أكثر من 1500 حالة طلاق في السعودية منذ بداية الإجازة

2 صور
يستغل الكثيرون في المجتمع السعودي الإجازة الصيفية لإقامة حفلات الزواج، في حين يقوم الآخرون بإنهاء زواجهم! حيث كشفت إحصائية وزارة العدل عن أنّ عدد حالات الطلاق منذ بداية الإجازة وحتى يوم الأربعاء الماضي بلغ 1.590 حالة طلاق، وذلك في 91 محكمة سعودية.
وتصدرت مكة المكرمة الإحصائية بـ162 حالة طلاق تلتها المدينة المنورة بـ156 حالة، فالطائف بـ101، ثم تبوك بـ73 حالة، فحائل بـ69، و64 حالة طلاق في الدمام، فخميس مشيط بـ62، فيما سجلت 59 حالة طلاق في كل من بريدة ونجران وحفر الباطن، ثم الخبر بـ53، والأحساء والخرج بـ41 حالة طلاق في كل منهما، بينما سجلت 32 حالة طلاق في أبها، وسكاكا 27، ثم الجبيل وعنيزة بـ25 حالة طلاق، وسجلت 22 حالة في ينبع وجازان، تلتها عرعر بـ21 حالة طلاق، كما سجلت 19 حالة طلاق في كل من القريات وأبو عريش، ثم صبياء والمجمعة بـ16 حالة طلاق في كل منهما، و14 حالة طلاق في كل من الخفجي والقنفذة ووادي الدواسر، و12 حالة في كل من الدوادمي والخبراء، تلتها المزاحمية وطريف بـ11 حالة في كل منهما، و10 حالات في كل من القطيف وصامطة، فيما سجلت رفحاء 9 حالات طلاق، فالدرعية وبيش 8 حالات، ثم الباحة والبكيرية والرس والقويعية والمخواة والعيون وتثليث والنعيرية بـ7 حالات طلاق في كل منها، بينما سجلت 6 حالات طلاق في كل من الجفر وبقيق وأحد رفيدة والمويه وأحد المسارحة والمجاردة والجموم ورماح، تلتها ضمد ودومة الجندل وشرورة وعيون الجواء ورجال ألمع وسراة عبيدة وطبرجل بـ5 حالات طلاق في كل منها، حسب الشرق.

ورُصدت 4 حالات طلاق في كل من العلا والمظيلف وباشوت والنماص وعفيف والعويقلية، ثم حريملاء ورأس تنورة وقلوة والقرى والشقيق والغاط والخرمة وبقعاء والعريضة الشمالية بـ3 حالات طلاق، وحالتا طلاق في كل من الشنان وتنومة والشماسية وظهران الجنوب وموقق وسميراء وشقراء، وأخيراً سجلت حالة طلاق واحدة في كل من جدة والبدائع والشعف والقوارة والرفيعة والسعيرة وثادق والنبهانية والعمار والطوال.

الجدير بالذكر كشفت دراسة حديثة قام بها أ. د. سليمان العقيل أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود بأنّ أسباب الطلاق التي كانت من وجهة نظر المطلقين والمطلقات على النحو الآتي: تدخل أهل الزوجة 61%.، عدم الالتزام الديني 56%.، عدم التكافؤ الاجتماعي 51%.، عدم التكافؤ الثقافي والتعليمي 49%.، أسباب صحية 49% .، تفاوت العمر 47%.، تعدد الزوجات 47%.، عدم التوافق 47%.، تدخل أهل الزوج 43%.، عمل الزوجة 33%.، الاعتداء بالضرب أو الإهانة 24%.، عدم مقدرة الزوجة على الإنجاب 23% .