مكتبة فاطمة بنت مبارك أكبر قاعدة بيانات مختصة في قضايا المرأة

جانب من المكتبة
مكتبة فاطمة بنت مبارك أكبر قاعدة بيانات مختصة في قضايا المرأة
2 صور
تعتبر مكتبة فاطمة بنت مبارك، التابعة للاتحاد النسائي العام في أبوظبي، مركزاً مرجعياً متخصصاً في قضايا المرأة والطفل والمجتمع الإماراتي، حيث تحتوي على أكبر قاعدة بيانات مختصة في قضايا المرأة الإماراتية والعربية والطفل والمجتمع الإماراتي؛ من خلال 6000 كتاب، موزعة على عدد من الأقسام، إضافة إلى مجموعة من الكتب الإلكترونية.
كما توفر الإنتاج الفكري المتعلق بالمرأة الإماراتية والعربية؛ من مؤلفات وتقارير وأبحاث ووثائق ودراسات وبيانات، بجميع أشكالها المقروءة والمسموعة والمرئية، وهي تخدم موظفي الاتحاد النسائي العام والباحثين الأكاديميين، وهي أيضاً مقصد للباحثين والمهتمين والمختصين بشؤون المرأة.
وأوضحت أحلام اللمكي، مديرة إدارة البحوث والتنمية في الاتحاد النسائي، أن إنشاء المكتبة جاء إيماناً من الاتحاد النسائي العام بأهمية المطالعة والبحث العلمي، ودورهما في رفع مستوى الوعي الثقافي لدى مختلف شرائح المجتمع، ودعم الإنتاج الفكري المتعلق بالمرأة الإماراتية والعربية؛ لتكون مرجعية للباحثين في هذا المجال باللغتين العربية والإنجليزية.

رسالة المكتبة
وأشارت اللمكي إلى أن المكتبة تهدف إلى توفير مختلف أوعية الإنتاج الفكري وتنظيمها، وتسهيل حصول رواد المكتبة على أحدث مصادر المعلومات. كما تسعى إلى توفير الخدمات المكتبية النوعية التي تسهم في نشر المعرفة والثقافة المعاصرة المهمة بالمجتمع الإماراتي وإثراء البحث العلمي، وقد تم تقسيم المكتبة إلى 5 أقسام رئيسية، هي: قسم الشيخة فاطمة بنت مبارك، الذي يضم مجموعة من الإصدارات المقروءة والمرئية والمسموعة عن الشيخة فاطمة بنت مبارك وإنجازاتها، وقسم الاتحاد النسائي العام الذي يضم سلسلة من إصدارات الاتحاد النسائي العام، بالإضافة إلى كل ما نشر عن الاتحاد النسائي العام وجمعياته، وقسم إطلالة الإمارات الذي يحتوي على مجموعة من المقتنيات التي تتحدث عن قادة الدولة، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالمجتمع الإماراتي في مختلف مجالاته الثقافية والتراثية والاقتصادية والتاريخية وغيرها.
وقد تم تصميم المكتبة وفق أحدث وأرقى التصاميم العمرانية، التي من شأنها أن تمنح زوارها السكينة والراحة للمطالعة والقراءة، كما تم تزويدها بأحدث الأنظمة الإلكترونية في مجال نظم إدارة المكتبات. وأشارت إلى أن مكتبة الشيخة فاطمة بنت مبارك تعد الأولى في الشرق الأوسط التي تستخدم أحدث نظام في عالم المكتبات «سييرا»، وهو نظام يساعد أمين المكتبة لإنجاز مهامه الإستراتيجية، وتقديم خدمة معرفية سريعة بجودة عالية للمستخدمين.