تمارين لتقوية النظر فعالة في تحسين الرؤية وعلاج انحراف العين

تمارين لتقوية النظر
تمارين لتقوية النظر فعالة في تحسين الرؤية وعلاج انحراف العين (المصدر: stock.adobe)
تمارين رياضية
تمارين تساعد على تحسين الرؤية وتصحيح مشاكل العينين (المصدر: stock.adobe)
طرق تحسين النظر
يفيد هذا التمرين في تقليل إجهاد العينين (المصدر: stock.adobe)
تمارين لتقوية النظر
تمارين رياضية
طرق تحسين النظر
3 صور

لا تقتصر فوائد التمارين الرياضية على عضلات الجسم فحسب، بل تشمل حتى عضلات العين وتساعد على تحسين المهارات البصرية، إذ ثبت أن علاج الرؤية، وهو نوع من العلاج الطبيعي للعيون، يحسّن بعض الحالات التي تنطوي على محاذاة العين والتركيز. أثناء علاج الرؤية، يتم وصف مجموعة من التمارين للعين الكسولة، من بين حالات أخرى. "سيدتي نت" يطلعك على تمارين لتقوية النظر في التقرير الآتي:

تمارين فعالة في تحسين المهارات البصرية

تمارين تساعد على تحسين الرؤية وتصحيح مشاكل العينين (المصدر: stock.adobe)


قد لا تؤدي تمارين تقوية النظر إلى تحسين الرؤية بسرعة، لكن يمكن أن تساعد تدريجياً في التركيز على المشكلات وإجهاد العين، إذ يمكن أن يساعد التمرين على ضمان عمل العينين معاً بشكل فعّال. كما يمكن أن يعالج مشاكل انحراف العين والعين الكسولة، وقصور التقارب وغيرها. لقد ثبت أن تمارين العين الكسولة مفيدة بشكل خاص في تصحيح هذه الحالة، خاصةً عندما يتم اكتشافها مبكراً.

كيف تمرنين عينيك؟

في الآتي، مجموعة من التمارين لتقوية النظر، تفيد في إراحة العين والتي يمكن القيام بها في المنزل:

- تمرين الضغط بالقلم الرصاص

تُستخدم عمليات الدفع بالقلم الرصاص بشكل شائع لتدريب العينين على التحرك تجاه بعضهما البعض أو التقارب عند النظر إلى كائن قريب.

لأداء تمرين الضغط بالقلم الرصاص، أمسكي قلم رصاص بطول ذراع بينما ترتدين أفضل تصحيح للرؤية القريبة. ركزي على طرف الممحاة. إذا كان هناك حرف على الممحاة، فضعيه في موضع التركيز حتى يكون مقروءاً. الآن، حرّكي قلم الرصاص ببطء نحو أنفك، مع إبقاء الممحاة أو الحرف منفرداً ومركّزاً. بمجرد أن يتضاعف، اسحبيه بعيداً عن العينين مرة أخرى. كرري عدة مرات.

- راحة اليد

يفيد هذا التمرين في تقليل إجهاد العينين (المصدر: stock.adobe)


راحة اليد هي تمرين يوغا للعين، يهدف إلى إرخاء العضلات حول العينين، وتقليل إجهاد العين. لراحة اليد، ابدئي بفرك يديك معاً لتدفئتهما. أغمضي عينيك وضعي كف كل يد على عظم الوجنة المقابل. ضعي يدك على كل عين وتنفسي بعمق لمدة خمس دقائق.

- رمش العين

يتضمن هذا التمرين إغلاق العينين، والتوقف لمدة ثانيتين، ثم فتحهما مرة أخرى. أثناء إغلاق العينين، يمكن ضغط الجفون بإحكام لتحفيز الغدد الدهنية.

- تمرين التركيز القريب والبعيد

يعدّ تمرين التبديل بين التركيز القريب والبعيد أحد أهم تمارين لتقوية العين، إذ يساعد على تدريب نظام التركيز الخاص بك على الانخراط والاسترخاء بشكل مناسب.

أمسكي إبهامك 10 بوصات من وجهك وركزي عليه لمدة 15 ثانية. حوّلي نظرك إلى هدف يبعد 26 متراً، ومرة أخرى، حافظي على تركيزك لمدة 15 ثانية. ارجعي إلى إبهامك. كرري عدة مرات.

- الرقم ثمانية

اختاري نقطة على الأرض على بعد 10 أمتار منك. بعينيك، تتبعي الرقم التخيلي ثمانية. استمري لمدة 30 ثانية، ثم بدّلي الاتجاهات. هذا التمرين يعتبر من تمارين لتقوية العين الفعّالة والمفيدة في تحسين الرؤية أيضاً.
إلى ذلك، تنصح طبيبة سعودية باتباع طريقة 20-20-20 للحفاظ على سلامة العينين.

- البطاقة الأسطوانية

للبدء، أمسكي البطاقة الأسطوانية موازية لأنفك. أغلقي عينيك. سترى عين واحدة دوائر حمراء، بينما ترى الأخرى دوائر خضراء. ركّزي عينيك على الدوائر الأبعد. يجب أن تتداخل الصورتان، مما ينتج عنه دائرة واحدة حمراء وخضراء. بعد 5 ثوانٍ، انقلي نظرك إلى الدائرة الوسطى. ثم إلى الدائرة الأصغر والأقرب. بمجرد الانتهاء من دورة واحدة، أرخي عينيك. أكملي 10 دورات، مع الاستمرار لمدة 10 ثوانٍ في كل دائرة من الدوائر الثلاث.

المصدر: Kraffeye.com

بعدما اطلعت على تمارين لتقوية النظر، ما رأيك بالتعرّف إلى أعراض جفاف العين والأسباب المسؤولة عن الحالة؟

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.