10من أفضل الكتب في علم الفيزياء

10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
القراءة في علم الفيزياء (المصدر: pexels)
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
كتاب فيزياء الجسيمات - فرانك كلوس - الصورة من موقع goodreads.com
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
كتاب في مديح الفيزياء البسيطة - بول جاي ناهن - الصورة من موقع amazon.com
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
كتاب فيزياء المستقبل - ميتشيو كاكو - الصورة من موقع amazon.com
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
كتاب بناء الكون ومصير الإنسان - هشام طالب - الصورة من موقع goodreads.com
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
كتاب أعظم 100 اكتشاف علمي عبر الزمن - كيندال هيفن - الصورة من موقع amazon.com
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
كتاب الفيزياء بين البساطة والدهاء - ضحى صالح - الصورة من موقع amazon.com
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
كتاب الكون الأنيق - برايان غرين - الصورة من موقع goodreads.com
كتاب الفيزياء المسلّية - ياكوف بيرمان - الصورة من موقع amazon.com
كتاب تطور الأفكار في الفيزياء - ألبرت أينشتاين- الصورة من موقع goodreads.com
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
10من أفضل الكتب في علم الفيزياء
11 صور

علم الفيزياء مكن الإنسان من التطور والتقدم في الكثير من المجالات، وعرّف وفسّر وأوضح الكثير من الحقائق العلمية المبهمة، وأصبحت تطبيقاته أساسية في حياة الإنسان، ويُعد من أكثر العلوم شهرةً، فهذا العلم أقام أكبر ثورة تقنية وتكنولوجية أتاحت للناس العديد من التقنيات والتطورات والأشياء التي يسرت الحياة على الإنسان. سيدتي التقت الدكتور أحمد سويلم الباحث في علم الفيزياء بكلية العلوم (يعمل بأحد شركات البترول)؛ ليحدثك عن 10من أفضل الكتب في الفيزياء. يقول د.سويلم لسيدتي "إنه احد من أهم العلوم التي لا يمكن إهمالها، فلطالما ساعد علم الفيزياء وتطبيقاته على تطوير الحياة البشرية بشكل واضح وكبير، فكل الدول الكبرى استطاعت أن تطور من حضاراتها باستخدام التقنيات المعتمدة على الفيزياء.

1- كتاب الفيزياء المسلّية - ياكوف بيرمان

كتاب الفيزياء المسلّية .... ياكوف بيرمان - الصورة من موقع amazon.com

كتاب مميز في تطبيقات الفيزياء العمليّة للكاتب الرّوسي الفيزيائي ياكوف بيرلمان، قدّمه ضمن سلسلة كتبه (علومُ الفلك المسلّية والرّياضيات المسليّة)، وقد تُرجِم فوراً إلى العديد من اللّغات من بينِها اللّغة العربيّة، وقد حقّق الكتابُ شهرةً واسعةً بين الهواة وحتّى في المدارس الروسيّة، كما يهدفُ بيرلمان حسبَ مقدّمتِه في الكتاب إلى تنشيطِ العقل الفيزيائيّ للقارِئ والتّفكير بطريقة علمية ولتزويده بمعلومات جديدة لتعميق وإحياء ما لديه من المعلومات الأساسية في علم الفيزياء، وتعليمه وحثه على استخدامها في مجالات مختلفة، ويناقش فيه العديد من القضايا العلميّة التي تلامس الناس في حياتهم اليوميّة، كتأثير الرّياح، أو الاحتكاك، أو الظّواهر الغريبة، أو طرق الحركة، أو خرافة المحرّكات الأبديّة وغيرها من القضايا.

2- كتاب من الانفجار الكبير حتى الثقوب السوداء - ستيفن هوكنج

كتاب من الانفجار الكبير حتى الثقوب السوداء - ستيفن هوكنج - الصورة من موقع goodreads.com

مؤلف هذا الكتاب ستيفن هوكنج عالم فذ يعد من أهم المفكرين في علم الفيزياء النظرية، وهو في ذلك يقف في صف واحد مع أينشتاين ونيوتن وجاليليو، وهو إنسان فريد في إرادته وعزيمته، فقد أصيب في العشرين بمرض العصبون الحركي الذي يؤدي إلى ضمور مطرد في الأعصاب والعضلات، فأصبحت كل أطرافه عاجزة عن الحركة، كما أصبح عاجزاً عن الكلام بسبب بعض المضاعفات، وهكذا فإن جسده تحول إلى مخ صرف يتركز فيه نشاطه الوحيد.

