هولندي يبني سفينة نوح

3 صور
بنى الفنان الهولندي "يوهان هويبرس" نسخة حديثة من سفينة نوح، أنفق عليها 1.2 مليون دولار (4.5 مليون ريال سعودي) للنجاة في حالة غرق بلاده نتيجة ازدياد منسوب المياه في المحيطات والبحر. وقد خطرت له فكرة بناء نسخة بالحجم الحقيقي من سفينة نوح عام 1992، حيث حلم بأن هولندا غرقت في طوفان، وبلغ طول السفينة 130 متراً، وعرضها 29 متراً، وارتفاعها 23 متراً.

وقد انتهى "يوهان" من بناء السفينة عام 2005، وهي تزن ما يقارب 3 آلاف طن ومصنوعة من خشب الصنوبر السويدي ومدعمة بالصلب، ويوجد في داخلها مطعم وداري سينما إلى جانب مجسمات بلاستيكية للحيوانات مثل الزرافات والأسود والنمور، وحديقة حيوانات أليفة حقيقية، وفي كل طابق في السفينة يوجد معروضات تاريخية وملابس أثرية من الشرق الأوسط وألعاب للأطفال.

كما تحتوي السفينة على سقف مقوس يستخدم في جمع مياه الأمطار ويمكن الاستفادة منه لترييض الحيوانات، ويوجد في الأسفل أماكن للتفريخ. وقد بنى "يوهان" نموذجاً بنصف الحجم الحالي عام 2004، وقام بالإبحار به في قنوات المياه الهولندية، قبل أن يُتم الحجم الأكبر، حيث تجمع السياح لمشاهدة النموذج الأصغر عند افتتاحه للعامة، وبفضل العائد تم تمويل بناء الحجم الضخم للسفينة الذي وصل إلى نصف حجم سفينة تايتانيك، وقام بمعاونته اثنان من أبنائه وبعض الأصدقاء حتى تمكن من إنهاء السفينة ليحقق فكرته بعد 20 عاماً.