حساب الوزن على طريقة د.دوكان

6 صور

يعتبر الطبيب الفرنسي بيار دوكان أنّ الوزن الصحي هو الوزن الذي يمكن بلوغه والمحافظة عليه.
ويشرح ذلك بالقول: "أرى مرضى كثيرين، وبخاصّة من النساء، يسعون إلى وزن غير واقعيّ، متدنٍ جداً بالنسبة إليهم، ويتعثّرون عند حدوده، ويغضبون ويتعبون، وقد يفشلون في النهاية، برغم أنهم قد بلغوا وزناً طبيعيّاً تماماً".
كيف نحسبه؟
1- العمر يسبّب السمنة. فكلّ عقد من السنين بعد سنّ العشرين، يزداد الوزن 800 غرام لدى النساء، وكيلوغراماً و200 جرام لدى الرجال.
2 الجنس.المرأة تتحمّل الوزن بقدر أقلّ بكثير ممّا يتحمّله الرجل.
3- الوزن الأقصى الذي سُجّل في الحياة، خارج حالات الحمل.
4- الوزن الأدنى بعد سنّ العشرين. مثلاً: إذا كان الوزن الأقصى 85 كيلوغراماً والأدنى (قبل سنّ العشرين) 58 كيلوغراماً، فالمدى هو 27 كيلوغراماً، وهو انحراف يسجّله الجسم بالخط الأحمر في ذاكرته البيولوجية، ومن المهمّ على نحو مطلق أخذ ذلك بالحسبان.
5- الوزن الذي تحبّون أن يكون لكم، لأنكم بمقدار ما تكونون طموحين، تكونون شديدي العناد في ما خصّ الوزن المعقول، حتى ولو أنكم في أعماقكم غير واثقين من بلوغه والمحافظة عليه.
6- وزن الرحلة، وهو الوزن الذي حملتموه لأطول فترة ممكنة خلال حياتكم. إنه وزن استقرّ عليه أو أبعده جسدكم، ويحبّ أن يمكث فيه.
7- قوّة الخصائص الوراثية، المتوسطة أو المعدومة. إذا كنتم ذوي ميل عائلي إلى البدانة، فخير لكم ألا يكون هدفكم وزناً متدنياً جداً، لأنكم ستقاتلون ما هو أقوى منكم!
8- عدد مرات الحمل. يفرض كلّ طفل زيادة وزن مقدارها كيلوغراماً على الأقلّ.
9- سمك الهيكل العظمي. الثقيل يضيف إلى الحساب، أمّا الهيكل العظميّ الخفيف فيطرح منه.

يمكنك إرسال أسئلتك الخاصّة بخفض الوزن والتغذية إلى مؤلّف الحمية رقم 1 في العالم الطبيب الفرنسي الشهير بيار دوكان على عنوان البريد الإلكترونيّ التالي:[email protected]، وسيجيبك عنها قريباً.

شاهدي أيضاً:

نظام غذاء خاصّ لمرضى النوع الثاني من السكري

المشروبات الساخنة لإنقاص الوزن

اتبعي لائحة الطعام الصينيّة لإنقاص وزنك