3- كتاب تطور الأفكار في الفيزياء - ألبرت أينشتاين

كتاب تطور الأفكار في الفيزياء- ألبرت أينشتاين- الصورة من موقع goodreads.com

قدم أينشتاين في نظريتي النسبية والكم مفاهيم عديدة، كان من أهداف هذه المفاهيم تطور الأفكار في علم الفيزياء، ويتميز الكتاب بسلاسة أفكاره وأسلوبه كما أنه عبارة عن رسم بالخطوط العريضة لمحاولات الفكر البشري في إيجاد الصلة بين عالم الأفكار وعالم الظواهر فهو لا يقدم درساً منهجياً يشرح الوقائع والنظريات الفيزيائية الأولية، إنه رسم بالخطوط العريضة لمحاولات الفكر البشري في إيجاد الصلة بين عالم الأفكار وعالم الظواهر، وإذا كان أينشتاين شرح مفاهيم الفيزياء فهناك من قام بالتطبيق، فهذا هندي ابتكر تقنية لتحويل الجسيمات الدقيقة الملوثة للهواء إلى بلاط للأرضيات.

4- كتاب فيزياء المستقبل - ميتشيو كاكو

كتاب فيزياء المستقبل - ميتشيو كاكو - الصورة من موقع amazon.com

هو اسم كتاب للفيزيائي النظري الشهير ميتشيو كاكو، وهو أستاذ الفيزياء في جامعة مدينة نيويورك، ويعتبر أحد المؤسسين المشاركين في صياغة نظرية حقل الأوتار، ويناقش الكتاب مستقبل كل من الحاسب الآلي، والذكاء الاصطناعي، والطب وعلاقتها بالفيزياء. قسم كاكو الكتاب لعدة فصول، كل فصل لموضوع واحد. والكتاب حقق نجاحاً مبهراً ككتاب علمي من كتب العلم للعامة.

5- كتاب في مديح الفيزياء البسيطة - بول جاي ناهن

كتاب في مديح الفيزياء البسيطة - بول جاي ناهن - الصورة من موقع amazon.com

بمكن للفيزياء تفسير العديد من الأشياء التي نراها، إذ يُمكنها أن تُخبرنا لماذا يكون الليل حالكاً، وما الذي يُسبب المدّ والجزر، و‏يُقدّم كاتب الرياضيات والعلوم المُبسّطة بول ناهِن‪ ‏ مجموعة كبيرة من الحالات التي تستكشف العلوم والرياضيات الكامنة في عجائب الحياة اليومية، ويعرض الكاتب طرقاً لاستخراج المزيد من طاقة المصادر المتجددة، وكيفية معرفة أي المفاتيح تتحكّم في إضاءة العمليّة، إذ يبدأ ناهِن بمسائل بسيطة ثم يتقدّم إلى أسئلة أكثر تحدياً، حيث تتخلّل تفسيراته المسليّة، والميسرة، والبليغة رياضياياً وعلميّاً حسه الفكاهي الذي لطالما اشتهر به. ‬‬

6- كتاب الفيزياء بين البساطة والدهاء - ضحى صالح

كتاب الفيزياء بين البساطة والدهاء - ضحى صالح - الصورة من موقع amazon.com

تقول الكاتبة: هل تمنيت يوماً أن تسافر عبر الزمن وإلى المستقبل لترى كيف سيتقدم العالم، أو أن تسافر عبر الزمن ‏للماضي لتغيّر أخطاءً قد قمت بها مسبقاً، أو لترى العصور القديمة ببساطة! هل سمعت يوماً بالثقوب ‏السوداء؟ أو سألت نفسك مسبقاً كيف تكوّنت؟ أو لماذا لقّبها العلماء بوحوش الفضاء؟ وماذا يحدث لمن ‏يدخلها أو يقترب منها حتى؟ وهل حقّاً هنالك نظريات ومعادلات تقول إن السفر عبر الزمن، أو الذهاب ‏إلى أكوان أخرى عبر الثقوب السوداء قد يكون ممكناً! وهل هنالك أنواع لآلات السفر عبر الزمن؟ وما ‏شكلها، وما مميزاتها؟ وكيف استنتجها العلماء أصلاً؟ هل تمنيت يوماً أن تختفي أنت فجأة! أو أن توجد في مكانين في الوقت نفسه؟ أو أن تسافر بشكل ما ‏من دولتك التي تقطن فيها إلى أمريكا مثلاً خلال ثوانٍ معدودة! أو أن تخترق الحائط للجهة الأخرى دون ‏أن تُؤذَى، أو أن يُثقَب الحائط حتى! قد تعتقد أن هذه الأمور وغيرها مستحيلة وتُعتَبر من الخرافات، ‏ولكن هنالك نظرية تُدعى بميكانيكا الكم تدرس هذه الأمور، وقد وجدت تطبيقات عليها على مستوى ‏الذرات وهنالك محاولات للعلماء لتطبيقها على مستوى أكبر، وإذا كانت هذه تساؤلات ضحى صالح حول علم الفيزياء فهذا مشروع عالم كبير يمكنك التعرف إليه؛ حيث استطاع حصد الميدالية الفضية في المسابقة الدولية للفيزياء .

