أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تواجهين أول يوم دوام بعد الإجازة

بعد إجازة طويلة وأيام مليئة بالأحداث اليومية البعيدة عن العمل أو الدراسة، وشعورنا بالحرية، وعدم الانغماس في الدراسة أو أداء المهمات اليومية في نطاق العمل، بالإضافة إلى عدم الاستيقاظ مبكراً للاستعداد للذهاب إلى الجامعة أو العمل، نعود إليهما بأمور اعتدنا على فعلها والقيام بها بعد كل إجازة تمر علينا.
أخصائية علم النفس أ. روان العتيبي تذكر أن تلك العادات هي طبيعة بشرية، بمعنى الحنين لوقت الحرية والفراغ بالرغم من رتابة تلك الأوقات، إلا أن الطبيعة البشرية مجرد شعورها بالفراغ، فهذا بالنسبة إليها راحة.

• الذهاب من دون النوم:

بكل تأكيد، أول يوم لك في دوام العمل أو في استقبال اليوم الجامعي الأول ستكونين لم تنامي منذ الأمس، أو قمت بالنوم لساعات قليلة فقط ليست كافية في إعطائك النشاط والقدرة الكافية على البقاء مستيقظة بقية اليوم.

الشعور بانتهاء الإجازة:

العديد من الطلاب المقدمين على مراحلهم الدراسية، أو الموظف الذي انقضت إجازته، سيشعرون بأنها مرت بشكل سريع للغاية دون الشعور بها، أو أنها كانت قصيرة جداً، فلم يتمكنوا من الاستمتاع بوقتهم كاملاً فيها.

• الأناقة الكاملة:

التأنق وارتداء الملابس الأفضل هو ما يميز اليوم الأول لدينا، فعلى الرغم من كآبته والشعور برهبته، إلا أننا نقوم بكامل زينتنا التي تليق في المكان؛ استعداداً لاستقباله بكل همة.

• إلقاء التحية:

في اليوم الأول بالعودة للدراسة والعمل، ستقومين بإلقاء التحية على جميع المتواجدين من الأصدقاء في الجامعة أو الزملاء في العمل، وستتبادلين أطراف الحديث مع جميعهم حتى تتأكدي أن جميعهم على ما يرام، والأمور تسير بكل وضوح وسلاسة.

• الخمول والكسل:

ستشعرين بكل تأكيد بالخمول والكسل الشديد في اليوم الأول بعد انتهاء الإجازة؛ لأن الروتين سيتغير، وستشعرين بذلك، لكن سرعان ما سيزول هذا الشعور مع الوقت.

• شرب القهوة والشاي:

ستلجئين بكل تأكيد إلى شرب القهوة والشاي كثيراً في الصباح الأول لك؛ حتى تحظي بالطاقة والحيوية الكاملة، بالإضافة إلى محاولات منك في التغلب على نعاسك وشعورك بالخمول والكسل.

• تفقد الأوضاع:

بكل تأكيد ستقومين بجولة تفقدية كاملة لجميع الملحقات والمباني حتى لمكتبك الخاص لمجرد الاطمئنان على الوضع، والتعرف على جميع ما استجد في ذلك المكان.

• التفكير بكل همة:

ستقومين بكل تأكيد في التفكير بوضع خطة مدروسة للإنجاز في العمل أو الدراسة، وحتى من أجل التفوق في ذلك، إضافة إلى الرغبة في القضاء على الأخطاء التي سبق وقمت بارتكابها، أو من الممكن أن تؤثر على إنتاجيتك في الدراسة والعمل.

• تجديد الأشياء:

بكل تأكيد ستعودين للدراسة أو العمل بعد فترة الإجازة وأنت تمتلكين مقتنيات جديدة من ملابسك أو حتى أحذيتك وحقيبة يديك، بالإضافة إلى الكوب الخاص بك، ومن الممكن أن تقومي بوضع بعض اللاصقات التحفيزية أو منظمات الورق والعديد من الأشياء التي يمكن تجديدها، لتجعل بيئتك تحفيزية أكثر.

• استرجاع الإجازة:

ستقومين كثيراً باسترجاع الإجازة وتفاصيل يومك فيها وكأنها حياة أخرى وحلم سابق لن تستطيعي الوصول إليه بكل سهولة.

أضف تعليقا

X