سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

فوائد الرضاعة الطبيعية للعملية القيصرية

لا توجد علاقة بين كمية حليب الثدي وبين العملية القيصرية
والرضاعة الطبيعية حيث أنها تساعد على التئام الجرح بشكل أسرع
من المهم أن تبدأ الأم في إرضاع الطفل بأسرع وقت ممكن بمجرد إفاقتها
وضعيه الاستلقاء على الظهر مع حمل الطفل فوق جسدك أحد افضل وضعيات الرضاعة

أظهرت دراسات عديدة من مختلف دول العالم أن الرضاعة الطبيعية لا تفيد الطفل وحسب؛ بل تفيد الأمهات أيضا وتساعدهن على تقليل الألم المزمن بعد الولادة القيصرية.
التقت "سيدتي نت" استشاريَّة طب الأسرة بمستشفى الحرس الوطني بجدَّة، الدكتورة "ريم الشيخ" لتخبرنا عن ذلك:

أوضحت "الشيخ" أنه في الفترة الأخيرة زادت الولادات القيصرية بشكل كبير جداً، لذا فقد أجريت الكثير من الأبحاث بخصوص العلاقة بين فوائد الرضاعة الطبيعية والولادة القيصرية وكانت النتائج كالتالي:

• فوائد الرضاعة الطبيعية للأم التي خضعت لعملية الولادة القيصرية:

Image result for ‫صور  الرضاعة الطبيعية‬‎


1. وجد الباحثون أن الأمهات اللواتي يُرضِعن أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة شهرين على الأقل بعد خُضوعِهن لعملية ولادة قيصرية؛ أقل عرضة للإصابة بألم في موضع الجراحة.
2. ممارسة الطفل لعملية الرضاعة، ستساهم في تحفيز إفراز هرمون الأوكسيتوسن والذي سيسرع من إفراز الحليب، كما يساعد على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.
3. على الرغم من الألم الشديد الذي قد تشعر به الأم بعد الولادة القيصرية، فمن المهم أن تبدأ في إرضاع الطفل بأسرع وقت ممكن بمجرد إفاقتها خلال مدة لا تتجاوز الساعتين من استعادة الوعي، فهذه الخطوة مهمة لنجاح الرضاعة الطبيعية بعد العملية القيصرية.
4. من المفيد جداً أن تقوم بوضع الطفل كل ساعتين على الثدي لزيادة مستوى هرمون البرولاكتين ومن ثم مخزون اللبن لديها.
5. عادة ما تتخوف الأم من تأثير المضادات الحيوية والمسكنات التي يصفها الطبيب بعد الولادة القيصرية، ومدى تأثيرها على إدرار الحليب والطفل، ولكن لا داعي للخوف لأن تأثيرها عادة قد يتسبب في إشعارك بالنعاس وجعل الطفل ينام لفترات أطول.
6. كمية الحليب: لا توجد علاقة بين كمية حليب الثدي وبين العملية القيصرية، وكل ما هنالك أن الثدي يحتاج إلى بعض الوقت ليتمكن من إدرار الحليب، وقد تصل المدة إلى 4 أيام أو أكثر، والمهم هو وضع الطفل على الثدي ليرضع وشفط الصدر بعد الرضاعة.
7. خسارة الوزن ورجوع الرحم إلى وضعه الطبيعي في السابق: فمعظم الأمهات يفكرن في كيفية خسارة الوزن بعد العملية القيصرية، خصوصا أنهن يشعرن بظهور البطن؛ لهذا على الأم التي خضعت لعملية قيصرية اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية التي تساعدها في التخلص من الوزن الزائد ورجوع الرحم إلى مكانه الطبيعي؛ ولذلك يُنصح بالإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف كالخضار والفواكه من أجل عدم الوقوع في مشكلة الإمساك مع شرب الماء بكثرة.
8. قد يؤدي الألم في المنطقة القريبة من شق الولادة القيصرية إلى جعل الرضاعة الطبيعية غير مريحة بعض الشيء، لذلك يمكنك حينها اتخاذ وضعيه الاستلقاء على الظهر مع حمل الطفل فوق جسدك بشكل أفقي بعيداً عن جرح العملية القيصرية، فهو أحد أفضل وضعيات الرضاعة مما يساهم في سرعة وزيادة تدفق الحليب والتي من شأنها أن تسهل عليك الأمر حتى التئام الجرح.
9. وقد وجد الباحثين علاقة كبيرة بين التئام العملية القيصرية والرضاعة الطبيعية، حيث أنها تساعد على التئام الجرح بشكل أسرع.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X