مرضى العمليات غير ملزمين بمتبرعين بالدم

من فوائد التبرع تنشيط الدورة الدموية
توجد مراقبة يومية لمخزون الدم في كافة البنوك
3 صور
دائماً نرى إعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي عن حاجة المرضى في المستشفيات لمتبرعين بالدم، ما يجعلنا نتساءل: لماذا لا يكون هناك مخزون للدم في المستشفيات بدلاً من انتظار الحاجة لمتبرعين على وجه السرعة؟ ولهذا السبب أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام الصحي في منطقة القصيم أحمد البلهان أن التبرع بالدم لذوي المرضى أو أصدقائهم قبل العمليات الجراحية ليس أمراً إلزامياً، ولكن الأمر الإلزامي يقع على المستشفيات، إذ إنها مطالبة بتوفير الدماء اللازمة للمرضى، سواء كان لحالات طارئة، أو لأمراض مزمنة.
كما يقول البلهان: من الطبيعي أن يشعر الرأي العام بأن هناك نقصاً في مخزون الدم عند انتشار مثل هذه الإعلانات على مواقع التواصل، ولكن الحقيقة مختلفة تماماً، إذ توجد مراقبة يومية لمخزون الدم في كافة البنوك، ويكون ذلك تحت إشراف صحة المنطقة، وكذلك إدارة المختبرات وبنوك الدم، مبيناً أن كل ما يتداوله البعض من إعلانات تطلب الحاجة للدم لا يعد كونه عملاً خيرياً، وذلك وفقاً لصحيفة "الوطن".
وأكد أن وزارة الصحة لديها خطة عمل خاصة بتنظيم حملات التبرع بالدم بين جميع شرائح المجتمع، وتقوم صحة كل منطقة بشكل مستمر بالحملات الخاصة بالتبرع في المواقع التي تشهد حضوراً في المجمعات التجارية وفي المناسبات والفعاليات وغيرها.
ويشار إلى أن هناك العديد من الفوائد للتبرع بالدم، ومنها: تنشيط الدورة الدموية، وأنه يقي الجسم ويدعم وظائفه بتجديد خلايا الدم، كما أنه يعتبر فحصاً دورياً للمتبرع، وليس لديه أضرار، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، والتقليل من نسبة الحديد في الجسم.