كيف أرجع للدايت بعد انقطاع؟.. نصائح اختصاصية لتقوية الإرادة

كيف أرجع للدايت بعد انقطاع؟ ( المصدر: Shutterstock)
كيف أرجع للدايت بعد انقطاع ؟ ( المصدر: Shutterstock)
العادات الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن ( المصدر:  Shutterstock)
العادات الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن ( المصدر: Shutterstock)
كيف أرجع للدايت بعد انقطاع؟ ( المصدر: Shutterstock)
العادات الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن ( المصدر:  Shutterstock)
2 صور

كيف أرجع للدايت بعد انقطاع؟ يجب تعلّم كيفية الالتزام بالوصول إلى الأهداف المطلوبة، وممارسة عادات الأكل الصحية، والنشاط البدني، بغض النظر عن الظروف الراهنة، ويمكن الاعتماد على نصائح بسيطة للعودة إلى الدايت واتباع نظام غذائي صحي. إليك هذه النصائح من اختصاصية التغذية رولا كمال:

اختصاصية التغذية رولا كمال

نصائح للعودة إلى الدايت بعد فترة انقطاع

1-تحديد الهدف من نزول الوزن: يعدّ تحديد الهدف بشكل واضح، الخطوة الأولى لإجراء تغييرات قابلة للتنفيذ على نمط الحياة الحالي، ويُنصح بأخذ الوقت الكافي لكتابة الأهداف والدوافع المرجوة من إنقاص الوزن، حيث تساعد هذه الخطوة على تطوير خطة واقعية يمكن الرجوع إليها لاحقاً. ولتسهيل العمل على الأهداف المطلوبة، يمكن الإجابة على مجموعة من الأسئلة، وهي كالآتي:
-كيف سيؤثر فقدان الوزن في صحة الشخص؟
-هل سيكون من الممكن في حال فقدان الوزن المشاركة في الأنشطة التي يصعب أداؤها في الوقت الحالي؟
- هل ستتغير علاقات الشخص أو تتحسّن نتيجة لفقدان الوزن؟
- كيف سيؤثر فقدان الوزن على الثقة بالنفس، وصورة الشخص لذاته؟
- ما هي الفوائد التي سيجنيها الشخص من اتخاذ الخيارات الصحية؟
2-من الجدير بالذكر أن فقدان الوزن يؤثر على كل شخص بشكل مختلف، فإذا استطاع الشخص تحديد فوائد إنقاص الوزن التي يرغب في تحقيقها، فيمكن استخدامها كوقود لتحفيزه على اتباع النظام الغذائي، والخيارات الصحية، ويجب إعادة النظر بشكل دوري في خطة إنقاص الوزن، وإضافة أهداف جديدة، أو ضبط أساليب إنقاص الوزن اعتماداً على تغير قياسات الجسم. وبالنسبة لمعظم الأشخاص فإنَّ الاستمتاع بفوائد الغذاء الصحي، وممارسة الرياضة، والعيش بأسلوب حياة نشط يمكن أن يكون سبباً جديداً للبقاء على المسار الصحيح.
3-يجب البحث عن نظام غذائي يمكن الالتزام به، وتجنّب الأنظمة التي يصعب اتّباعها على المدى الطويل. وتجدر الإشارة إلى توفر مئات الأنظمة الغذائية، إلا أن معظمها يعتمد على خفض السعرات الحرارية بشكل كبير؛ وعلى الرغم من أن تقليل السعرات الحرارية المتناولة يؤدي إلى فقدان الوزن، إلا أن البعض قد يبدأ هذه الحميات، ثم يتركها، ويعود إليها، وهكذا.. ويعرَف ذلك بحمية اليويو Yo-yo Dieting، وقد وجد أن ذلك يؤثر بشكل سلبي في الوزن، ويمكن أن يكون مؤشراً على زيادة الوزن في المستقبل، لذا يُنصح بتجنّب الأنظمة الغذائية الصارمة التي تمنع بعض الأغذية بشكل كامل، وبدلاً من ذلك يمكن إنشاء برنامج مخصّص، ومناسب لحالة الشخص ونمط حياته، مع التأكيد على اتباع بعض العادات الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن.
اكتشفي فوائد الليمون للعروس.

ما هي العادات الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن؟

العادات الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن ( المصدر: Shutterstock)


-تقليل استهلاك السعرات الحرارية.
- تقليص حجم الحصص المتناولة في الوجبات.
- تقليل عدد الوجبات الخفيفة.
-تقليل الأطعمة المقلية والحلويات.
- تضمين الفواكه والخضروات في النظام الغذائي.
- التغيير التدريجي للحمية الغذائية: تساعد التعديلات التدريجية في نمط الحياة على الالتزام بهذه التعديلات على المدى الطويل، ولكنَ معظم التغييرات الجذرية خلال مدة قصيرة غير مستدامة، ولا يمكن الثبات عليها، ومن التعديلات التي يمكن القيام بها بشكل تدريجيي على النظام الغذائي:
-تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
- اختيار اللحوم قليلة الدهون.
- البدء بتناول الحساء أو السلطة قبل الوجبة الرئيسية لتأمين الشعور بالشبع.
-اختيار مصادر الكربوهيدرات بحكمة، وذلك بتقليل استهلاك الكربوهيدرات المكررة، وزيادة استهلاك الكبروهيدرات الكاملة.
-تجنّب استهلاك مصادر السعرات الحرارية السائلة، إذ إنَ أسهل الطرق لخفض السعرات الحرارية في النظام الغذائي هو التقليل من كمية السعرات الحرارية القادمة من السوائل، كالمشروبات السكرية.
-اختيار تمارين رياضية مناسبة: قد تمثل الحمية الغذائية الجزء الأكبر من خسارة الوزن، ولكن النشاط البدني جزء مهم لفقدان الوزن، فهو لا يساعد على حرق السعرات الحرارية فقط، وإنما يعمل على تحسين الصحة، ومن أفضل تمارين فقدان الوزن النوع الذي يستمتع به الشخص، ويمكن أن يلتزم به. والجدير ذكره أنّ هناك العديد من أنواع وطرق ممارسة الرياضة، ومن الضروري اكتشاف وتجربة الخيارات المختلفة للعثور على نوع التمارين المناسب والممتع.
-ضرورة استشارة اختصاصي تغذية: يستطيع اختصاصي التغذية المناسب إكساب المهارات اللازمة لفقدان الوزن، وتحفيز الشخص بشكل مستمر، وتعديل الأخطاء التي قد تواجه الشخص، أو التي كان يظن أنَها ممارسات مسموحة خلال فترة نزول الوزن، وتعزيز الدوافع وراء الرغبة بفقدان الوزن، وتقديم المعرفة الضرورية لإنقاص الوزن.
ما هو رجيم النسكافيه؟ كل ما تودين معرفته عنه وفق اختصاصية تغذية.


**ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.