أطعمة غنية بالدهون مفيدة للصحة.. تعرفي إليها

في الوقت الذي يظن البعض فيه أن جميع الأطعمة الغنية بالدهون مضرة، كشف خبراء التغذية أن بعض هذه الأغذية مفيد للصحة ويحسنها -بحسب المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

منتجات الألبان

ومنها منتجات الألبان كاملة الدسم التي تعمل على تحسين صحة القلب والجهاز الهضمي، وبحسب الدراسات لم تكتشف لها أي آثار صحية سلبية بحسب دراسة أجرتها جامعة كوبنهاغن.

البيض

وكذلك صفار البيض؛ فالكوليسترول الموجود في البيض لا يؤثر سلباً في الدم بحسب قسم علوم التغذية في جامعة كونيتيكت، وأكدت الدراسة فوائد البيض الكامل؛ لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن.

الشيكولاتة

كما أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون، إلا أنها غنية أيضاً بالحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة مثل «ريسفيراترول».
الجبنة أيضاً مفيدة للصحة إذ تُعد الجبنة مصدراً للكالسيوم وفيتامين «ب 12» -مصدر الصورة بيكسلز

الجبنة

وعلى الرغم من احتوائها على نسبة عالية من الدهون؛ فإن الجبنة أيضاً مفيدة للصحة، إذ تُعد الجبنة مصدراً للكالسيوم وفيتامين «ب 12» والفوسفور والسيلينيوم -بحسب قسم علوم الصحة العامة بمركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان.

يُذكر أن نسبة الدهون في الجسم هي نسبة كتلة الدهون في الجسم بالنسبة إلى إجمالي كتلة الجسم. وتُعتبر نسبة الدهون في الجسم مفيدة لتقييم تكوين الجسم؛ إذ يعتمد مؤشر كتلة الجسم فقط على الطول والوزن، ولا يمكن أن يأخذ في الاعتبار تكوين الجسم، ونتيجة لذلك، يمكن أن يقع الأشخاص الذين لديهم كميات كبيرة من كتلة العضلات أو أقصر طولاً ضمن فئة زيادة الوزن أو السمنة، على الرغم من كونهم يتمتعون بنسب دهون صحية في الجسم.

مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم هو عملية حسابية بسيطة تستخدم طول الإنسان ووزنه على النحو الآتي: مؤشر كتلة الجسم = الوزن كلغ / على الطول م 2.

وإذا كان مؤشر كتلة الجسم 25.0 فأكثر؛ فهذا يعني زيادة الوزن، في حين أن النطاق الصحي هو بين 18.5 و24.9، وينطبق هذا المؤشر لكتلة الجسد على معظم البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 18 و65 عاماً عدا الحوامل والرياضيين.

يُعد قياس نسبة الدهون في الجسم بالإضافة إلى مؤشر كتلة الجسم أفضل طريقة لتقييم تكوين جسم الشخص. وفي السابق، كان من الصعب قياس كتلة الدهون في الجسم؛ ما أدى إلى الاعتماد على مؤشر كتلة الجسم. ومع ذلك، فإن توافر طرق غير تدخلية لتقييم دهون الجسم، مثل تقييم المعاوقة الكهربائية الحيوية «BIA» وقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة «DEXA» جعل هذا الأمر أكثر سهولة. ما رأيكِ بالاطلاع على حساب رجيم النقاط للنساء للحصول على الوزن المثالي​​​​​​؟