احلام سيدتي

ثلاثة عصافير

رأيت ثلاثة عصافير تطير في منزلي وترفرف، فما التفسير؟

م.س سوريا

 

المنام يعبر على أنه معك ثلاثة من الأولاد، سيكون عمرهم طويلا، ورزقهم كثيرًا وسيعشون طوال حياتهم في طاعة لوالديهم، ويعرفون حقوق الله الشرعية في والديهم. والله أعلم

 

بين الحقيقة والحلم

 رأيت بين الحقيقة والحلم، يعني لا أنا نائم ولا مستيقظ، حلمت أن جسمي مات حتى شاربي، ولم يتحرك أي شيء مني، وكان لساني ملصقًا بناحية أضراسي اليسرى، وبعدها نظرت إلى باب الغرفة؛ حتى أرى ملاك الموت، فلم أره، وبعدها تشهدت بإصبع اليد اليسرى إلى أن استيقظت، ووجدت لساني يؤلمني جدًا، وكان هذا الحلم بعد الفجر تقريبًا، وبعدها انتظمت في الصلاة والعبادات لمدة أسبوعين، وبعدها رأيت نفسي أفتح الثلاجة، ووجدت بها جوافة وعنبًا بطبق، وكانت الجوافة كبيرة، والعنب شكله جميل، أرجو تفسير هذا؛ لأني منذ يوم الحلم لا أعرف طريق النوم بسهولة رغم أني أسمع القرآن.

م.س - الدوحة

المنام فيه درس كبير من الله عز وجل بالتوبة والإنابة إليه، وأن تواظب على الصلاة في أوقاتها، وأن تسير على طريق الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وفي نفس الوقت من استقام على أمر الله رزقه الله من حيثُ لا يدري، {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حيثُ لا يَحْتَسِبُ}. والله أعلم.

حشد بالمسجد

وقت الرؤية كان بعد صلاة الفجر بحوالي ساعة، وهي كالتالي: رأيت النبي [ ونحن في المسجد في حشد كبير، وكان يجلس بينهم، ويتحدث معهم، كان وجه النبي مائلاً إلى الحمرة، وكانت لحيته بيضاء. هذه هي صفات النبي [ كما رأيتها في الرؤيا، ثم بعد ذلك قام رجل من الناس، ومعه صينية كبيرة بها تين برشومي، وقال الرجل: من أكل من هذا التين فهو من أهل الجنة أو قال: (إن التين من الجنة على ما أعتقد)، فقمت مسرعًا إليه وكنت أول من خطف من على الصينية أكبر عدد من التين، وقد أخذت ثلاث وحدات، لكن الغريب أن التين لا طعم له مما أدهشني. ثم تركت الرجل يوزع التين وذهبت إلى النبي في المسجد، وكان معه حشد قليل من الناس، وجلست أنظر إلى النبي [، وإذا بالنبي [ يمد يده الشريفة، وبها وردة خضراء في غلاف شفاف، وقال لي: خذها لك، فأخذتها، وفي نفس اللحظة لقيت نفسي أبكي بكاءً شديدًا، فقال رجل من الجالسين إلى النبي [ : إنه يبكي يا رسول الله. فقال النبي: اتركه يبكي. ثم استيقظت من النوم على ذلك، وفوجئت بأن الدموع قد ملأت وجهي، مما آثار دهشتي، وقلت: خيرًا يا رب خيرًا. فما التفسير؟

أ.ك - المنامة

رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم حق، فهي بشرى من الله عز وجل، وتيسير للأمور وتحقيق للآمال، وكذلك سيرزقك الله رزقًا حسنًا، وهذا ما وضح في التين، والبكاء فرج من الله عز وجل لك، وما أعطاه لك الرسول صلى الله عليه وسلم فهو من أفضل الأشياء عطاء، والله أعلم.

موبايل

حلمت أني أقول لأختي في التليفون: موبايل جديد نزل، وأريد شراءه، فقالت لي: أنا سأرسله لك، وكنت أسأل نفسي: هل ستشتري لي الموبايل، فأرسله لي شخص، وكان بالألوان، وبه أغنية لأم كلثوم وأغنية الفانوس السحري، ولكني لا أعرف هذا الشخص، لكن لقيت اسمه في الموبايل، وكنت أقول: لو كان الموبايل كاميرا! لكنه جيد، علمًا بأني آنسة، وأختي متزوجة. فما التفسير؟             

رشا - مصر

المنام فيه دليل الخطبة، ثم الزواج برجل يأتي إليك عن طريق امرأة ذات صلة بك، وهذا الإنسان الذي يتقدم إليك إنسان طيب، صاحب خلق، لا يعرف طريق الحسد ولا الحقد، ولا يتجسس على الناس، وصفاته حسنة. والله أعلم.

نجم يثقب السماء

رأيت نجمًا يخرج من السماء، ثم يدور ويرجع إلى السماء، وعند رجوعه يثقب السماء، ويخرج من ذلك الثقب الذي أحدثه النجم إعصار كبير، ويضرب المدينة التي أقطنها، ويقوم بتدمير المدينة بأكملها، وأرى نفسي ممسكًا بشجرة كبيرة جدًا، ثم جاءني صوت يقول لي: هذا الإعصار سوف يضرب هذه المدينة سنة 2011، فما التفسير؟

م.م - الجزائر

المنام يبين آيات الله في الأرض، وما يحدث فيها من سنن كونية وقدرات خارقة للعادة فوق طاقة البشر، كالذي حدث في اليابان من زلزال مدمر ومرعب للبشرية، وقتل آلاف من البشر {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ}. والله أعلم.

السمك

حلمت أني كنت نائمة، وصحوت فوجدت سردينًا مقليًا ومرصوصًا على صينية بشكل جميل جدًا، وأنا أقول: هل هناك من يأكل سمكًا صباحًا، وكان شكل السمك جميلاً، فما التفسير؟

هند - مصر

المنام يعبر على أنك ستمرين بضائقة صعبة في البداية من الناحية المادية، وتكون هذه العوائق الكبرى التي تصيبك في حياتك، ولكن بعد ذلك ستفرج بإذن الله عز وجل. والله أعلم.

القرآن بطريقة ورش

حلمت أن امرأة متسولة طرقت باب المنزل، وطلبت مني أن أعطيها القرآن، فاستشرت زوجي أن أمنحها القرآن الكبير بطريقة ورش، أو القرآن الصغير برواية حفص، فطلب مني أن أعطيها القرآن الكبير برواية ورش، فمنحتها إياه، فما التفسير؟

لطيفة - المغرب

المنام يشير إلى فضيلة من الفضائل الجميلة التي يشير إليها القرآن، ألا وهي أن كثيرًا من الناس لعفتهم تعتقد أنهم أغنياء، وسيماهم في وجوههم، لا يسألون الناس إلحافًا، فيجب علينا أن نبحث عنهم، ونعطيهم مما أعطانا الله عز وجل. والله أعلم.

خواتم من الذهب

حلمت أني وأختي الكبرى (غير متزوجة) في مكان مليء بالناس، وكأنه جامعة، وكان يوجد رجل يبيع في بوفيه صغير، فأعطى أختي خاتمين من الذهب، وأعطاني أيضًا خاتمين من الذهب، وقال لي: الخاتم الثاني ليوم ميلادك، وكان شكل الخاتم على شكل قلب، وفيه خطوط من الجانبين، وكنت في غاية السرور وأختي لم يهمها الأمر، فما التفسير؟

س.س - سوريا

المنام يبين مدى الخير الذي سيكون لك ولأختك، فهو عبارة عن مناسبة سعيدة لكما أنتما الاثنين، وستخطبان وتتزوجان في حين واحد، ويمن الله عليكما بالذكور والإناث، وتفرحان فرحًا شديدًا. والله أعلم.

