تخزين الدهون في أماكن خطرة على الصحة

تخزين الدهون في أماكن خطرة على الصحة - الصورة من Shutterstock
تخزين الدهون في أماكن خطرة على الصحة - الصورة من Shutterstock

هناك أنواع مختلفة لدهون الجسم، منها دهون جيدة وصحية، ومنها دهون ضارّة تسبّب العديد من المخاطر. ويبقى السؤال: لماذا تخزّن الدهون عند البعض في أماكن خطرة على الصحة؟ التقت «سيدتي» في عيادات لوتس بجدة أخصائية التغذية، هبة المالكي، الحاصلة على درجة الماجستير في التغذية البشرية التطبيقية من كندا، وتغذية الرياضيين من منظمة أخصائيي التغذية الكندية، والمتخصصة في خطّة التغذية قبل وبعد عمليات جراحة السمنة.

أخصائية التغذية هبة المالكي

أخصائية التغذية هبة المالكي: كوني واقعية في خسارة الدهون، وركزي على التخلص منها من دون النظر إلى وزنك على الميزان فقط

يتكوّن الجسم من دهون وعضلات وعظام وسوائل ومعادن وغير ذلك. وتنقسم مكوّناته إلى كتلة غير دهنية، تشمل العضلات والعظام والعناصر المعدنية والأنسجة الضامّة والغضاريف، وكتلة دهنية تشمل دهوناً أساسية Essential fats ودهوناً مخزّنة Stored fats. وفي حال إصابة الشخص بالسمنة، فإنّ الزيادة تحدث في ارتفاع الكتلة الدهنية عن معدّلاتها الطبيعية، وقد تشكل خطراً كبيراً على صحته. تابعي المزيد: ما هي الدهون الحشوية وأين تتواجد في الجسم؟

ما الفرق بين الدهون الأساسية والدهون المخزنة؟

توجد الدهون الأساسية في نخاع العظام وحول القلب والرئتين والكبد والطحال والكليتين والأمعاء وفي الجهاز العصبي، بالإضافة إلى منطقة الحوض والثديين لدى النساء. وتعد الدهون الأساسية ضرورية للعديد من الوظائف الفسيولوجية في الجسم. أما الدهون المخزّنة فتتراكم في الجسم، وتخزّن في الأنسجة الدهنية في منطقتين: تحت الجلد وفي الأحشاء. وتعدّ هذه الشحوم مصدراً مهمّاً للطاقة، وهي ضرورية لحماية الأعضاء الداخلية في حال التعرض للحوادث أو الاصطدام.

هل هناك اختلاف في نسبة الدهون بين الرجل والمرأة؟

نظراً لاختلاف التكوين الجسماني والوظائف الفسيولوجية بين الرجل والمرأة، فإن نسبة الدهون لدى الرجل البالغ حوالي 20 % من كتلة الجسم، وترتفع هذه النسبة لدى المرأة، فتبلغ حوالي 30 % من كتلة الجسم، نظراً لأن هرمونات الأنوثة تلعب دوراً في ذلك. وفي حال انخفاض نسبة الدهون الأساسية عن المعدل الطبيعي بشكل كبير وملحوظ جداً، فستختل وظائف أجهزة الجسم الطبيعية. فعلى سبيل المثال: عندما تنخفض نسبة الدهون لدى المرأة إلى حد منخفض جداً، تتوقف الدورة الشهرية عندها، وستواجه صعوبة في الحمل. وأيضاً عند زيادة الدهون عن المعدل الطبيعي وبشكل كبير جداً تحدث اضطرابات هرمونية لدى بعض النساء وتتأثر الدورة الشهرية. تابعي المزيد: صحة الكبد: تخلصي من 5 أعداء "غير معروفين"

ما هي مواقع تراكم الدهون وأي أثر لها على الصحة؟

للسمنة تأثيرات سلبية عل صحة الإنسان، وتؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض، كارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، الشخير وقت النوم، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن الدراسات الحديثة أشارت إلى أن موقع تراكم الدهون في الجسم يعد أكثر أهمية من إجمالي الكتلة الدهنية في الجسم. تتراكم الدهون في وسط الجسم في منطقة البطن، ويأخذ الجسم شكل التفاحة، وهذا يرتبط بصورة ملحوظة وكبيرة بالمخاطر الصحية التي تم ذكرها سابقاً، على عكس تراكم الدهون في الأرداف والفخذين ويأخذ الجسم شكل الكمثرى. علماً أن تراكم الدهون في وسط الجسم في منطقة البطن، أكثر شيوعاً لدى الرجال، بينما نجد أن تراكم الدهون في منطقة الأرداف والفخذين شائعة لدى النساء. وتتراكم دهون وسط الجسم في موقعين من البطن: أحدهما الأنسجة الدهنية في الأعضاء، والآخر في الأنسجة الدهنية تحت الجلد، التي تقع ما بين الجلد وكل من عضلات البطن من الأمام، وعضلات الظهر من الخلف. تراكم الدهون في منطقة البطن يؤدي إلى زيادة محيط الخصر، وبالتالي يرفع من احتمالات نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري، كما ذكرت سابقاً. فالعلاقة طردية بين ارتفاع قياس محيط الخصر وارتفاع الإصابة بالأمراض، كالسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. ويعتبر قياس محيط الخصر من الوسائل غير المكلفة، فكل ما يحتاجه الفرد أو أخصائي التغذية، هو شريط قياس متري غير قابل للتمدد. كما أن قياس محيط الخصر يكتسب قبولاً واسعاً، أكبر من نسبة محيط الخصر إلى الوركين: نظراً لأن محيط الوركين يتأثر قياسه فقط بالدهون الواقعة تحت الجلد، على عكس محيط الخصر، الذي يتأثر قياسه بالدهون الواقعة تحت الجلد وكذلك بالدهون الموجودة داخل الأحشاء.

ما هي أسباب تراكم الدهون حول البطن؟

هناك عدة عوامل تؤدي إلى زيادة الدهون في البطن:

  • السعرات الحرارية المتناولة والمستهلكة خلال اليوم: في حال تناولك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، ولا تمارسين الرياضة بانتظام وبشكل جيد، فمن الطبيعي أنه قد تحدث زيادة في الدهون، ويشمل ذلك زيادة دهون منطقة البطن.
  • العُمر: كلما تقدم الشخص في العمر كلما كان عُرضة لفقد الأنسجة العضلية، خاصة إذا كان لا يمارس التمارين الرياضية، وعلى الأخص تمارين المقاومة. وكلما انخفضت الكتلة العضلية في منطقة البطن وأجزاء الجسم الأخرى، كلما انخفض معدل الأيض في الجسم، وأصبح من السهل اكتساب الدهون حول منطقة البطن.
  • الوراثة: تلعب جينات الفرد الوراثية دوراً في تحديد أماكن زيادة الدهون، وهذا لا يعني أننا نستسلم ونلقي اللوم على الجينات الوراثية. فمن الضروري اتباع نظام صحي، والتوازن في السعرات الحرارية المستهلكة، وبين ممارسة الرياضة، لمنع زيادة الدهون أو تراكمها حول البطن رغماً عن العوامل الوراثية.

تابعي المزيد: طرق بسيطة لخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.