صحة /رشاقة و تغذية

رياضة السباحة تنقذ "نايا" من "لعبة الموت"

حقّقت الحلقة الرّابعة من مسلسل "لعبة الموت"، التي أوحت للمشاهد أن بطلته "نايا" التي تلعب دورها الفنّانة اللبنانية "سيرين عبد النور" قد غرقت للهروب من ظلم زوجها، نسبة مشاهدة عالية.وبرغم أن المشاهد تعرّف في ما بعد أنّها سبحت للهرب من يوميّات الإكتئاب، صرّحت عبد النور في مقابلة سابقة أنها تهوى إضافة إلى المشي رياضة السباحة. فما هي أنواع وفوائد هذه الرياضة؟
تقسم رياضة السباحة إلى 4 أنواع رئيسة، هي: سباحة الصدر وسباحة الظهر وسباحة الفراشة والسباحة الحرّة. ويُشار الى أن السباحة الحرّة لمدّة ساعة يومياً ولفترة 3 أشهر متواصلة تخفض 9 كيلوغرامات من أوزان السيدات، كما 20% من نسبة الدهون في الجسم.
وتعدّد اختصاصية اللياقة البدنية "سحر نجدي" فوائد السباحة، بـ:
ـ رفع مستوى الكوليسترول العالي الكثافة من النوع الجيّد، والذي يسحب الدهون الضارّة من الدم وإرسالها إلى الكبد للتخلّص منها.
ـ الوقاية من أمراض القلب والجلطات.
ـ تليين عضلات الجسم وإمداده بالطاقة التي يحتاجها.
ـ بناء الكتلة العضلية في الجسم التي تعمل بدورها على إذابة الدهون الضارّة من حولها، ما يؤدّي إلى تنقية الخلايا الدهنية في الجسم من الشحوم الثلاثية الضارّة المختزنة. وقد تستمرّ عمليّة إحراق الدهون من 24 إلى 48 ساعة بعد الفراغ من التمرين.
والى جانب ممارسة هذه الرياضة التي تساعدك في إحراق السعرات الحرارية، تنصح نجدي بـ:
* التخفيف من تناول مقادير عالية من البروتين الحيواني لزيادة طرح الكالسيوم في البول. وفي المقابل، يساعد معدن "البورون" المتواجد في الفاكهة (التفاح والعنب والتمر) في بناء العظام ووقف خسارة الكالسيوم والمغنيزيوم من الهيكل العظميّ، ما يقوي عظام الذراعين والسّاقين، ويرفع مستوى الأداء في السباحة، تالياً.
* الإكثار من تناول الفيتامين "دي" في الطعام، من أجل الحفاظ على كثافة العظام. ويكفي التعرّض للشمس لمدّة 10 إلى 15 دقيقة لثلاث مرّات في الأسبوع.
* التخفيف من العوامل المؤثّرة سلباً في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، من خلال استهلاك بعض الخضر (السبانخ والسلق) لاحتوائهما على حمض الأوكساليك Oxalic Acid الذي يربط معدني الكالسيوم والحديد.
- تناول الكربوهيدرات المركّبة أكثر من البروتين، والذي لا يتوافر في اللحوم حصراً، بل أيضاً في الحبوب والبقول وبعض أنواع الخضر والفاكهة (زهرة الملفوف والذرة الحلوة والسبانخ والخسّ).
- ينصح الخبراء بأن تكون النسب المئويّة للسعرات الحراريّة في الغذاء المتوازن لممارسي السباحة، على الشكل التالي: 55% إلى 75% من الكربوهيدرات، و25 % إلى 30% من الدهون، و15% إلى 20% من البروتين.

X