٍ قد يُعاد تسجيلها، خاصةً بعد تقديم أعمالٍ لمحمد عبده بتقنية "الهولوجرام"، وتسجيل بعضها بطريقةٍ حديثةٍ.
بينما تحدَّث فنان العرب وقتها عن مسيرته والمراحل المختلفة التي مرَّت بها مصنفاته الفنية بالقول: "مرت شركة صوت الجزيرة بظروفٍ صعبةٍ في بدايتها خلال الستينيات، وكانت هناك عروضٌ كثيرةٌ لشراء هذه المكتبة الصوتية منذ بدايتها عبر الأسطوانات، حيث تُعدُّ أول شركةٍ أنشأت مصنعاً للكاسيت، وأول شركةٍ تؤسِّس استديو بأحدث الأجهزة".

ليلة المعازيم

كُرِّم محمد عبده بإقامة حفلةٍ ضخمةٍ له ضمن موسم الرياض، حملت عنوان "ليلة المعازيم"، استُعرضت خلالها مسيرته، التي امتدت 60 عاماً، عبر تقنية "الهولوجرام"، إذ سُجِّلت بها 100 أغنيةٍ، وتغنَّى بعددٍ منها في حفلته تلك.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»