صورة لطفل يبكي
علاج إسهال الأطفال
صورة لطفل يلعب بالألعاب
الأسباب الشائعة للإسهال عند الأطفال
صورة لطفل يتناول الموز
الموز
صورة لطفل يحمل كوب
تناول السوائل
صوة لفاكهة الجوافة الخضراء
جوافة غير ناضجة
صورة لطفل يبكي
صورة لطفل يلعب بالألعاب
صورة لطفل يتناول الموز
صورة لطفل يحمل كوب
صوة لفاكهة الجوافة الخضراء
5 صور

يعتبر الإسهال عند الأطفال وسيلة للجسم لطرد الميكروبات والسموم الضارة التي تدخل الجهاز الهضمي للطفل، كما أن الإسهال يحدث على فترات قصيرة جداً، يمكن أن تجعل طفلك مضطرباً ومتعباً، وحتى يمكن أن يصاب بالجفاف الشديد في حالة الإهمال والعديد من العواقب السلبية الأخري، ووفقاً لموقع "هيلث لاين"، قبل أن تقرري فعلياً تجربة أي علاجات، يجب معرفة أسباب إصابة الطفل بالإسهال؛ لتحديد مسار العلاج الصحيح.

الأسباب الشائعة للإسهال عند الأطفال

يمكن أن تشكل الألعاب غير النظيفة خطر الإسهال عند الأطفال
  • في كثير من الأحيان، يكون الإسهال عند الأطفال ناتجاً عن عدوى فيروسية أو بكتيرية.
  • في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، يمكن أن يتسبب فيروس الروتا في العديد من المضاعفات الصحية، فهو ليس معدياً فحسب، بل يمكن أن يتسبب أيضاً في الجفاف الشديد الذي يتطلب رعاية طبية فورية، وغالباً ما يصاحبه غثيان وحمى وقيء.
  • يمكن أن يؤدي التسنين أيضاً إلى إصابة الطفل بالإسهال.
  • يمكن أن يكون التغيير في النظام الغذائي للأم أو بعض الأدوية التي تتناولها الأم سبباً للإسهال عند الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية فقط.
  • يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية عند الأطفال أيضاً إلى الإسهال، لذا انتبهي دائماً لردود الفعل التحسسية إذا أدخلتِ أي طعام جديد لطفلك.
  • يستكشف الأطفال كل شيء من خلال تذوقه، لذلك من المهم جداً التأكد من تنظيف ألعاب التسنين والألعاب الأخرى بانتظام؛ نظراً لأنهم يضعون كل شيء في أفواههم، يمكن أن تشكّل الألعاب غير النظيفة خطر الإسهال عند الأطفال.
  • إذا كان طفلك يتناول المضادات الحيوية، فيمكنها أيضاً أن تسبب له بعض المضاعفات؛ مثل الإسهال.

علاجات منزلية للإسهال لدى الأطفال

1. الرضاعة الطبيعية

يزيد الإسهال من فرص الإصابة بالجفاف، لذلك من المهم الاستمرار في الرضاعة، خاصة عندما يكون عمر الطفل أقل من 6 أشهر، فخلال هذا الوقت لا يستطيع الطفل الحصول على أي شيء سوى حليب الثدي.

تعرفي إلى المزيد: كيف أتعامل مع حساسية الأطفال؟

2. تناول السوائل

يمكنك أن تقدمي للطفل رشفات قليلة من الماء على مدار اليوم

عندما يصاب الطفل بالإسهال، فإنه يحتاج إلى سوائل أكثر من المواد الصلبة، لذا يمكنكِ أن تقدمي للطفل رشفات قليلة من الماء المغلي والمبرد.

يمكنكِ أيضاً صنع أنواع مختلفة من الماء؛ عن طريق تخفيف العصائر والأطعمة التي يمكن أن تمنع الإسهال مثل ماء الشعير وماء الأرز وماء العدس، وتعد هذه المياه مليئة بالبروتينات المفيدة أثناء الإسهال.

3. اللبن الرائب

البروبيوتيك هي الأطعمة والمكملات الغذائية التي تسمح بالنمو الطبيعي للبكتيريا الصحية للأمعاء.

اللبن الرائب غني بالبكتيريا المفيدة لمعدة طفلك وهي البربيوتيك، أثناء الإسهال تقتل البكتيريا الضارة البكتيريا النافعة في الأمعاء وتسبب مشاكل في البطن. سيضمن تناول اللبن الرائب استعادة التوازن البكتيري في معدة طفلك.

4. الموز

يقتل الموز البكتيريا المسببة للإسهال

الموز هو مزيج من الألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن التي تحمي بطانة معدة طفلك الداخلية من البكتيريا الضارة.

كما أنه يتحكم بشكل مباشر في وظائف القولون في أمعاء طفلك، ويمكن أن يقتل البكتيريا المسببة للإسهال، ويجعل من الممكن لأمعاء طفلك امتصاص كمية كافية من الماء؛ لعلاج المرض والحماية من الجفاف.

تعرفي إلى المزيد: حساسية الفول السوداني عند الأطفال وأعراض الإصابة بها

5. حساء الجزر

حساء الجزر له قدرة هائلة على الشفاء من الإسهال، فهو يجدد السوائل الذي سيفقدها طفلك خلال فترة الإسهال. علاوة على ذلك، فإنه يعوض أيضاً كمية العناصر الغذائية المفقودة التي يحتاجها الجسم.

يمكن للجزر أيضاً وضع طبقة واقية على أمعاء طفلك، وبالتالي حمايته من البكتيريا الضارة، كما أن خصائص الجزر المضادة للالتهابات تعالج أيضاً أي نوع من أنواع العدوى التي قد تكون مزعجة لمعدة طفلك. اصنعي كمية كافية من حساء الجزر، واتركي طفلك يتناول القليل منه، كل ساعة على مدار اليوم.

6. جوافة غير ناضجة

تناول الجوافة بشكل خاص يعالج مشكلة الإسهال

تعد الجوافة غير الناضجة غنية بفيتامين سي، والعديد من المعادن المفيدة التي عادة ما تكون جيدة لصحة طفلك، وتعد آمنة لصحة الطفل.

7. الليمون

الليمون غني بفيتامين C ومضادات حيوية مختلفة؛ تقتل أي بكتيريا ضارة في معدة طفلك، ويساعد في تعزيز مناعة طفلك. يمكنك خلط ملعقة من السكر مع رشة ملح مع ملعقة من عصير الليمون، وخلطها جيداً في كوب من الماء. سيساعد هذا طفلك في الحصول على الراحة المطلوبة من آلام المعدة المصاحبة.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

من المهم طلب العناية الطبية إذا كان عمر الطفل أقل من 3 أشهر، ولم يظهر الطفل أي علامات تحسن حتى بعد 24 ساعة. أيضاً، إذا صاحب الإسهال القيء والدم في البراز والحمى، أو إذا شعر الطفل بالنعاس بعد الإسهال، أو إذا أظهر الطفل أي علامة على الجفاف، فيجب الحصول على عناية طبية فورية.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك