اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أمير قطر يشتري 6 جزر يونانية

2 صور

كشف العمدة السابق لمنطقة ايثاكا اليونانية، يانيس كاسيانوس أنّ أمـير قطر حمد بن خليفة آل ثاني اشـترى مؤخراً 6 جزر يونانية مقـابل 8,5 ملـيون يورو (12 مليون دولار تقـريباً)، وذلك بعـد عام ونصـف العـام من المحادثات بينه وبين الحكومة اليونانية.
وأشار كاسيانوس أنّ الجزر، والمعروفة باسم "اكينادس" والمذكورة في ملحمة هومير الشهيرة، استهوت الأمير عندما رسى يخته قبالتها منذ 4 أعوام، مضيفاً أنه استفسر حولها ودفع في حينها مبلغ مليوني يورو لشراء إحداها.
وقال العمدة إن "حمد بن خليفة عرض شراء مجموع الجزر بأكملها، وعددها 18" لكنّ الصفقة لم تنجح، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية هذه العملية لأنّه "لا يمكن لليونان الحفاظ على هذه الجزر نظراً للأوضاع الاقتصادية المتأزمة التي تمر بها".
وفي حين يظهر أنّ الجزر مهمة جداً لإقامة المنتجعات السياحية، يبدو أنّ الأمير القطري ليس في هذا الوارد إطلاقاً وفقاً لكاسيانوس، والذي أبدى اعتقاده أنه من المفترض أن يحوّلها إلى منتجعات خاصة له ولأولاده الـ24 وزوجاته الثلاث.
ولكن الأمير حمد يواجه مشكلة الآن، لأنّ القانون اليوناني سيمنعه من بناء منزل تتعدى مساحته 250 متراً مربعاً.
ونقل العمدة عن حمد انتقاده لهذا القانون قائلاً إنّ "مساحة حمّامه وحده تتعدى هذا الرقم"، ومطبخه تصل مساحته إلى 1000 متر مربع.
في المقابل، يبدو أنّ هذه العملية لاقت ترحيباً من قبل الرسميـين اليونانيين، ومن الممكن أن تكون من أكبر الاستثمارات الخاصة التي تشهدها اليونان في الفترة الحالية.
يذكر أنّ هذه الجزر لا تشكل الاستثمارات الخاصة الأولى لأمير قطر في أنحاء العالم.