7- كتاب أعظم 100 اكتشاف علمي عبر الزمن - كيندال هيفن

كتاب أعظم 100 اكتشاف علمي عبر الزمن - كيندال هيفن - الصورة من موقع amazon.com

يصف هذا الكتاب باختصار أعظم مائة اكتشاف علمي على مر الزمن، تلك التي كان لها التأثير الأعظم على تطور علم الإنسان وتفكيره، وهو أحد الكتب المميزة، ويتناول فيه المؤلف نبذة تاريخية عن أهم الاكتشافات العلمية تاريخياً، وبشيء من التفصيل عن تاريخ الاكتشاف وكيف تم الاكتشاف واسم المكتشف، والعديد من المعلومات عن الاكتشاف محل الدراسة، في هذا القسم يُطرح أهم الاقتباسات والمقتطفات الموضوعية، ترجع أهمية الكتاب في تقديمه لكمٍ هائلٍ من المعلومات العلمية القيّمة في مجالات مختلفة (علم الفيزياء والأرض والحياة) ضمن إطار أدبي قصصي ممتع وجذاب. فمن خلاله يمكنك معايشة أحداث كل قصة من قصص الاكتشافات المائة التي صاغت تفاصيل حياتنا المعاصرة.

8- كتاب بناء الكون ومصير الإنسان - هشام طالب

كتاب بناء الكون ومصير الإنسان - هشام طالب - الصورة من موقع goodreads.com

يعتبر كتاب "بناء الكون ومصير الإنسان" محاولة علمية جادة يبحث فيها الكاتب "هشام طالب" في المعجزة المادية والروحية التي تتجلى في خلق السماوات والأرض، وطبيعة تكوينها واتساق أنظمتها الهندسية العملاقة، التي تجسدت في بناء كوني عظيم، كما يتعرض الدكتور هشام طالب لأبرز المعتقدات وتاريخ النظريات العلمية القديمة والاكتشافات المعاصرة التي تخص هذا الكون، ويشرح أبرز المعجزات والظواهر الطبيعية وما فوق الطبيعية وحركة المجرات والسدائم والكواكب والنجوم والمذنبات وغيرها من العلوم.

9- كتاب الكون الأنيق - برايان غرين

كتاب الكون الأنيق - برايان غرين - الصورة من موقع goodreads.com

يتناول الكتاب دراسة نظرية فزيائية جديدة تواكب عصر العلم الحديث في مظهرها وتحمل مضمون ومجمل دراسات أينشتاين في محتواها، فمنذ بدأ أينشتاين في إنتاج نظريات لعلم الفيزياء ودراسة العالم بمنظور مختلف، وقد بدأ أهل العلم صب اهتمامهم على هذا المجال، وقد توصل العلماء إلى إطار يجمع أفكار أينشتاين ونظرياته بشكل متناغم في نظرية مستقلة، هي في الأصل قادرة على وصف كل الظواهر الفيزيائية، وتلك هي نظرية الأوتار الفائقة.

10- كتاب فيزياء الجسيمات - فرانك كلوس

كتاب فيزياء الجسيمات - فرانك كلوس - الصورة من موقع goodreads.com

يصحبنا فرانك كلوس في رحلة إلى داخل الذرة لاستكشاف الجسيمات المعروفة على غرار الكواركات والإلكترونات والنيوترونات الشبحية. وخلال هذه الرحلة يقدِّم لنا رؤى مذهلة بشأن كيفية تحقيق الاكتشافات في مجال فيزياء الجسيمات. كذلك يناقش كيف تغيَّرت نظرتنا للعالم تغيراً جذريًاً في ضوء هذه التطورات. ويختم كلوس كتابه باستشراف بعض الأفكار الفيزيائية الجديدة فيما يخص لغز المادة المضادة، وعدد الأبعاد التي قد يحويها الكون، وما قد تكشفه لنا الأبحاث في الخمسين عاماً المقبل، يمكنك كذلك التعرف إلى أحد هؤلاء المؤثرين في علم الفيزياء وهي العالمة السعودية ريم الطويرقي؟ عقب الانتهاء من هذه المجموعة المميزة من الكتب في علم الفيزياء بمختلف مجالاتها يفسح المجال للحديث عن العلماء، حيث يمكنك التعرف إلى أشهر العلماء العرب والمسلمين في الفيزياء وإنجازاتهم بالنهاية حدثينا عن رأيك في كل ما عرفته عن علم الفيزياء وعلمائه وما أحدثوه من تغييرات في الكون.