جواهر بمعايير أخلاقية عالية Ethical Jewelry

بوشرون Boucheron
بوشرون Boucheron

المجوهرات المسؤولة، المراعية للأخلاق والبيئة، تروي قصة عدالة واستدامة واحترام لكوكب الأرض. نهج يشجّع على العمل التجاري العادل. ونظر لأننا أصبحنا أكثر وعياً بخياراتنا التي تؤثر على محيطنا، فإن المجوهرات الأخلاقية تمثل تحوّلاً نحو الممارسات المستدامة في صناعة المجوهرات. نسلّط الضوء في التقرير التالي على مبدأ المجوهرات الأخلاقية، وعلى دور المجوهرات العالمية التي تتبنى معايير أخلاقية عالية في عملية البحث عن كل ما هو نفيس ونادر.


Earth Love


مجوهرات مشغولة بعناية ودقة، وبمعايير تضمن الحفاظ على الأرض وكائناتها.


Honorable Standards


المجوهرات الأخلاقية هي التي يمكن تتبّعها من المصدر وصولاً إلى عملية الإنتاج. وضمان أن العملية الكاملة لا تترك أي أثر سلبي على الأشخاص المشاركين في مراحل استخراج المواد الخام، ولا تسبب أي ضرر بيئي. إن توفير ورش عمل آمنة والحدّ من استخدام المواد الكيميائية السامة في سلسلة التوريد هما أيضاً من أسس هذا المبدأ. وتبدأ قصة المجوهرات الأخلاقية باقتناء المواد الخام، وهذا يعني تعدين المعادن والأحجار الكريمة، مع احترام البيئة وحقوق العمال. ويتمثل التوريد الأخلاقي بإعطاء الأولوية للمناجم التي تلتزم بمعايير العمل والبيئة الصارمة. وتنضم معظم الدور المراعية للإنتاج الأخلاقي إلى «مجلس المجوهرات المسؤولة» Responsible Jewellery Council وهي منظّمة دوليّة لا تستهدف الربح، وتعمل بطريقة شفّافة لتعزيز الممارسات الأخلاقيّة والاجتماعية والبيئيّة المسؤولة، مع احترام حقوق الإنسان، من أحد طرفيّ صناعة المجوهرات إلى الطرف الآخر، أي من الاستخراج إلى البيع. وتهدف المنظّمة، من خلال هذا الالتزام، إلى تعزيز الثقة التي يوليها المستهلكون وأصحاب المصلحة لمنتجات الألماس والذهب والمجوهرات البلاتينيّة.


Pure Gold


الذهب المراعي للأخلاق يغزل مجوهرات فريدة قلباً وقالباً.


Responsible Jewelry Council


أعدّ «مجلس المجوهرات المسؤولة»Responsible Jewellery Council نظاماً توثيقياً للأعضاء، يطبَّق على جميع الشركات الأعضاء التي تسهم في سلسلة إمداد المجوهرات المصنوعة من الألماس والذهب والبلاتينوم. ويجب أن يخضع جميع الأعضاء التجاريين في المجلس لمراجعة الحسابات على يد مراجعي حسابات معتمدين ومستقلين من طرف ثالث، للتحقق من امتثالهم لمدوّنة ممارسات المجلس، والحصول على شهادة بمقتضى نظام توثيق الأعضاء فيه. تلتزم العديد من دور المجوهرات بهذا المجلس، من دار بياجيه Piaget التي انتسبت إليه منذ عام 2006 وتحرص على الطلب من مورديها الحصول على شهادة «مجلس الممارسات المسؤولة» في مجال المجوهرات RJC، والتوقيع على مدوّنة قواعد السلوك لمورّدي المجموعة الخاصة بها.
وتعتمد دار شوبارد Chopard النهج المسؤول ذاته منذ عام 2008 باستخدام الذهب المستخرج وفق طريقة أخلاقية 100%. وتكرّس الأمر في صناعة إبداعاتها من الساعات والمجوهرات، فباعتبارها شركة عائلية، لطالما كانت الاستدامة قيمة أساسية لديها. وتحدد شوبارد «الذهب الأخلاقي» بأنه الذهب المستورد من مصادر مسؤولة، تم التأكد من استيفائها لأفضل المعايير والممارسات الاجتماعية والبيئية المعتمدة على المستوى العالمي. كما حصلت بولغاري Bulgari في عام 2011 على شهادة مجلس المجوهرات المسؤولة RJC للالتزام بضوابط الممارسة، بعد أن قامت بتبني نظام إدارة يعتمد على المعايير المطلوبة لهذه الشهادة، بما يضمن التطبيق الكامل للممارسات الأخلاقية والمسؤولة، من خلال نظام مراقبة وتدقيق مستقل. أما دار شوميه Chaumet فتندرج في قائمة أعضاء مجلس المجوهرات المسؤولة منذ عام 2005 وتعمل بشفافية على الترويج للممارسات الأخلاقية والاجتماعية والبيئيّة، بما يراعي حقوق الإنسان في جميع أقسام صناعة المجوهرات، من التعدين إلى البيع. كما وتحرص دار بوميلاتو Pomellato على حماية مبدأ الاستدامة في إنتاجها.


Flawless Diamonds


دور عريقة نقشت أسماءها على تصاميم مدهشة من الألماس النقي والمستورد ضمن أطر أخلاقية.


Traceability

هناك الكثير من المواد التي يتم استخدامها لصنع المجوهرات. ولضمان احترام المعايير الأخلاقية والمحافظة على البيئة يجب التأكد أن العلامة التي تحبذها تنضوي تحت لواء مجلس الممارسات المسؤولة RJC. ويجري تعزيز عملية العناية الواجبة بشأن الذهب الخالص، باستخدام المبادئ التوجيهية المعمول بها في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. ودعم منظمة «فيرمايند» Fairmind، التي تعنى بمجتمعات التعدين، وتضمن الأجر العادل والمساواة بين الجنسين وعدم عمل الأطفال وظروف العمل الآمنة وإمدادات المياه النظيفة. وضمان جودة الألماس المستخدم من خلال مطالبة المورّدين بالحصول على شهادة مجلس الصناعة المسؤولة للمجوهرات RJC واحترام اتفاقية نظام شهادات عملية «كيمبرلي» KPCS والتي دخلت حيز التنفيذ منذ عام 2003 واعتمدتها أكثر من 75 دولة، وهي خطة دولية لإصدار الشهادات، تهدف إلى منع تدفق الألماس المموِّل للصراعات. وهو الألماس الخام الذي تستخدمه الحركات المتمرّدة أو حلفاؤها لتمويل الصراعات المسلحة التي تهدف إلى تقويض الحكومات الشرعية.
تابعي قراءة المزيد من عالم المجوهرات الواسع مع 70s Dazzling حقبة غنية تلهم صناع المجوهرات حتى اليوم