كمبيوتر

رأيت في الحلم أن ابنتي تكتب في ورقة اسمها وتاريخ ميلادها، وكانت تكلمني على التليفون، وأنا أكتب ما تقوله أيضا في ورقة، وظهر رجل وقال لها: اكتبي 12، ثم طلب منها تاريخ ميلادها، ثم رأيتها جالسة بين الطابقين الأول والثاني أمام الكمبيوتر تكتب 10، ثم جاء جار لنا متدين وسألها، ثم شغل الكمبيوتر المحمول الخاص به، فظهرت على الكمبيوتر الخاص بها جملة «تحسبًا لأي شيء»، ثم نزل جار آخر، وكلم الجار الأول، وقال له: هذا القط كان يبحث عنك، فقال لأخيه: أطعمه. نرجو التفسير، علمًا بأني عندما استيقظت من النوم كانت السماء تمطر، وابنتي في الصف الثالث الإعدادي، وتريد أن تدخل الثانوية العامة. 

م.ف- القاهرة

المنام يخص البنت الصغيرة في حياتها المستقبلية القادمة، فستكتمل بالنسبة لها الأمور العلمية، ويمن الله عليها بالخير الكثير، وستجد ما يسرها في حياتها في كل شأن من شؤونها. والله أعلم.

البخور

حلمت بأنني في سوق، وهو سوق شعبي كبير، ورأيت نفسي هناك، ولقد كان معي إخوتي وابنة خالتي إيمان، ومن ثم رأيت بعض الرجال مجتمعين ويقولون: لن يتم الزواج إلى أن يأتي البخور، وسمعنا الخبر، وقررنا أنا وإخوتي وبنت خالتي مساعدتهم؛ حتى يتم الزواج، وذهبنا إلى أقرب محل بائع بخور وعطور، ومن ثم سألناه: هل تملك بعض البخور؛ لكي نشتري منك؟ وفجأة فزع البائع، وقال: لا يوجد أي بخور، وكأن أحدًا يهدده قائلاً له: «إذا بعت لهؤلاء فسوف تندم»، لا أدري لماذا كان الرجل البائع خائفًا منا، وكأنه يريدنا أن نخرج من محله بأسرع ما يمكن، ثم وجدنا بعض البخور، وكان قليلاً في علبة صغيرة في نفس محل البائع الخائف والمهدد، فأخذت منه وهو لا يدري، ومن ثم ذهبت إلى محل آخر، وسألت البائع عن البخور، وفزع وقال: لا يوجد بخور، وهنا وجدت لديه بخورًا قليلاً، ولكن أكثر من ذي قبل، وأخذته وذهبنا للمحل الآخر، ونفس الشيء، وكلما ذهبنا إلى المحل ويفزع ويخبرنا بأنه لا يوجد بخور، وأرى البخور وآخذه، وعند كل محل يكثر البخور الذي معي؛ حتى امتلأ، فأعطينا الرجال وساعدناهم، وتم الزواج وانتهت الرؤية، فما التفسير؟

ف.ف - مورتانيا

إن شاء الله الموضوع الخاص بالزواج سيكتمل، ويكون فيه الخير الكثير، لكن بعد تعب وعناء وشدة تمرين بها. والله أعلم.

نور

رأيت في الحلم رجلاً سعوديًا، يلبس جلبابًا لونه أبيض، وغترة بيضاء، وعقالاً، وعيونه سوداء، ويخرج من كل جسمه ومن وجهه نور، وكان يقترب منّي، وينظر لي، وكنت خجلة من نظراته. فما التفسير؟

                                                                                                                                أم محمد - السعودية

الرجل السعودي في المنام يعبر على كثير من الأمور؛ ألا وهي زيادة في الناحية المادية، وفي الأمور التجارية والربحية. والله أعلم.

