إياك أن تهمليها.. 9 أسباب محتملة لجفاف الفم عند الأطفال

صورة لطفة تعاني من جفاف الفم
الأسباب المحتملة لجفاف الفم عند الأطفال
صورة لطفل مريض يجلس في فراشه
عدوى فيروس نقص المناعة البشرية
صورة لطفلة تتناول الدواء
تناول الطفل لبعض الأدوية
صورة لطفلة مصابة بجرح في القدم
جراحة أو إصابة
صورة لفم الطفل يعاني من الجفاف
متلازمة سجوجرن
صورة لطفل يتعرق كثيرا
فقدان السوائل الزائد
صورة لطفة تعاني من جفاف الفم
صورة لطفل مريض يجلس في فراشه
صورة لطفلة تتناول الدواء
صورة لطفلة مصابة بجرح في القدم
صورة لفم الطفل يعاني من الجفاف
صورة لطفل يتعرق كثيرا
6 صور

يعد جفاف الفم هو حالة لا تنتج فيها الغدد اللعابية للفم ما يكفي من اللعاب لإبقاء الفم رطباً. يمكن أن يكون جفاف الفم أو انخفاض إنتاج اللعاب أكثر إزعاجا وتأثيراً على صحة أسنان طفلك أيضاً. وفقاً لموقع insider يحدث جفاف الفم بشكل شائع عند الأطفال، حيث ينتج الطفل العادي معدل تدفق لعاب يزيد عن 1.0 مل / دقيقة، ويعد جفاف الفم هو حالة تحدث عندما يكون معدل تدفق اللعاب أقل من معدل فقدان السوائل من الفم. يحدث جفاف الفم بشكل عام بسبب ضعف الغدد اللعابية، ولكن هناك عدة أسباب محتملة لجفاف الفم عند الأطفال.

1. فقدان السوائل الزائد

يعد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لجفاف الفم عند الأطفال هو فقدان السوائل

يعد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لجفاف الفم عند الأطفال هو فقدان السوائل الزائد، والذي يحدث بشكل عام عندما ينخرط الأطفال في أنشطة ذات مجهود أو يعانون من بعض الأمراض مثل الإسهال والإصابة بحساسية الطعام ومرض كرون واضطرابات الأكل الأخرى، ويعتبر جفاف الفم من الأعراض الشائعة لدى الأطفال الذين يعانون من هذه الاضطرابات.

كل ما تحتاجين إلى معرفته عن مرض كرون عند الأطفال

2. التنفس الفموي

يحدث جفاف الفم عن طريق امتصاص الماء عن طريق الغشاء المخاطي للفم أو التبخر. يعتبر التنفس الفموي عند الأطفال سبباً شائعاً لجفاف فم الطفل، حيث يصبح الغشاء اللعابي على الفم رقيقاً بسبب التبخر خلال التنفس الفموي ويؤدي إلى جفاف الفم.

3. تناول الطفل لبعض الأدوية

يمكن أن يكون لبعض الأدوية تأثير على إنتاج اللعاب

يمكن للأدوية الموصوفة لمختلف أمراض الطفولة أن يكون لها تأثير كبير على الغدد اللعابية وإنتاج اللعاب. تؤثر الأدوية مثل السيروتونين والباروكستين والكلوميبرامين والفلوفوكسامين على معدل تدفق اللعاب ودرجة الحموضة فيه. يمكن أن تسبب الاضطرابات الطبية مثل الوسواس القهري واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضاً جفاف الفم الشديد للطفل.

4. العلاج الكيميائي

تُعالج أورام الدم الخبيثة لدى الأطفال بشكل عام عن طريق العلاج الكيميائي والذي يعد ساماً للخلايا وله تأثير مباشر على الخلايا اللعابية، ويقلل من حجم اللعاب لدى الأطفال، مما يسبب جفاف الفم لديهم.

5. عدوى فيروس نقص المناعة البشرية

تعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية سبباً شائعاً لجفاف الفم عند الأطفال

تعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية سبباً شائعاً لجفاف الفم عند الأطفال، فالأطفال الذين يعانون من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية تتأثر لديهم الغدد النكفية وتتضخم وتؤدي إلى انخفاض كبير في إنتاج اللعاب وجفاف الفم المزمن.

6. مرض السكري

يعاني الأطفال المصابون بالسكري من كثرة التبول وفقدان السوائل، مما يضعف وظيفة الغدد اللعابية وزيادة الشعور بالعطش بسبب جفاف الفم.

أعراض مرض السكري عند الأطفال وعلاماته وأهم العلاجات المجربة

7. متلازمة سجوجرن

متلازمة سجوجرن هي اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم الغدد اللعابية

متلازمة سجوجرن هي اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم الغدد المنتجة للرطوبة في الجسم مثل الغدد اللعابية والعرقية. يعد جفاف الفم عرضاً شائعاً لدى الأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة. كما يعاني هؤلاء الأطفال أيضاً من تسوس الأسنان الحاد الذي يؤثر على الأسنان بمجرد ظهورها في تجويف الفم.

8. سوء تغذية الطفل

في العديد من الحالات، يرتبط جفاف الفم بنقص التغذية وبعض العناصر من جسم الطفل مثل الريبوفلافين ونقص فيتامين أ، مما يؤثر على إنتاج الغدد اللعابية للعاب ويؤثر أيضاً على حجمه.

9. جراحة أو إصابة

يتعرض الأطفال في سن مبكرة للعديد من الإصابات والعمليات الجراحية التي قد تحدث في منطقة الرقبة والرأس والقدم

يتعرض الأطفال في سن مبكرة للعديد من الإصابات والعمليات الجراحية التي قد تحدث في منطقة الرقبة والرأس، مما يؤدي إلى إتلاف الغدد اللعابية وجفاف الفم.

أعراض جفاف الفم عند الأطفال

من المهم التعرف على أعراض جفاف الفم عند الأطفال وهي كالآتي:

  • رائحة الفم الكريهة
  • الالتهابات الفطرية مثل مرض القلاع الفموي
  • زيادة العطش
  • ألم وتقرحات في اللسان
  • اضطرابات التذوق
  • تسوس الأسنان
  • أمراض اللثة
  • صعوبة في الكلام
  • قرح بالفم
  • تشققات في البطانة الداخلية للشفتين والخد
  • صعوبة في المضغ والبلع
  • التهابات الغدد اللعابية

بمجرد ملاحظة هذه الأعراض، يجب أن تسرعي بأخذ طفلك إلى الطبيب. يختلف العلاج بناءً على السبب الأساسي والحالة الطبية للطفل. ومع ذلك، من المهم علاج جفاف الفم في الوقت المناسب قبل حدوث مضاعفات خطيرة أخرى.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك