السعودية تنفق 150 مليون ريال سنويًّا لعلاج السكتات الدماغية

2 صور
السكتات الدماغية حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتم قطع إمدادات الدم إلى جزء من الدماغ عليه تبدأ خلايا الدماغ بالموت، مما يؤدي إلى تلف الدماغ ربما الموت.
في إطار ذلك قدر الدكتور محمد المهدي استشاري متخصص في المخ والأعصاب تكاليف علاج السكتات الدماغية في المملكة بـ150 مليون ريال سنويًّا بخلاف علاج الإعاقة وتبعات فقدان العمل، في الوقت الذي يوجد بالمنطقة الشرقية لوحدها حوالي 5 آلاف مصاب يراجعون المستشفيات، جاء ذلك في اللقاء الشهري لديوانية الأطباء بعنوان "المستجدات في علاج السكتات الدماغية"، حيث أوضح المهدي أنّ السكتة الدماغية من الأمراض الشائعة وأكثرها خطورة طبيًّا ومجتمعيًّا من خلال تبعاتها (الإعاقة الجسدية والذهنية)، وتؤدي السكتة إلى وفاة 11% من المصابين بها والذي يقدر بـ100-150 ألف على مستوى العالم. "وفقًا للرياض"
وعن أسس العلاج في المملكة للسكتات الدماغية أكد المهدي أنّ المملكة تملك ست مستشفيات متخصصة في علاج السكتات الدماغية بمذيبات الجلطة والقسطرة الشريانية المخية، محذراً من استخدام "الأسبرين" دون وصفة طبية حيث وجدت دراسة محكمة أنّ 1/200 يمكن أن يحدث له نزيف بسبب استخدامه دون وصفة طبية.
يشار إلى أنّ الإحصائيات أكدت أنّ السكتات الدماغية مشكلة صحية كبرى كما تعد ثالث أكبر سبب للوفاة بعد أمراض القلب والسرطان، مما ينتج عنها من تلف الدماغ الناجم عن السكتات الدماغية والتي تعتبر كذلك السبب الأكبر للإعاقة عند البالغين.
وأشارت الدراسات إلى أنّ الأشخاص فوق 65 سنةً من العمر هم الأكثر عرضةً لخطر التعرض للسكتات، على الرغم من أنّ 25٪ من السكتات الدماغية تحدث عند الناس الذين هم تحت 65 ومن الممكن أيضًا حدوث السكتات الدماغية للأطفال.