صحة الكبد: تخلصي من 5 أعداء "غير معروفين"

صحة الكبد: تخلصي من 5 أعداء "غير معروفين"
صحة الكبد: تخلصي من 5 أعداء "غير معروفين"
السمنة عدو الكبد
السمنة عدو الكبد
صحة الكبد: تخلصي من 5 أعداء "غير معروفين"
السمنة عدو الكبد
2 صور

يمكن تشبيه الكبد بمحطة حقيقية لمعالجة مياه الصرف الصحي! والكبد الصحي مطلوب بشدّة في الحياة الحديثة: فائض الطعام، والتلوث، والمواد الكيميائية... ونتيجة لذلك، يمكن أن يتعب. لتجديده، يتم وضعه للراحة لمدة 3 أسابيع على الأقل في السنة عن طريق تناول كميات أقل، وشرب الكثير من الماء وتنظيفه. ولحفاظ عليه يجب التخلص من أعدائه. في الآتي نطلعك على 5 أعداء للكبد:

الدهون والسكر

عندما يتجاوز الكبد قدرته على تخزين السكر، فإنه يحوله إلى دهون. ومع ذلك، عند تناول جرعات عالية، تعمل الدهون كمعتدٍ على الكبد. توصي منظمة الصحة العالمية بتقليل تناول السكريات الحرّة (تلك المضافة في الغذاء: السكر، شراب الجلوكوز، العسل، إلخ) والسكريات الطبيعية (في عصائر الفاكهة، على سبيل المثال) إلى أقل من 10% من إجمالي مدخول الطاقة، وتحدد أنه سيكون من الأفضل للصحة أن تنخفض إلى أقل من 5%. هذا يتوافق مع 25 جم، أو 6 ملاعق صغيرة يومياُ.
تحذير: البيتزا، خبز الشطائر، اللحوم الباردة أو الكاتشب هي جزء من هذه القائمة الطويلة من الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على السكر في مكوناتها.

التبغ

بدون التدخين، يمكن تجنّب ما يقرب من ثلث وفيات السرطان. يضرُّ بجميع المستويات: البلعوم، الرئة، المثانة... والكبد لا يسلم. يبدو أن التدخين يسرّع من التحول إلى تليف الكبد لأمراض الكبد مثل التهاب الكبد بي B وسي C.

زيادة الوزن والسمنة

السمنة عدو الكبد


"عندما ينمو الجسم، كذلك ينمو الكبد"، يلاحظ الدكتور جان لويس باين، اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي والكبد. لمعرفة وضعك، يعتبر مؤشر كتلة الجسم (BMI) معياراً جيداً. يؤدي فقدان 5 إلى 10% من وزن الجسم الأولي إلى تعديل شكله، ولكن أيضاً لتقليل كمية الدهون في الكبد. يتطلب الأمر تغيير عاداتك على المدى الطويل.

تابعي المزيد: 9 نصائح لخسارة الوزن من دون رجيم.. قد تقرأينها للمرة الأولى

الأدوية

تمر جميع الأدوية عبر الكبد ويمكن أن تسبب أضراراً كبيرة هناك. هذه هي حالة المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب ومضادات الصرع... والجزيء الذي يبدو للوهلة الأولى قبل كل شيء مشكوك فيه: الباراسيتامول. إنه الدواء الأكثر وصفاً في العديد من الدول، لكن احذري، فتجاوز الجرعة يمكن أن يدمر الكبد.

الطفيليات

يطلق عليها Echinococcus multilocularis، وهي دودة شريطية يبلغ طولها بضعة مليمترات. يمكن أن تسبب ضرراً خطيراً جداً للإنسان. "يحدث التلوث في كثير من الأحيان بشكل غير مباشر، على سبيل المثال عن طريق تناول حبات العليق الملوثة بالثعلب. هذا بالفعل هو الناقل الرئيسي لهذا الطفيل، الذي سوف يستعمر الكبد ويتلفه".
كيف يتم التشخيص؟ باستخدام الموجات فوق الصوتية للكبد. وكلما كان التشخيص مبكراً، زادت فرص البقاء على قيد الحياة.

* المصدر: topsante.com

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: اختبار دقيق يتوقع السكتة القلبية أو الموت بها