السلطان

حلمت أن صورة ابنتي موجودة في السماء، ومعها رجل يلبس لبس سلطان، وهي آنسة. فما التفسير؟    

س.م - الكويت

ابنتك هذه ستزداد خيرًا ويكثر رزقها، ويرتفع شأنها في الحياة الدنيا، وتتزوج رجلاً صالحًا يملك الدين والدنيا؛ لأن السماء من السمو والرفعة وعلو المقدار والهمة. والله أعلم.

حوار بالتليفون

حلمت أني مريضة، ورن التليفون، فردت أمي وقالت لي: صديقتك يسر تريد أن تكلمك، فقلت لها: إني لا أستطيع الكلام الآن؛ لأن حلقي يؤلمني، وأنفي محتقن، وأصرت أمي، فأخذت السماعة، فسمعت صوت رجل، وقال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فرددت: وعليكم السلام، فقال: كيف الحال، فقلت له: الحمد لله، ثم قلت له: من معي؟ فقال: أبو زيد الهلالي، فابتسمت غير مصدقة، وكان يكلمني على اعتراضي على الصدقة ويشكو؛ لأنها للفقراء، وأيضًا على الصلاة والصوم، وقد تمنيت لو أني لم أعترض، ثم قال: إنه معجب، ويحب فتاة، ولكنها وللأسف الشديد ماتت، فقلت في نفسي: خسارة، كان نفسي أكون الأولى والأخيرة في حياة الإنسان الذي أتزوجه، فقال لي: إنه معجب بفتاة يتمنى أن تكون من نصيبه، وقلت له: إن شاء الله، وكان يقصدني في الكلام، ثم كانت أمي وأخوتي يتكلمون بصوت مزعج ومرتفع بجانبي بحيث لم أسمع شيئًا مما كان يقوله، فقلت له: لحظة، وطلبت منهم أن يسكتوا، وقد استمر في الكلام، وفجأة انقطع الخط فأغلقت التليفون، وقلت لهم: هل أعجبكم؟ فقد غير رأيه عندما سمع الضجة والإزعاج، ونظرت إلى يساري، فرأيت شنطة شفافة فيها بطانية جميلة لونها بيج وبني، وكأنها هدية من الشخص نفسه، مع العلم أن كلامي معه يدل على النضج والاتزان، وأنه مثقف ومتدين، وعمره يتجاوز الثلاثين، فما التفسير؟                                                                                                                                                                                ح.أ- دمشق

المنام يوضح تيسير الأمور وتفريج الكروب، وأن الأمور ستكون على أحسن ما يكون، فلو كان هناك مريض فسيشفى، وإن كان هناك دين فسيسدد. والله أعلم.

شاب يجلس على سرير

أنا آنسة، حلمت أنني كنت أسير في شارع واسع، فوجدت باب بيت مفتوحًا، دخلت فوجدت شابًا أعرفه جالسًا على سرير، فراشه أبيض، فجلست على سرير مثله فراشه أبيض، وكان مقابلاً له، فبدأ ينظر لي ويبتسم من دون أن نتكلم. وبعدها وجدت نفسي أمشي في شارع مع امرأة لا أعرفها، ثم قلت: إنني تهت بالطريق، فعدت أبحث، فدلني بعض الأشخاص عن الطريق، وبدت لي خالية من الناس، ولكن كنت أرى من بعيد الطريق التي أبحث عنها. فقررت أن أمشي فيها، وكان بعض الأشخاص يمرون ويحاولون التعرض لي، لكن تغلبت عليهم، وفجأة وجدت نفسي أسير مع بنت لا أعرفها، ورن هاتفي النقال الذي كان على شكل آلة حاسبة، فكان الشاب الذي رأيته في أول الحلم، فتكلمنا باللغة الفرنسية، فقلت له: هل أنت أمين؟ كيف حالك؟ وقلت له: إني خائفة، فسألني: ماذا قررت، فما التفسير؟

                                                                                                                                                هبة - لبنان

الحياة المليئة بالتعب والنكد والهم والغم، ستتبدل إلى فرح وسرور، وتتحول الأمور إلى الأحسن والأفضل، وتكون الأمور على خير ما يكون. والله أعلم.

