اللون البنفسجي يزين شوارع أبها السعودية

مدينة أبها
مدينة أبها - الصورة من واس

تتزين شوارع مدينة أبها جنوب السعودية في مثل هذا الوقت من كل عام، بمشاهد من اللون البنفسجي الساحر، بسبب تفتح أزهار أشجار "جاكرندا" التي تفوح رائحتها في أنحاء المدينة.
ويعود الفضل لهذه المشاهد الخاطفة للأنفاس والمبهرة للأنظار في شوارع ومنتزهات المدينة إلى أكثر من 13 ألف شجرة "جاكرندا" مزروعة في أبها، حسب ما ذكره الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السعودية "واس".
ووفقاً لـ"واس"، تكسو الأغصان الكثيفة لهذه الأشجار أزهار بنفسجية وأرجوانية اللون لمدة 8 أسابيع، مع حلول الربيع.
فيما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصور مختلفة وجميلة لشوارع أبها وهي تتزين بهذا اللون البنفسجي الذي يذكرنا بشوارع اليابان، وعبّر المغردون في موقع "تويتر" عن دهشتهم من مشهد أشجار "جاكرندا" البنفسجية.
وتنتمي شجرة "جاكرندا" إلى الفصيلة "البيجنونية"، وهي تنمو ليصل ارتفاعها إلى أكثر من 18 مترا، وفقاً لـ "واس"، ومع أنها زينت مدينة أبها باللون البنفسجي، إلا أن بعض أزهار بعض أنواع هذا النبات تكتسي باللون الأبيض.
وتُعتبر أمريكا اللاتينية، مثل المكسيك، ومناطق الكاريبي، وأمريكا الجنوبية، الموطن الأصلي لهذه الشجرة، حسب ما أشارت إليه "واس".
ولفتت وكالة الأنباء السعودية إلى أن زراعتها في السعودية تنحصر في المناطق المعتدلة، مثل المنطقة الجنوبية، فهي غير مناسبة في معظم مناطق السعودية بسبب الحرارة الشديدة فيها خلال فصل الصيف، والبرودة الشديدة في فصل الشتاء.
وبحسب "واس"، يضم جنس "الجاكرندا" حوالى 45 نوعاً ما بين أشجار وشجيرات، وهي أشجار متساقطة الأوراق في المناطق التي تتعرض لفترات برد قارس، ودائمة الخضرة في المناطق المعتدلة، وينتمي هذا النبات إلى الفصيلة "البيجنونية".
وتنمو الشجرة لتصل إلى علو يزيد عن 18 متراً، فهي سريعة النمو وقد تصل خلال السنة الأولى إلى ارتفاع 3 أمتار، وشكل الانتشار بها غير منتظم أو شكل ظلي وكثافة الانتشار مفتوحة ومعدل النمو بها مرتفع وتزرع للظل والتزيين في الشوارع وفي الحدائق العامة.
وتتشكل ثمار "الجاكرندا" على هيئة جراب دائري جاف وصلب بني اللون يتراوح حجمه بين 1 - 3 بوصة ويتطور عادة في أواخر الصيف, حيث تتكون داخله بذور رقيقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".