صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

نصائح غذائية خاصّة بالمرحلة السابقة لانقطاع الطمث

توصي دراسة صادرة عن "منظّمة الصحّة العالميّة" بضرورة تناول 1500 ملليغرام من الكالسيوم يومياً، للواتي تتراوح أعمارهنّ ما بين 47 و54 سنة، واللواتي لا يخضعن للعلاج التعويضيّ بهرمون "الأستروجين".
"سيدتي نت" تطلع من الاختصاصي في العلاج الطبيعيّ الدكتور شريف الأسلمي على الغذاء المناسب للمرحلة السابقة لانقطاع الطمث:

ينصح خبراء التغذية النساء في هذه المرحلة بلائحة من الأدوية التكميليّة، كفيتامين "هـ" الذي تساعد الجرعة اليومية منه في الإحساس بالراحة والتخفيف من ارتفاع درجة الحرارة المفاجئ. والجرعة اليومية من هذا الفيتامين، والبالغة 400 ملليغرام، تؤمّنها وجبة خفيفة، تحتوي على بعض الدهون البسيطة، التي تسهّل عمليّة هضمه.
وتوصى النساء باتباع هذه النصائح الغذائية والسلوكية التي تهدف إلى تخفيف حدّة أعراض الفترة السابقة لمرحلة انقطاع الطمث، عبر:
• تجنّب تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي قد تُصيب بارتفاع في درجة الحرارة وتسبّب القلق في أثناء النوم، كالأطعمة الحارّة والمشروبات الساخنة أو المحتوية على الكافيين.
• المواظبة على تناول ملعقة أو ملعقتين يوميّاً من بذور الكتّان المطحونة، إذ تُعدّ مصدراً غنيّاً بـ "الأستروجين النباتيّ".
• تناول الوجبات المحتوية على نسبة كبيرة من "الكاربوهيدرات"، إذ ثبت أنها تساعدك في النوم.
• الحرص على تناول الحليب الدافئ يومياً، قبل النوم مباشرة.
• الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، لمدّة ساعة يومياً.
وينصح الدكتور الأسلمي باتباع الإرشادات السالفة الذكر، في المرحلتين السابقة والتالية لانقطاع الطمث، من أجل تحصيل الموادّ المساعدة على امتصاص الكالسيوم، بهدف التخفيف من نسبة الإصابة بهشاشة العظام. وتحتوي المواد المأكولات المذكورة على مادتي "البورون" و"الأستروجين" النباتي المتوافرتين في الفاكهة والخضر والبقول؛ وذلك تجنّباً لفقد الكالسيوم جراء التبوّل.
هام لك...
• احرصي على تناول المزيد من منتجات الصويا كبديل نباتيّ جيّد للبروتين الحيوانيّ، ممّا يقلّل من مضارّ الدهون بالدم، ويقي من الإصابة بأمراض القلب.
• واظبي على تناول كميّات كبيرة من الدهون الصحيّة، كأحماض "أوميغا 3" و"أوميغا 9" التي توجد غالباً في الدهون الأحادية غير المشبعة، كزيت بذور اللفت وزيت الزيتون والأسماك بأنواعها.
• ثابري على تناول مشروبات الفاكهة الحمضيّة، كالبرتقال واليوسفي والليمون الهندي (الجريب فروت).
• اضبطي أوقات تناول الطعام، بما يُساعد في إحراق معظم الطاقة، في خلال ساعات النهار.
• مارسي تمارين اليوغا والسباحة بصورة دوريّة، ما يساعد في التحرّر من الأفكار السلبيّة المرتبطة بسنّ انقطاع الطمث. كما تؤدي ممارسة الرياضة، في المرحلة الممتدة من سنّ 42 إلى 53 سنة، إلى أفضل الطرق الدفاعيّة ضدّ زيادة الوزن، والتي قد تنتج من انخفاض معدّل التمثيل الغذائيّ أو احراق السعرات الحراريّة.

شاهدي أيضاً:

حساب الوزن على طريقة د.دوكان

الثلج للسيطرة على وزنك على طريقة "دوكان"

الفطور مفتاح رشاقة النجمات التركيات

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X