ابن "جمعة الشوّان" يكشف سبب رفض والده لعادل إمام

2 صور
أكد أحمد ابن البطل المصري جمعة الشوان، الذي لعب دوره الفنان عادل إمام في مسلسل "دموع في عيون وقحة" في الثمانينات، أنه حين بدأ الإعداد للمسلسل، تواصلَ جهاز المخابرات مع والده واجتمع به الكاتبان صالح مرسي وأسامة أنور عكاشة، وعندما علم الشوّان أنّ عادل إمام هو المرشّح للعب شخصيته، استغرب لأنه كان يُمنّي النفس بمحمود مرسي أو فريد شوقي لأنهما قريبان من شكله.
أحمد الشوّان قال في أول حوار صحفي له أجرته معه مجلة "الجرس" اللبنانية، إن والده أراد أن يكون العمل خالياً من أي حسٍّ كوميدي، ما يعني أنه لم يكن اعتراضهِ على عادل إمام شخصياً بل فنّياً فقط، لأنه مشهور بأدائه الكوميدي.

وأضاف الشوّان أن عادل إمام سافر إلى السويس للقاء والده، وسأله «إنت ليه زعلان، ومش عاوِزني أمثِّل شخصيتك»؟ فأوضح له وجهة نظرة.
وأشار إلى أن الكاتبين حاولا إقناع والده الذي كان قد سردَ لهما حوالى ربع تفاصيل مهمّته، لكنه استاء واعتذرَ عن متابعة السرد بعدما أصرّا على إسم عادل إمام، وكان الإعلان عن المسلسل قد انتشر، ما اضطرّهما لنسج باقي الأحداث من خيالهما، وقال إن رأي والده كانت أنّ الخطوط العريضة فقط هي التي برزت، بينما تفاصيل مهمّته غُيِّبت، لأنّ والده حجبها عنهما بسبب عادل إمام.

ولم ينف الشوّان أن العلاقة بين والده وبين عادل إمام كانت سيئة، وقال إنّ نزعة الغرور تملّكت عادل إمام بعد الشهرة. وروى حادثة وقعت عندما تطوّع أصدقاء مقربين لمصالحة إمام والشوان، إلا أن الفنان صرخ قائلاً «ما فيش جمعة الشوّان، أنا اللي عملتو وأنا اللي سوِّيتو»، فضحك الحاضرون، وأدركوا أنّ عادل كان ثملاً، وانتهى الموضوع هنا، بحسب أحمد الشوّان.