المصممة هالة الغرباوي: أزيائي تتفاعل مع نساء قويات يعتنقن أنوثتهنّ

المصممة هالة الغرباوي: أزيائي تتفاعل مع نساء قويات يعتنقن أنوثتهنّ
المصممة هالة الغرباوي: أزيائي تتفاعل مع نساء قويات يعتنقن أنوثتهنّ

هالة الغرباوي، مصمّمة أزياء سعودية معاصرة، شغوفة بالخياطة العصرية. بفضل إبداعاتها المميزة، تبني جسوراً عبر الثقافات، حيث يلتقي الشرق والغرب. من خلال مجموعاتها، تشيد بالعمل اليدوي، الفنّ الذي تعشقه بشكل خاص. وهذا الموسم تعاونت هالة مع علامة Pinko لإنشاء مجموعة خاصة تحاكي شخصية المرأة المستقلة. تهدف هذه المجموعة إلى محاربة عملية تدمير الجمال في ظل تعقيدات العالم الحديث. تعرّفي أكثر إلى نتائج هذا التعاون من خلال هذا اللقاء الخاص مع هالة الغرباوي.

 

 

المصممة هالة الغرباوي

 

 


كيف هي تفاصيل بدايتك في عالم الموضة؟


أحب المزج بين الثقافات الشرقية والغربية، فأنا أعبّر عن مزيج مختلط من الحرّية والدفء التقليدي. بينما تتصادم هذه العوالم أحياناً، هي في الواقع تجذب بعضها البعض أيضاً، لتجد في النهاية رابطاً مشتركاً: الحرفية القديمة الخاصّة بأجدادهم.

منذ طفولتي المبكرة، وأنا لديّ شغف بالتطريز، وبمختلف المهارات الحرفية القديمة. أتجوّل وحدي في ورش عمل الأزياء، أدرس الأقمشة والمواد المتاحة أمامي، وأتخيّل كلّ التفاصيل حتى تبلغ الكمال. حماستي والتزامي بالحرفية قاداني إلى معهد Esmod، الذي تخرّجت فيه في العام 2016، قبل أن أبرع لاحقاً في مسيرتي المهنية من خلال ابتكاراتي وتصاميمي.

خلال دراستي أكملت عدة دورات تدريبية، في برلين والسعودية ودبي وبيروت. وفي عام 2017، بينما كنت لا أزال في جامعة الأزياء، فزت بالجائزة المرموقة من جائزة همبل الصينية الدولية الخامسة والعشرين لمصمّمي الأزياء الشباب. كما عرضت مجموعتي الأولى في أسبوع أزياء مرسيدس بنز في العاصمة الصينية، بكين. بالإضافة إلى عرض مجموعاتي خلال أسبوع الموضة في برلين، في العام نفسه.

وفي مارس 2021، حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأزياء من كلية روما للأعمال.


كيف تصفين مشهد الموضة في العالم السعربي؟


العالم العربي غني بالثقافة والهوية الأصيلة المبنية على التاريخ والتراث. والموضة هي رسالة لنقل التجربة العربية إلى العالم، وبكل ما يميزها. هناك الكثير من المواهب والقدرات الشابة في العالم العربي، وهم يتوزّعون على شتّى المجالات الإبداعية، بما في ذلك الموضة.

تابعي المزيد: غاينايل بيرو مارينكوفيك Gaenaelle Perrot Marinkovic: نتحدى اختبار الزمن بتصاميم من المواد المستدامة


أسلوب فريد وانتقائي

 

أزياء من تصميم المصممة هالة الغرباوي



لماذا تمّ التعاون مع علامة Pinko؟


تم اختياري من قبل Pinko لأن اتجاهي الإبداعي كان ملائماً بشكل عفوي مع العلامة، المعروفة بمجموعاتها التي تتميز بأسلوبها الفريد والانتقائي والأصلي والمعاصر. لقد رأوا الحمض النووي الخاص بهم وشغفهم مُمَثَّلاً خلال عملي، حيث إن نظرتي الجذابة واستقلاليتي وتصميمي وجاذبيتي الإبداعية، تتفاعل مع نساء قويات يعتنقن أنوثتهن،ّ ويعبّرن عنها بوفرة من خلال إحساسهنّ بالأناقة.