السماء جميلة

رأيت نفسي أنظر إلى السماء من النافذة، وكانت زرقاء جميلة، وبعض السحب البيضاء مشعة بالنور، ولكثرة سعادتي شبكت يدي ومددتهما نحو السماء، فترسمت خريطة، فبدأت أتأمل فإذا بالخريطة يتلون بها جزء المغرب بالأبيض، ثم تلون ما بقي، فقلت: عرفت أن هذا المغرب العربي، ثم تحول اللون إلى خيل كبير يجري داخل إطار الخريطة، فما التفسير؟

                                                                                                                                                ن.أ - لبنان

المنام فيه حياة التأمل في ملكوت الله عز وجل، وفي قدرته العظيمة التي نشاهدها بين الحين والآخر، الدالة على قدرته، وعلى عظمة المشاهدة في كل حين. والله أعلم.

جنود يحفرون

حلمت أن جنودًا ليبيين يحفرون في كل مكان عن جثث أموات، كانت الدولة سببًا في موتهم، ثم ظهر لي ملك السعودية مستاءً من ليبيا، ثم قلنا أنا وأمي وإخواني: يجب أن نحفر في بيتنا؛ لنتأكد هل يوجد جثث، ثم حفرت أمي فوجدنا هيكلاً لطفل، ثم تخلصت منه أمي، وطلبت منه السماح، مع العلم أننا نسكن بالمغرب فما التفسير؟

أ.ن - المغرب

المنام يعبر على أن أهل ليبيا سيقعون في محنة وفتنة بداخل بلدهم، وهذه الفتنة ستأكل الأخضر واليابس، وستحيط بالناس من كل مكان، وتؤثر على أهل البلد في مأكلهم ومشربهم. والله أعلم.

سورتا الحديد والرحمن

رأت أمي أني أقرأ شيئًا من سورتي الرحمن والحديد، فما تفسير ذلك؟                                                                                                                                                     المحجوبي - المغرب

من قرأ سورة الرحمن في المنام فسيكون الله عز وجل رحيمًا به في الدنيا والآخرة، وسيرحمه الله عز وجل هو وذريته أينما كان، ومن قرأ سورة الحديد فسيعطى قوة في جسده وماله وولده أينما كان. والله أعلم.

سورة فاطر وصلاة جماعة

حلمت بعدما صليت استخارة، ودعوت الله أن يدلني إذا كنت سوف أرتبط بشخص معين أم لا، فحلمت أن أحدًا يقول لي: اقرئي سورة فاطر وستعرفين، مع العلم أني حلمت بأني أصلي في جماعة، فما التفسير؟                                                                                                                                                                         ق.ك- القاهرة

المنام يبين أن صلاة الاستخارة أوضحت معناها ومغزاها الذي صليت من أجله ألا وهو أن هذا الأمر طيب، وفيه خير عظيم فأقبلي عليه ولا تترددي. والله أعلم.

 

قرص ناموس

صليت صلاة استخارة لأجل ارتباط، فحلمت أن في كتفي اليمنى قرصات مثل قرص الناموس، وتؤلمني، أما الكتف اليسرى فالقرصة كانت كبيرة، لا تؤلمني، هو زميل لي من سنتين، وأنا معجبة به، وقال إنه يريد الارتباط، فما التفسير؟  

ك.أ - لبنان

هذا الشخص الذي صليت من أجله صلاة الاستخارة طيب القلب، مخلص في تعاملاته، ومستقيم في الأفعال والأقوال، فتوكلي على الله ولا تترددي. فستجدين ما يسرك. والله أعلم.

 

الحرب

دائمًا أرى نفسي أنني في حرب، فما التفسير؟

محمد - قطر

أنت تجد في حياتك معاداة شديدة من أهل الباطل والضلال، ولكنك تنتصر عليهم بإذن بالله، واتباعك للحق أينما كنت؛ لأن أهل الباطل ليست لهم القدرة على التواصل. والله أعلم