أخبرينا أكثر عن هذه المجموعة.


هذه المجموعة الحصرية مستوحاة من الطرق المختلفة التي يتم بها تدمير الجمال وتعقيد الحياة في العالم الحديث، ما يدلّ بشكل إبداعي على رؤية كيف أصبح الجمال الجسدي، في هذا اليوم وهذا العصر، منتجاً مثالياً في مجتمع يشوّه إدراكنا بالجمال الأصيل.

أنا أستخدم تقنيات مرحة، وأتلاعب بالخامات، عبر الأقمشة المقترنة بمواد عشوائية. وتشمل هذه إبداعات الحرير، والدانتيل، والجلد، والأقمشة اللماعة بأسلوب شرق أوسطي حديث، لتحقّق بشكل خاص توازناً بين الثقافات الشرقية والغربية، من خلال قصاتها المغامرة غير المتكافئة، والأنسجة المبتكرة، وزخارف التحف الفخمة.


ما هي الأقمشة المفضّلة لديك التي عملت بها في هذه المجموعة؟


أحب كل القطع بدون استثناء. لقد صممتها بالحب والعاطفة. لقد قدّمت أكثر من تصميم، لكننا اخترنا التصاميم ذات المعنى الأقوى وجسّدنا فكرة المجموعة.

تابعي المزيد: المصمم حسن إدريس: تصاميمي مستوحاة من ثقافتنا العربية وفلاسفتنا القدامى


سمات مشتركة

 

أزياء من تصميم المصممة هالة الغرباوي



ما هي السمة الرئيسية التي تحبينها في Pinko، وهل هي مشتركة معك؟


أنا متحمسة حقاً لمنحي هذه الفرصة الاستثنائية، وللحرية الإبداعية والدعم الواضح التي قدّمتها لي Pinko طوال هذه الرحلة الخاصة. تدور المجموعة حول كيف يمكن للمرأة أن تكون قوية ومسؤولة وأنيقة وساحرة، بينما يتم تشويه معايير الجمال في عصرنا. لا يتعلق الأمر بالموضة فحسب، بل يتعلق أيضاً بالجمال الذي يحمله المرء داخل نفسه. نريد أن نحتفي بتعقيد الجمال والنساء اللواتي يكسرن هذه الحواجز. أود أن أشكر Pinko على كل الدعم الذي قدموه لي خلال هذا التعاون، والذي يعد إضافة إلى مسيرتي الإبداعية. كانوا مثل عائلة كبيرة، ووفروا لي كل شيء، سواء كان ذلك من موظفي القسم الإبداعي أو موظفي التسويق.


ما هي قطعتك المفضلة من هذه المجموعة؟


أنا أحب المجموعة بأكملها، لكن مظهري المفضل هو البلوزة الوردية مع التنورة المكسوة باللون الأحمر.


وسائل التسويق

 

أزياء من تصميم المصممة هالة الغرباوي



هل ستعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لهذه المجموعة؟


أعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من التسويق في هذه الفترة، لذلك نعم، لقد استثمرنا (شركة Pinko وأنا) بشكل كبير في الترويج للمجموعة، ليس فقط من خلال قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، ولكن أيضاً من خلال مساعدة منشئي المحتوى الذين يرغبون في دعم هذا التعاون الفريد.


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


التركيز على مجموعتي القادمة وإنشاء خط زفاف جديد.


هالة الغرباوي هي أول مصممة أزياء سعودية تعمل على:

  • إنشاء وإطلاق مجموعة على طريقة NFT.
  • التعاون مع العلامة التجارية الدولية Pinko، لتصميم وإنشاء مجموعة كبسولات حصرية.
  • تدريب الطلاب الدوليين في جميع أنحاء العالم على تصميم وإدارة الأزياء، والتعاون مع جامعات الأزياء الرائدة مثل Marangoni وPolimoda وEsmod.


تابعي المزيد: المصممة نور أزهري: أسعى لدعم مكامن القوة والأنوثة في المرأة العربية